رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحضور «سعفان» و«غراب».. مجلس جامعة الزقازيق يتخذ قرارات مهمة

مشاركة سعفان وغراب
مشاركة سعفان وغراب في مجلس جامعة الزقازيق


عقد مجلس جامعة الزقازيق اجتماعه الدوري رقم 535، برئاسة الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة، بحضور محمد سعفان وزير القوي العاملة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتورة غادة شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ميرفت عسكر، المشرف على قطاع الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبدالمنعم نافع المشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عبد الستار أمين عام الجامعة، وعمداء ووكلاء عدد من الكليات.

في البداية رحب رئيس الجامعة بالحضور، واهتمام محمد سعفان، وزير القوي العاملة، ومحافظ الشرقية، على حضورهما جلسات المجلس، معربًا عن تقديره للتعاون الدائم بين الجامعة ووزارة القوي العاملة ومحافظه الشرقية. 

ووجه وزير القوي العاملة الشكر لمجلس جامعة الزقازيق، مُشيدًا ومُقدرًا بالجهود المبذولة، في مواجهه الموجة الثانية من فيروس كوفيد 19 .

كما قدم محافظ الشرقية، الشكر لمجلس جامعة الزقازيق، مؤكدًا على حرصه للتواجد، انطلاقًا من أن جامعة الزقازيق شريك أساسي مع محافظة الشرقية، في كافة الخدمات والمشروعات التي تنفذها المحافظة . 

وأشاد رئيس الجامعة بالدور البارز، لكافة القاطاعات الطبية والتمريض، في نجاح الجامعة، في إدارة أزمة جائحة كورونا الثانية بكفاءة عالية، حيث تم مراجعة جميع الإجراءات الإحترازية، والتي تعد الجامعة  صاحبة أول خطة استباقية شاملة لمواجهة الجائحة .

وأوضح "شعلان" أنه منذ فبراير الماضي، تم إصدار قرار بتشكيل اللجنة العليا للأزمات، تلاها عدة إجراءات، كان من أهمها تشكيل لجنة عليا فنية برئاسة د. رمضان نافع، مستشارًا لرئيس الجامعة للطب الوقائي ومكافحة العدوي، لمتابعه تنفيذ تلك القرارات . 

وأضاف رئيس الجامعة، أن مستشفيات جامعة الزقازيق، بدأت فى استقبال حالات الكورونا، والمشتبه فيها منذ مارس الماضى بعيادات الفرز، وتم تقديم الفحوصات اللازمه لها، من الأشعات العادية والمقطعية والتحاليل بالمجان، ولازالت مستشفيات جامعة الزقازيق، تستقبل حالات عزل الكورونا منذ مارس الماضي وحتى الآن، حتى وصل عدد حالات العزل بالعناية المركزة حتى الآن، قرابة 1000 حالة، قدمت خلالها مستشفيات الجامعة، الرعاية الكاملة بالمجان، رغم أن تكلفه الفرد الواحد تبلغ ما يقرب من خمسين الف جنيه.

واعتمد مجلس الجامعة، خلال الفترة الماضية، تشكيل اللجنة العليا للإجراءات الاحترازية، من فيروس كورونا المستجد، لمتابعة تطبيقها لكافة التدابير والإجراءات الوقائية والإحترازية لمواجهة هذه الجائحة.

كما استعرض المجلس، التقرير الذي قدمه د. وليد زيدان، عميد كليه طب جراحة الفم والاسنان، حول  تجهيز مركز طب وجراحة الفم والأسنان، بأحدث أجهزة الآشعة (جهاز الاشعة ثلاثية الابعاد ) لتعد أول مستشفي حكومي، لتحسين من كفاءة الخدمات الطبية المقدمة، بالمقارنة بالأساليب التقليدية في العلاج، وأحدث وسائل التصوير الرقمي داخل الفم وخارجه .

كما تم تزويد المركز بأجهزة حاسوب، تتضمن أحدث البرمجيات في مجالات طب الأسنان الرقمي، كبرامج الإستعاضات السنية وزراعة الأسنان، وتقويم الأسنان والأشعة المخروطية للفم والوجه، إلي جانب أنه سيتم تزويد المركز بعدد 30 كرسي، في المرحلة القادمة لتمثل في الإجمالي حتي 200 كرسي .

كما استمع المجلس إلي التقرير المقدم من  د. هشام فوزي، عميد كليه الهندسة، حول دور الكلية البارز في زيادة الموارد الذاتية للجامعة، من خلال الإشراف علي عدد من المشروعات القومية التي تظهر دور الجامعة وإمكانياتها، والتي تبرز دور مؤسسات الدولة في تبني المشروعات القومية، والتي تمثلت في تقديم الإستشارات الفنية، من خلال التعاون مع هيئة تطوير المشروعات العمرانية الجديدة، ومنها الإشراف علي بناء 609 فيلا بمدينة المنصورة الجديدة، واستخدام الطاقة الشمسية في العديد من المنشآت، الإشراف علي 350 عمارة في العاصمة الادراية الجديدة، الإشراف علي مركزين تجاريين بالقاهرة الجديدة، الإشراف علي الإسكان الاجتماعي بمدينتي السادات والمنصورة الجديدة .

