رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل هناك ارتباط بين الاكتئاب وأمراض القلب؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على الرغم من كونها حقيقة واقعة للملايين، لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرفه عن اضطرابات الصحة العقلية، لكن يمكن لبحث جديد أجراه ليث ألكساندر وأنجيلا شارلوت وكريستيان وود تسليط الضوء على هذه الفجوات، ومعرفة المزيد عن تلك الأمراض، وعلى الرغم من أن الاكتئاب والقلق يؤثران على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، فلا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن هذه الحالات.
في الواقع ، ما زلنا لا نفهم تمامًا أي مناطق الدماغ المسؤولة عن حالات الاكتئاب والقلق ، وكيف تختلف بين الأشخاص الذين يعانون من أعراض مختلفة.ومما هو معروف أن فهم كيفية حدوث هذه الاختلافات، أمر أساسي لتطوير علاجات أفضل.
فص الجبهة
حتى الآن ، نعلم أن جزء من الفص الجبهي للدماغ ، قشرة الفص الجبهي ، غالبًا ما يظهر تغييرات في النشاط لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق، وتكون الأجزاء المشاركة في الإدراك وتنظيم المشاعر غير نشطة، في حين أن الأجزاء الأخرى المشاركة في توليد المشاعر والوظائف الجسدية الداخلية مفرطة النشاط.
القشرة الحزامية
إحدى المناطق الرئيسية التي يُظهر أنها مفرطة النشاط لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق هي القشرة الحزامية الأمامية تحت الجينية (sgACC) ، والتي يُعتقد أنها مسؤولة عن الاستجابات العاطفية. ومع ذلك ، فإن دراسات التصوير العصبي تظهر ارتباطًا فقط ولا تخبرنا أن فرط النشاط يسبب أيًا من الأعراض.لكن هناك بحث الجديد وجد أن الإفراط في تنشيط sgACC يسبب أعراض الاكتئاب والقلق ، ويسلط الضوء على السبب في ذلك.
دراسة دماغ القرد
في تلك الدراسة، تم استخدام القرد (نوع من الرئيسيات) لأن دماغهم يشبه إلى حد كبير دماغ الإنسان. وحدد البحث أن فرط النشاط في هذه المنطقة يسبب العديد من السمات الرئيسية لاضطرابات المزاج والقلق ، لا سيما مدى تفاعلها مع التهديد.
وجد البحث أيضًا أن رد فعل المرضى على التهديد مهم ، لأن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والقلق يميلون إلى إدراك المواقف والتفاعل معها بشكل أكثر سلبية.
للإفراط في تنشيط sgACC ، قام الباحثون بزرع أنابيب مجوفة صغيرة - تسمى قنية - في أدمغة القرد. ثم قاموا بضخ كميات صغيرة من الدواء في sgACC لزيادة الاستثارة دون الإضرار أو تعطيل الوظيفة في مناطق الدماغ الأخرى، كما قاموا بزرع جهازًا لاسلكيًا صغيرًا في أحد الشرايين لقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
ولكن قبل الإفراط في تنشيط sgACC ، قاموا بتدريب القرد على ربط نغمة معينة بوجود ثعبان مطاطي ، والذي تجده قرودًا مهددة. بعد معرفة هذا الارتباط ، أبدت القرود الخوف وكان ارتفاع ضغط الدم عند سماع النغمة. ثم قدمنا النغمة دون الثعبان لكسر هذا الارتباط. سمح لنا ذلك بقياس مدى السرعة التي يمكن أن تخفف بها حيوانات القرد من استجابة الخوف مع وبدون تنشيط sgACC المفرط.
نتيجة البحث
دون الإفراط في التنشيط ، نظمت حيوانات القرد تدريجيًا استجابتها للتهديد في غضون دقائق عند سماع النغمة بدون الثعبان. ولكن بعد الإفراط في تنشيط sgACC ، أظهر قرد القرد سلوكًا مخيفًا وارتفاعًا في ضغط الدم لفترة أطول. أظهر رد الفعل أنهم لم يعودوا قادرين على إخماد استجاباتهم للتهديدات، كما يظهر عدم القدرة على تنظيم العواطف أيضًا لدى العديد من المرضى الذين يعانون من القلق والاكتئاب.
