رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تستعد للهبوط على المريخ وتطلب من الجمهور هذا الأمر!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تستعد وكالة ناسا الفضائية للهبوط على سطح كوكب المريخ، ودعت العالم للمراقبة، يتطلب الهبوط مناورة مكثفة ومحفوفة بالمخاطر من شأنها أن تسرع عربتها الجوالة المثابرة عبر الغلاف الجوي وتسقط على السطح.

في هذه العملية، سوف تسقط العربة الجوالة في الغلاف الجوي، وتقطع مسافة تزيد عن 12000 ميل في الساعة. مع اقترابها، سوف تستخدم مظلة وقوتها الخاصة للإبطاء إلى حوالي 2 ميل في الساعة، قبل أن تسقطها مرحلة الهبوط على ثلاثة كبلات حتى تتمكن العربة الجوالة من الهبوط على أرجلها الستة.

إذا سارت الأمور على ما يرام، فستتمكن المركبة الجوالة من الوصول إلى مهمتها: استكشاف سطح المريخ، باستخدام معدات تتضمن طائرة هليكوبتر ستقوم بأول رحلة تعمل بالطاقة والتحكم على كوكب آخر.

لكن يتعين على مهندسي وكالة ناسا في البداية التأكد من أن العربة الجوالة تدخل بأمان وتنزل ثم تهبط وتبقى سليمة حتى تتمكن من القيام بأي من هذا العمل.

ستغطي وكالة الفضاء - والإندبندنت - تغطية حية بينما يشق المسبار طريقه إلى السطح ، بما في ذلك أول عرض باللغة الإسبانية لناسا للهبوط على كوكب الأرض. وقالت وكالة الفضاء إن الهدف من هذا العرض ، المسمى "Juntos perseveramos" ، هو "تسليط الضوء على الدور الذي لعبه المحترفون من أصل إسباني في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في نجاح (المركبة)".

وقد دعت العالم للمتابعة في طريقها للنزول ، من خلال بث يتم بثه مباشرة على قناتها التلفزيونية وموقعها الإلكتروني ومنصات البث الأخرى مثل يوتيوب وفيسبوك.

بعد سنوات من التحضير ورحلة استغرقت أكثر من 300 مليون ميل ، سيكون علماء المركبة واثقين من قدرتها على الهبوط بنجاح. لكن من المعروف أن الهبوط على المريخ أمر صعب ، وقد وصفت وكالة الفضاء هذا الهبوط النهائي بأنه "مروّع".

المهمة الأخيرة من ثلاث مركبات فضائية تصل إلى المريخ، بعد واحدة من الصين والأخرى من الإمارات العربية المتحدة. تم إطلاق الثلاثة في العام الماضي، مستفيدين من نافذة الإطلاق عندما تكون الكواكب أقرب إلى بعضها البعض والتي تحدث فقط كل عامين وشهرين.