ads
ads

قصة استغلال طلاب ومعلمى التربية والتعليم لترويج مؤلفات وزير الأوقاف

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف



وضع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطة جهنمية للترويج لكتب ومؤلفاته الدينية الصادرة عن وزارة الأوقاف بهدف ضمان أكبر انتشار وإطلاع بين جموع الشعب وخاصة طلاب المدارس، مؤخرا نظمت وزارة الأوقاف، بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم، مسابقة ثقافية للقيادات التعليمية، والمعلمين، والإداريين، وأولياء الأمور، وطلاب المراحل التعليمية الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، وللمديريات والإدارات، كلٍّ على حدة، المسابقة بجوائز مالية كبيرة وصلت لنحو مائة ألف جنية.

وطالبت الأوقاف من المشتركين بالمسابقة من الطلاب والإدارين والمعلمين واولياء الأمور تلخيص كتب الدكتور مختار جمعة ومؤلفاته، وحدد الوزارة لكل فئة الكتب التي سيوقب تلخصها بعد شراءها وقراءتها، فعلى سبيل المثال: أولًا: المسابقة الخاصة بالقيادات التعليمية:يتقدم المشارك في المسابقة بكتابة بحث موثق عن أحد الموضوعين التاليين: "فقه بناء الدول"، مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف"، صفحات البحث من 30 إلى 35 صفحة، وتُعطى أرقامًا متسلسلة من أول البحث إلى آخره، وتكتب على الكمبيوتر بمقاس A4، بهوامش (2.54سم).

وأشارت أنه يمكن الاستعانة في تلخيص الموضوع الأول بكتاب "فقه بناء الدول" لمجموعة من العلماء بإشراف وتقديم د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب "مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف" بإشراف وتقديم د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والكتابان متوفران بجميع فروع الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رؤية للفكر المستنير"، وتتقدّم وزارة الأوقاف بجوائز للمتسابقين الفائزين، كما يلي: الأول: "3500 ج"، الثاني: "3000 ج"، الثالث: "2500 ج" ومن الرابع إلى العاشر: "1000 ج".

أما المسابقة الخاصة بالسادة المعلمين؛ أن يتقدم المعلم ببحث موثق عن أحد الموضوعين التاليين: "قواعد الفقه الكلية"، "فن الكتابات والجمل القصيرة"، ونفس ما سبق: يمكن الاستعانة في تلخيص الموضوع الأول بكتاب "قواعد الفقه الكلية" بإشراف وتقديم ومشاركة د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب "فن الكتابات والجمل القصيرة.. الحكمة والمثل والتغريدة" لوزير الأوقاف، والكتابان متوفران بجميع فروع الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رؤية للفكر المستنير"، وتتقدّم وزارة الأوقاف بجوائز للمتسابقين الفائزين، كما يلي: الأول: "3000 ج"، الثاني: "2500 ج" الثالث: "2000 ج"، ومن الرابع إلى العاشر: "1000ج".

بينما المسابقة الخاصة بالإداريين، أن يقوم الطالب بكتابة بحث مُوثق عن أحد الموضوعين التاليين:"بناء الوعي"، و"بناء الشخصية الوطنية".و يمكن الاستعانة في تلخيص الموضوع الأول بكتاب "بناء الوعي" للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب "بناء الشخصية الوطنية" بإشراف وتقديم د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والكتابان متوفران بجميع فروع الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رؤية للفكر المستنير"، وتتقدّم وزارة الأوقاف بجوائز للمتسابقين الفائزين، كما يلي: الأول: "2500 ج"، الثاني: "2000 ج"، الثالث: "1500 ج"، ومن الرابع إلى العاشر: "750" ج.

والمسابقة الخاصة بأولياء الأمور، أن يقوم الطالب بكتابة بحث مُوثق عن أحد الموضوعين التاليين:"مفاهيم يجب أن تصحح في فقه السيرة والسنة". وهويتنا الواقية في زمن العولمة". ويمكن الاستعانة في تلخيص الموضوع الأول بكتاب "مفاهيم يجب أن تصحح في فقه السيرة والسنة" للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب "هويتنا الواقية في زمن العولمة" للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والكتابان متوفران بجميع فروع الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رؤية للفكر المستنير"، وتتقدّم وزارة الأوقاف بجوائز للمتسابقين الفائزين، كما يلي: الأول: "2500ج"، الثاني: "2000ج"، الثالث: "1500 ج"، ومن الرابع إلى العاشر: "750ج".

أما المرحلة الابتدائية؛ يقوم الطالب بتلخيص كتاب "الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم": وطالبت المسابقة من الطلاب الاستعانه: بكتاب "الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم" تأليف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، متوفر بجميع فروع الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رؤية للفكر المستنير"، وتتقدّم وزارة الأوقاف بجوائز للمتسابقين الفائزين، كما يلي: الأول: "1500 ج"، الثاني: "1000 ج"، الثالث: "750 ج"، ومن الرابع إلى العاشر: "500 ج".

