ads

«شوقي»: ما تخافوش وهذه مواصفات الامتحانات المجمعة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

كشفت مصادر مطلعة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن مستشاري المواد التعليمية المختلفة بالوزارة يعكفون حاليًا داخل الوزارة على وضع مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسي الأول للامتحان المجمع أو متعدد التخصصات.

وأشارت المصادر ، إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية سيتحدد بها الوزن النسبي للاسئلة وقياس المهارات لدي الطلاب بحيث تخاطب الأسئلة جميع المستويات العقلية ،ودرجة التفكير العليا لدى الطلاب ،كما سيتحدد بها المدة الزمنية لاجابة الطالب عن الامتحان.


وأوضحت المصادر ذاتها ،أن الوزارة ستحدد أيضا مسألة تقييم الطلاب ودرجات الاجتياز وعدم الاجتياز للامتحان متعدد التخصصات .

ومن جهته ،أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة لم ترسل حتى هذه اللحظة مواصفات ورقة الامتحان المجمع الذي سيؤديه طلاب صفوف النقل في مناهج الفصل الدراسي الأول، إلى المديريات التعليمية علي مستوي الجمهورية.

ونفى «شوقي» صحة صورة الجدول المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن مواصفات هذه الورقة الامتحانية، مؤكدا أنها غير رسمية ولا علاقة للوزارة بها.

ودعا وزير التعليم ، أولياء الأمور والمعلمين بعدم الانسياق وراء ما يتم نشره عبر مواقع السوشيال ميديا ،من صور لنماذج أسئلة لامتحانات متعددة التخصص للامتحان الواحد المجمع ،قائلًا: "أرجو أن تتركوا لنا تصميم الامتحانات ونظم التقييم التي تتناسب مع الوضع الحالي ولنقلل الجدل ونتجه إلى العمل لأن العمل ضخم ولا نستطيع ان نتركه للرد على اسئلة لا تنتهي ليل نهار .... وان شاء الله تسير كل الامور على ما يرام وسوف نعلن التفاصيل تباعًا".

وأكد  الوزير ، أن مواصفات ورقة الامتحان المجمع التي ستطبق العام الدراسي الحالي على تلاميذ صفوف النقل في امتحانات الفصل الدراسي الأول، ستكون مختلفة عن مواصفات النماذج المتداولة حاليا على السوشيال ميديا والخاصة بامتحانات الدور الثاني العام الماضي، والذي اداه الطلاب في أغسطس الماضي تحديدا.

وأشار ، إلى أن مواصفات ورقة الامتحان المجمع لصفوف النقل المقرر توزيعها عليهم في لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول هذا العام ستكون أبسط من مواصفات النماذج المتداولة حاليا..قائلا ، "لا داعي للقلق أو الجدل من امتحان النقل لأنه سيكون بسيطا جدا".

تجدر الإشارة إلى أن انتشرت خلال الساعات الماضية صورا عبر مواقع التواصل الاجتماعي زعم بأنها نماذج استرشادية أتاحتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتعريف طلاب صفوف النقل بشكل الامتحان المجمع الذي سيجمع بداخله كل المواد في ورقة واحدة أثناء سير امتحانات الفصل الدراسي الأول هذا العام.