رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البترول تستثمر 2.8 مليار جنيه لتطوير الشبكة القومية للغازات

النبأ


يخطط قطاع البترول لتشغيل حزمة مشروعات جديدة خلال العام الجارى لتدعيم وتطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية، باستثمارات 2.8 مليار جنيه.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن وزارة البترول، فإن الخطة تتضمن تشغيل نحو 4 خطوط جديدة بإجمالي اطوال تتجاوز 180 كم.

وأكدت تقارير بالوزارة أن زيادة أطوال خطوط نقل الغاز عبر إنشاء جديدة أو صيانة الخطوط الحالية من شأنها تدعيم الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغازات الطبيعية في مصر، وخدمة مخططها في التحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة.

وقالت التقارير إن استراتيجية وزارة البترول الجاري تنفيذها تركز على استمرار زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة القومية للغاز الطبيعي وأطوالها، لمقابلة الزيادة في إمدادات الغاز، موضحةً أن زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ومعاودة التصدير للخارج، يلزمه تنفيذ مشروعات موازية لتدعيم شبكة ومنظومة نقل الغاز.

ويركز قطاع البترول على دعم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي في مختلف مناطق صعيد مصر ودلتا النيل والوجه البحري لتغذية المشروعات القومية الكبرى مثل محطات الكهرباء إلى جانب تغذية مختلف القطاعات الاقتصادية والمنزلية.


جدير بالذكر أن العام الماضى شهد تشغيل نحو 5 خطوط جديدة لنقل الغاز الطبيعى بإجمالي أطوال مضافة فى حدود 76 كم، وباستثمارات 1.6 مليار جنيه، وفقا لتقرير البترول.

يشار إلى أن وزير البترول أعلن نهاية 2019 عن خطة الوزارة لزيادة أطوال الشبكة القومية للغاز الطبيعى بنحو 1000 كيلومتر، خلال 4 سنوات، بهدف رفع طاقة الشبكة لاستيعاب الاكتشافات الغازية الجديدة ومراحلها التنموية وربطها على الإنتاج.

وأضاف الملا أنه بتنفيذ هذه الخطة سيصل طول الشبكة إلى 8750 كيلومترا مع نهاية عام 2023.