كما وافق مجلس الجامعة علي سرعه تجهيز قسم طب الطوارئ، لإستقبال الحالات الحرجة، تزامنا مع إنشاء مستشفي الجامعة بالعاشر من رمضان ومستشفي طب الطواريء .

ووافق المجلس أيضًا علي فتح منفذ لبيع وعرض منتجات الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، لبيع اللحوم المدعمة في الدور الأرضي بكلية الآداب، كما وافق المجلس علي فتح مقر لجامعه الزقازيق  في العاصمة الاداريه الجديده .

كما استعرضت د، وفاء فوزي، وكيل كلية الطب البشري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير وحدة ضمان الجودة بالجامعة، تقريرًا عن دور الجامعة، في التعامل مع جائحة فيررس كورونا المستجد، من خلال اتخاذ جميع الإجراءات الإحترازية والوقائية، وفقًا للإجراءات الطبية المقررة، من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من بينها استخدام الكواشف الطبية على بوابات الحرم الجامعي، للكشف على الطلاب والإطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا، ووضع بوابات التعقيم الذاتي على جميع منافذ الجامعة .

وأشارت خلال التقرير أنه تم  إجراء عمليات التعقيم والتطهير بشكل دوري لجميع منشآت الجامعة ومرافقها، وأيضا توفير لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي، للتعامل الطبي مع أي حالة اشتباه، والتنسيق مع لجنة الأزمات بالمحافظة لمتابعة المستجدات الخاصة بالجائحة، مضيفةً أنه تم إطلاق عدة قوافل طبية لدور الأيتام، بتوجيه من أ.د.رئيس الجامعة، حيث تم تخصيص 3 مستشفيات عزل ومستشفي عزل للأطفال .

كما أوضحت أنه تم تنظيم العديد من الحملات والندوات التثقيفية، خلال أزمة فيروس كورونا، وتوزيع منشورات وبوسترات داخل الحرم الجامعي، للتوعية بفيروس كورونا المستجد، من خلال إتاحة محتويات متعددة، تهدف إلى تقديم الوعي والمعلومات الصحية المهمة عن كوفيد19، موضحةً استعانة الجامعة بطلاب الإمتياز  من كلية الطب، وطلاب كلية التمريض من الفرقة النهائية، للمساعدة في تنفيذ الخطة الشاملة للجامعة، لمواجهة فيروس كورونا في إطار اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية .

إلي جانب إعداد تقرير حول استكمال الدراسة عن بعد،  باستخدام النظم الالكترونية، ضمن خطة الجامعة، للتحول إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث، وتقديم خدماتها التعليمية إلكترونيًا، باستخدام التطبيقات المختلفة للتعليم عن بُعد والتعليم الهجين. 

وفي النهايه أشارت الي ضرورة تدريب فرق من الكوادر الطبية في التخصصات الصدرية، والحالات الحرجة، والباطنة، والأمراض المتوطنة، لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى الاستعانة بقسم الطب النفسي لدعم الكوادر الطبية والمرضى نفسيًا أثناء الجائحة .

وهنأ المجلس أيضا أسرة جامعة الزقازيق، كأول جامعة زادت بها سرعة الإنترنت، لإستكمال منظومة التعليم الإلكتروني، ورفع كفاءة البنية التحتية للشبكات بالجامعة، وجاري الإنتهاء من إمدادها بالقطاعات والكليات التابعة للجامعة خارج الحرم الجامعي .

ووافق المجلس أيضا علي سرعة الإنتهاء من أعمال تطوير دار الحضانة بالجامعة، لإستقبال ورعاية الأطفال بالتنسيق مع كلية التربية للطفولة المبكرة .

كما قام المجلس بتقديم التهنئة إلى الدكتور ممدوح هاشم المسلمي،  بصدور القرار الرئاسي بتعينه عميدًا لكلية الحقوق، ود. إيهاب الببلاوي، لصدور القرار الرئاسي، بتعينه عميدًا لكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة .

كما نعى المجلس كلاً من  أحمد بسيوني مصطفي الأستاذ بكلية الطب البشري، وعادل سعد الأستاذ بكلية الطب البشري، وآمال السيد شحاته، الأستاذ بكلية الطب البشري، والدكتور سامي الموجي الأستاذ بكلية الطب البيطري، ومحمد تيسير موسي سامي الأستاذ بكلية الطب البيطري، وجمال النوبي عبد الرحيم الأستاذ بكلية الطب البيطري، وعادل سعد خضر الأستاذ بكلية التربية، وأحمد السيد حسين آدم الأستاذ بكلية التكنولوجيا والتنمية، داعيين المولي عز وجل، أن يتغمد المغفور لهم بواسع رحمته وأن يلهم أسرهم وذويهم الصبر والسلوان.