والمرحلة الإعدادية يقوم الطالب بكتابة تلخيص لأحد الكتابين التاليين:"نعمة الماء". و"الكمال والجمال في القرآن الكريم"، كتاب "نعمة الماء" بإشراف وتقديم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب "الكمال والجمال في القرآن الكريم" تأليف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والكتابان متوفران بجميع فروع الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رؤية للفكر المستنير"، وتتقدّم وزارة الأوقاف بجوائز للمتسابقين الفائزين، كما يلي: الأول: "2000ج"، الثاني: "1500 ج"، الثالث: "1000 ج"، ومن الرابع إلى العاشر "750ج".

وفي المرحلة الثانوية يقوم الطالب بكتابة بحث مُوثق عن أحد الموضوعين التاليين:"فقه النوازل ".و"الكليات الست"، ويمكن الاستعانة في تلخيص الموضوع الأول بكتاب "فقه النوازل" بإشراف وتقديم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكتاب "الكليات الست" بإشراف وتقديم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والكتابان متوفران بجميع فروع الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة "رؤية للفكر المستنير"، وتتقدّم وزارة الأوقاف بجوائز للمتسابقين الفائزين، كما يلي: الأول: "2500 ج"، الثاني: "2000 ج"، الثالث: "1500 ج"، الرابع "1000 ج"، ومن الخامس إلي العاشر: "750 ج".

وسعت الوزارة بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف إلى إحياء ملف التأليف والترجمة والنشر مرة أخرى منذ عام 2014، بعد سنوات من الخمول في هذا الملف، وحققت الوزارة في عام 2020 إنجازات عدة في ملف التأليف والنشر والترجمة شمل الآتي: إصدار 18 كتابًا ضمن سلسلة "رؤية" للفكر المستنير، بالتعاون بين وزارتي الأوقاف والثقافة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، هي "الكليات الست" و"ضلالات الإرهابيين وتفنيدها"، و"نعمة الماء"، و"بناء الشخصية الوطنية"، و"مخاطر الإلحاد وسبل المواجهة"، و"بناء الوعي"، و"فقه بناء الدول".

وشملت السلسلة كتب "في رحاب فن المقال"، و"الإسلام يتحدث عن نفسه"، و"الأدب مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم"، و"فقه النوازل.. كورونا المستجد أنموذجًا"، و"هويتنا الواقية في زمن العولمة"، و"مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف"، و"قواعد الفقه الكلية"، و"خطورة التكفير والفتوى بدون علم"، و"الكمال والجمال في القرآن الكريم"، و"مهارات التواصل في السنة النبوية"، و"فن الكتابات والجمل القصيرة".

ووصل عدد إصدارات سلسلة "رؤية" إلى 22 إصدارًا، وجار إصدار 3 أعداد أخرى قبل نهاية العام بإذن الله تعالى؛ وتم إطلاق سلسلة "رؤية" المترجمة إلى اللغات الأجنبية بالتعاون بين وزارتي الأوقاف والثقافة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، وإصدار 4 كتب هي "فقه بناء الدول باللغة الإنجليزية"، و"فقه بناء الدول باللغة الفرنسية"، و"مفاهيم يجب أن تصحح في فقه السيرة باللغة الإنجليزية"، و"مفاهيم يجب أن تصحح في فقه السيرة باللغة الفرنسية"، وجار إصدار ستة أعداد أخرى.

كما تم إطلاق سلسلة "رؤية" للنشء بالتعاون بين وزارتي الأوقاف والثقافة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتم إصدار أول عددين منها هما "بين الحقيقة والخيال"، و"فكرة في كتاب"، وتم إصدار 13 كتابًا جديدًا، هي (مهارات التواصل الدعوى في السنة النبوية - بناة وهدامون - الأدب مع سيدنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" - خطورة التكفير والفتوى بدون علم - فقه النوازل "كورونا المستجد أنموذجًا" - مائة خطبة عصرية في قضايا الساعة جـ2 - موسوعة الخطب العصرية جـ8 - الموسوعة المختصرة للأحاديث النبوية جـ27 - الكمال والجمال في القرآن الكريم - حتمية التجديد الفقهي - فن الكتابات والجمل القصيرة "التغريدة والبوست" - موسوعة الفقه الإسلامي جـ47 - شرح الدرر السنية في نظم السيرة النبوية جـ4 - فن الخطابة بين الماضي والحاضر)، ونظرًا للإقبال الشديد على بعض الكتب تم إعادة طبع 4 كتب هي: (الكليات الست - من أسرار البيان القرآني - بناة وهدامون - فن الكتابات والجمل القصيرة).

وتمت ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة (الأوردية)، وطبعت 26 كتابًا مترجمًا إلى اللغات الأجنبية على النحو التالي "الفهم المقاصدي للسنة النبوية وترجم إلى 3 لغات، و"الحوار الثقافي بين الشرق والغرب" وترجم إلى الإنجليزية، و"فقه الدولة وفقه الجماعة"، وترجم إلى 3 لغات، و"الإسلام يتحدث عن نفسه"، وترجم إلى البرتغالية، و"موسوعة الخطب العصرية"، وترجم إلى 12 لغة، و"مفاهيم يجب أن تصحح" وترجم إلى 3 لغات، و"مخاطر الإلحاد وسبل المواجهة"، وترجم إلى 3 لغات، ونظرًا للإقبال الشديد على بعض الكتب تم إعادة طبع كتابين بلغة "البمبرا" هما "مفاهيم يجب أن تصحح"، و"موسوعة الخطب العصرية".