رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تطلق بعثات لدراسة الشمس لفهم "الطقس الفضائي" الخطير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطلقت ناسا مهمتين ستحاولان فهم الشمس والخطر المحتمل الذي تشكله على الأرض.

ستنظر البعثتان المعتمدتان حديثًا في الفيزياء الشمسية أو الشمس وتأثيراتها على الأشياء من حولها. سيفعلون ذلك على أمل فهم أفضل لطقس الفضاء الذي تحركه الشمس.

يمكن أن يعرض هذا الطقس للخطر التكنولوجيا البشرية وعمل مسافري الفضاء ، ويأمل الباحثون أن تسمح الدراسة الإضافية له بالتنبؤ بشكل أفضل على أمل توفير الحماية للأرض.

وقالت ناسا إنها وافقت على مهمتين متعلقتين، الأولى، مهمة تلسكوب الأشعة فوق البنفسجية الطيفية عالية الإنتاجية Epsilon ، أو EUVST ، والتي ستقودها وكالة الفضاء اليابانية JAXA. ومشروع زيمان. Electrojet Zeeman Imaging Explorer أو EZIE.

سيطلق الأول في عام 2026 ، وسيأخذ شكل تلسكوب شمسي ، ستوفر له ناسا مجموعة من المكونات، و يتطلع إلى فهم كيفية إطلاق الغلاف الجوي للشمس للرياح الشمسية ودفع ثوران المواد الشمسية.

تخرج هذه الظواهر من الشمس ولكنها تنتشر في جميع أنحاء النظام الشمسي ، وتؤثر على جميع الكائنات الموجودة فيها ، بما في ذلك الأرض.

والثاني يدرس التيارات الكهربائية في الغلاف الجوي للأرض ، وسيتم إطلاقه في وقت ما بعد يونيو 2024.

وسينظر في الطريقة التي تربط التيارات الكهربائية الشفق القطبي - مثل الأضواء الشمالية - بالغلاف المغناطيسي للأرض ، سعيًا وراء فهم أفضل للطقس الفضائي للأرض النظام وكيف يستجيب للنشاط على الشمس.

على الرغم من أن هذه الظواهر مسؤولة عن الشفق القطبي الذي يُعتبر أحد أجمل المعالم السياحية في العالم ، إلا أنها قد تشكل خطرًا على الحياة على الأرض - وبعيدًا عنها يمكن أن يتداخل طقس الفضاء مع الراديو وأنظمة الاتصالات الأخرى وشبكات الطاقة على الأرض ، ويمكن أن يشكل خطرًا على المركبات الفضائية في المدار.