رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النقابة تُجيب: هل تطعيم الأطباء باللقاح الصيني إجباري؟

لقاح سينوفارم
لقاح سينوفارم


علق الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، على جدوى لقاح كورونا الصيني، وهل سيكون إجباري أم اختياري بالنسبة للأطباء قائلًا :"الموضوع هام جداً لأبعد الحدود، والنقابة ستصدر رأيها في اجتماع المجلس الجمعة القادم".

وأوضح د. عبد الحي : "من وجهة نظري الشخصية، بعد تباحث مع المتخصصين وأساتذة الصدرية, حول أنواع اللقاحات الموجودة حالياً سواء الصيني أو الأمريكي، فوجدنا أن اللقاح الصيني لقاح تقليدي مثل أي لقاح تم التعود عليه، فهو فيروس ضعيف جداً ولا يستطيع التكاثر؛ لحث الجهاز المناعي لتكوين أجسام مضادة، ومن الناحية العلمية ليس هناك غبار على استعمال هذا اللقاح لأن له درجة أمان".

وأضاف :"أما اللقاح الأمريكي فهو يعمل بطريقة أخرى، يعمل بالتأثير علي الحمض النووى حيث يعمل علي الجزء الخاص بخلايا الإنسان لحثها على تخليق أجسام مضادة لمساعدته في التعامل مع الفيروس، وهناك بعض القلق لبعض العلماء من التلاعب فى الحمض النووي، ولهم الحق في هذا".

وتابع : "اللقاح الذي قامت مصر بإحضاره من الصين هو لقاح تقليدي وليس هناك أي خطورة لأخذه وفي حالة الاتفاق علي عدم خطورته فيجب إعطاءه لكل أفراد الطاقم الطبى ثم كبار السن ( فوق ال٧٠ عام ) أولا ثم أصحاب الأمراض المزمنة".

وعن فرضه إجبارياً على الأطباء، قال هي مسألة تخضع لوجهات نظر ولحقوق الإنسان, ولكن هناك بعض الدول من أجل حماية مواطنيها تقوم بإجبارهم علي أخذ بعض اللقاحات مثل شلل الأطفال أو غيره، لافتًا إلى أنه يجب علي جميع أفراد الأطقم الطبية أخذ اللقاح، وفي حالة اعتراض أحد منهم, يجب أن يكون الامتناع علي مسئوليته الشخصية ويجب مناقشته فيه.