رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد زيادة إصابات كورونا.. «الصحة» تحدد 3 حالات للعودة لإجراءات الغلق

العودة إلى إجراءات
العودة إلى إجراءات الغلق بسبب كورونا

أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، الدكتور أحمد شوقي، أن اللجنة مستعدة بخطة دائمًا للتعامل مع أزمة كورونا وموقف زيادة أعداد الإصابات والوفيات، مثلما يحدث حاليًا في الموجة الثانية للجائحة.

 

وبحسب تصريحات «شوقي»، "بالنظر إلى أرقام الوفيات والإصابات وحسب كل هذه الأعداد، يكون مقابل لها إجراء احترازي قصادها، وهذا يكون متفقًا عليه بالتنسيق بين الوزارة مع اللجنة العليا لإدارة الأزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء التي تتخذ الإجراءات التي تتماشى مع ظروف الدولة".

 

وفيما يتعلق بتوصية اللجنة العلمية لاتخاذ مزيد من إجراءات غلق مُشابهة لما تم تنفيذه أثناء الموجة الثانية، قال «شوقي»: "كل هذه الأمور موجودة من الألف إلى الياء، مثلا متى نتخذ إجراءات الغلق؟ ومتى نعود لإجراءات أول الجائحة، متى يكون هناك حظر، ومتى تُغلق المدارس، وكل هذا في الخطة الاحترازية".

 
اقرأ أيضًا..

10 أضعاف.. عضو لجنة مواجهة كورونا يفجر مفاجأة مدوية بشأن أعداد الإصابات الحقيقية (فيديو)


وتابع: "كل شيء وارد باتخاذ إجراءات متشددة تتعلق بحماية المواطنين، وإذا اضطررنا لذلك فسوف يحدث".


وحدد عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، 3 حالات تضطر الحكومة بسببها إلى تنفيذ إجراءات الغلق مرة أخرى، وهي: 

- أن نصل إلى ذروة الموجة الثانية، ولا توجد طاقة استيعابية للمستشفيات للتعامل مع حالات الإصابة سواء كانت الرعايات أو الأقسام الداخلية.
- مع زيادة أعداد الإصابات على مدار الأسبوع.
- زيادة كبيرة في أعداد الوفيات.


وأشار إلى أن  كل هذه أمور سيقابلها مواجهة وخاصة إن لم يتوفر اللقاح للجميع.

 

تجدر الإشارة إلى أعداد إصابات ووفيات كورونا اليومية في مصر تزايدت، منذ أواخر الشهر الماضي، لتسجل وزارة الصحة أمس 664 حالة إيجابية جديدة و29 حالة وفاة، ليصل بذلك إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر حتى الأحد، لـ 125555 حالة إيجابية من ضمنهم 106817 حالة تم شفاؤها، و7098 حالة وفاة.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أعلن أمس، عدم احتساب الغياب للأيام المتبقية من الفصل الدراسي الأول لمن يرغب في ذلك، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا.