رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

1.5 مليون وحدة سكنية تعمل بالغاز الطبيعى فى الصعيد بنهاية العام الجارى

توصيل الغاز بالصعيد
توصيل الغاز بالصعيد


تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية زيادة عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعي فى صعيد مصر لتصل إلى 1.5 مليون مسكن بنهاية العام الجاري، بحسب عدد من التقارير الصحفية التي أشارت لذلك.

وأضافت التقارير، أن الشركات العاملة بمجال توصيل الغاز فى الصعيد تكثف جهودها خلال الفترة الراهنة لتنفيذ مخطط التوصيل للعام المالي الجاري، ومن المخطط توصيل الغاز الطبيعي لنحو 124 ألف مسكن خلال العام المالي الجاري فى الصعيد.

وأشار التقارير إلى أن قطاع البترول يولى برنامج توصيل الغاز الطبيعي على مستوى المحافظات اهتماما كبيرا، لا سيما مع تأثيره الايجابي في خفض معدلات الاستهلاك المحلى من البوتاجاز، لافتًا إلى أن الفترة الأخيرة تشهد زيادة فى معدلات توصيل الغاز لمحافظات الوجه القبلي.

وبخلاف القطاع المنزلي، فقد شهد العام المالي الماضي توصيل الغاز الطبيعي لنحو 1.394 ألف عميل من القطاعين الصناعي والتجاري، وفقا لتقرير حديث صادر عن قطاع البترول.

ووجه وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا نهاية العام الماضي بأهمية التوسع في مشروعات أنشطة الغاز الطبيعي للمنازل، بالإضافة إلى تنفيذ خطة طموحة لاستغلال الغاز كوقود في السيارات.

وعلى صعيد تأثير أزمة فيروس كورونا على خطة توصيل الغاز الطبيعي لمحافظات الصعيد، أكد المسئول أن الشركات مستمرة في تنفيذ أعمال التوصيل في كافة المحافظات، طبقًا للمخطط دون تأثير. وأضاف أن العمل يتم وسط إجراءات احترازية مشددة وبرنامج وقائي لحماية العاملين من مخاطر فيروس كورونا.

وأوضحت التقارير، أن مبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعي لمدة 6 سنوات على فاتورة الاستهلاك، رفعت من معدلات التوصيل بشكل ملحوظ الفترة الماضية، ومن المتوقع أن تزيد منها الفترة القادمة.

يشار الى أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أعلنت أنه من المستهدف خلال العام المالى 2020/ 2021 توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 1.2 مليون وحدة سكنية بمختلف محافظات الجمهورية، بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 4.7 مليار جنيه.