رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البرلمان يتدخل.. 4 مقترحات للتصدي لكورونا بالمدارس

كورونا في المدارس
كورونا في المدارس

طالبت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، ماجدة نصر، الحكومة بضرورة تنفيذ حزمة من الإجراءات الاحترازية الخاصة بالمدارس للتصدى لفيروس كورونا،  وحماية الطلاب من خطر الموجة الثانية من جائحة كورونا.

وبحسب «نصر»، لابد أن تتخذ وازرة التربية والتعليم، عدد من الإجراءات الوقائية أبرزها إنشاء فصول طائرة داخل المدرسة حتى تكون هناك مساحات ضخمة تساعد على التباعد الاجتماعي، لاسيما بعد قرار الوزارة باستكمال العام الدراسي وتغطية المناهج الدراسية بدون حذف.


واقترحت النائبة 5 إجراءات احترازية خاصة، تشمل

- منع دخول المدرسة أي حالة يتم الاشتباه بها سواء إذا كان درجة حرارة الطالب مرتفعة أو أعراض برد عادية وخصوصًا بعد ارتفاع إصابات فيروس كورونا الأخيرة.
- إلغاء الفسحة نهائيًا.
- السماح للطلاب بتناول الوجبات داخل الفصول لمنع التجمعات نهائيًا.
- تقسيم الصفوف إلى أوقات متفرقة؛ بمعنى أن يكون امتحانات المرحلة الابتدائية في وقت والإعدادية في وقت آخر حتى يكون هناك مسافات كافية للتهوية.

يأتي ذلك بعد أن أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن أى قرار  يتضمن توقف الدراسة في مصر، هو قرار سيادي للدولة وليس لوزارة التربية والتعليم. 

 وكان وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أعلن في وقت سابق، أن الوزارة هذا العام ، قد منحت أولياء الأمور حرية الاختيار بين أن يكون الطالب هذا العام طالبًا نظاميًا يدرس في مدرسته بشكل طبيعي،  أو أن يختار التحويل إلى نظام المنازل في حالة خوفه من كورونا،  ولكن عليه هنا أن  يتحمل مسؤولية تعليم نفسه طوال العام الدراسي الحالي، ثم يحضر الامتحانات المؤهلة للصف الدراسي الأعلى. 

وأشار «شوقي»، أنه سوف يتم استكمال العام الدراسي وتغطية المناهج بدون محذوفات،  سواء كان ممكنًا أن نحضر في المدارس أو في حالة إغلاق المدارس والحظر الكلي.

وقال وزير التربية والتعليم: "لقد وفرنا كل الوسائل لتوصيل المادة التعليمية إلى الطلاب سواء يملكون إنترنت أو لا يملكون وكذلك سيتم إتمام تقييم منضبط للانتقال إلى الصف الأعلى"، مُشددًا على أن هناك عدة كلمات لن تكون موجودة في قاموس وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسي الحالي.