تستند هذه النتائج إلى دراسة سابقة أظهرت أن فرط نشاط sgACC يقلل من التوقع والحافز للمكافآت ، مما يعكس انعدام اللذة (عدم القدرة على الشعور بالمتعة) الذي يظهر في الاكتئاب.
يشير هذا إلى أن فرط نشاط sgACC يمكن أن يسبب اثنين من الأعراض الأساسية التي تظهر في الاكتئاب - المشاعر السلبية (بما في ذلك القلق) وقلة المتعة.
لماذا يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب؟
في حين أن هناك بلا شك نمط حياة وعوامل اجتماعية واقتصادية تربط بين أمراض القلب والاكتئاب، قامت الدراسة باختبار ما إذا كان فرط نشاط sgACC نفسه يمكن أن يعطل وظيفة القلب والأوعية الدموية. افترض البحث أن هذه المنطقة قد تكون مهمة لأنها مرتبطة بجذع الدماغ ، الذي ينظم معدل ضربات القلب وضغط الدم.
ووجدت الدراسة أن فرط نشاط sgACC لا يبالغ فقط في استجابة ضغط الدم لدى القرود للتهديد ، بل يزيد أيضًا من معدل ضربات القلب ويقلل من تقلب معدل ضربات القلب حتى أثناء الراحة. ويعد تقلب معدل ضربات القلب مقياسًا مهمًا لمدى سرعة تأقلم القلب مع التغيرات في البيئة ، وخاصة الإشارات التي تتنبأ بالمكافأة أو العقوبة.
تعكس هذه التغييرات بعض الخلل الوظيفي القلبي الملحوظ في الاكتئاب والقلق، ويشير معدل ضربات القلب المرتفع وتقلب معدل ضربات القلب المنخفض إلى أن فرط النشاط في مركز رصد أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما يعزز استجابة الجسم "للقتال أو الهروب" ، والتي - إذا استمرت لفترات طويلة - تضع القلب تحت ضغط إضافي وقد تفسر زيادة معدل الإصابة بالقلب مرض.
تصوير الدماغ
استخدم الباحثون أيضًا تصوير الدماغ للتحقيق في المناطق الأخرى المتأثرة بالنشاط المفرط لـ sgACC في المواقف الخطرة. رأى الباحثون نشاطًا متزايدًا في جزأين رئيسيين من شبكة الإجهاد في الدماغ ، اللوزة والوطاء.
على النقيض من ذلك ، لوحظ انخفاض في النشاط في أجزاء من قشرة الفص الجبهي الوحشي ، والتي تنظم الاستجابات العاطفية وتكون غير نشطة في حالة الاكتئاب. كانت هذه التغييرات تختلف تمامًا عن تلك التي يتم رؤيتها بعد التنشيط المفرط خلال موقف مجزي.
وتعد معرفة هذه الاختلافات مفتاحًا لفهم العلاجات الأكثر فعالية اعتمادًا على الأعراض التي يظهرها المريض، فهناك بعض الأشخاص لمضادات الاكتئاب بينما لا يستجيب الآخرون.
النوع الأكثر شيوعًا من مضادات الاكتئاب هو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). لكن ما يصل إلى ثلث الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يقاومون العلاج - مما يعني أنهم لا يستجيبون لها، وهو ما يفرض حاجة ماسة إلى علاجات جديدة لهؤلاء الأشخاص.
الكيتامين لعلاج الاكتئاب
أظهر الكيتامين بعض الأمل في علاج الأشخاص المصابين بالاكتئاب المقاوم للعلاج بنجاح، حيث يعمل في غضون ساعات على تخفيف الأعراض.
في الدراسة الأخيرة، وجد الباحثون أن الكيتامين لا يستطيع تحسين الاستجابات الشبيهة بالقلق التي أظهرها قرد القرد تجاه الإنسان غير المألوف. 
ويوضح هذا أن أعراض الاكتئاب والقلق المختلفة تتفاعل بشكل مختلف مع أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب أو العلاجات. ولكن من المحتمل أن يكون الإفراط في تنشيط sgACC سببًا أساسيًا واحدًا للاكتئاب والقلق. قد يكون هناك عوامل أخرى تغير النشاط في مناطق مختلفة من قشرة الفص الجبهي ، والتي ترتبط أيضًا بالقلق.