رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نظام التعليم الجديد السبب.. «شوقي» يفجر مفاجأة مدوية بعد تصدر مصر في التصنيف العالمي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن سبب تقدم مصر في التصنيف العالمي بمؤشر المعرفة العالمي، باحتلالها المركز الـ 83 بين 138 دولة، وإن ذلك نجاح لمصر في تطوير منظومة التعليم.

 

وبحسب تصريحات صحفية لـ «شوقي» يعد ذلك أول صعود ملموس في زمن قصير جدًا في مجال التعليم الفني والتعليم قبل الجامعي، معربًا عن سعادته البالغة بتقدم مصر في التصنيف العالمي لمؤشر المعرفة، قائلًا: «مبروك لمصر ولجميع المصريين».

 

وشدد وزيرالتعليم، أن هذا التصنيف للدول مبني على 7 محاور من بينها التعليم قبل الجامعي والتعليم الفني والاقتصاد والاتصالات والتعليم العالي والبحث العلمي والبيئات التمكينية.

 

وأشار إلى أن تقدم مصر في التصنيف العالمي سيساعدنا على مزيد من الارتقاء وتطوير العملية التعليمية بمصر، لأنه بمثابة رسالة قوية للمجتمع الدولي وكذلك لنا داخل مصر بإن التطوير يؤتي ثماره.

 

وتابع: «سنعمل على هذا الموضوع خلال الفترة القادمة من توفير المعلومات التي يتم استخدامها للحكم على الدول من أعداد الطلاب ومستوياتهم ونماذج للمناهج والاختبارات وأعداد مدارس وخلافه، للمؤسسات القائمة على التصنيف للحصول على ترتيب أكثر دقة في المستقبل».

 

وكان مجلس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أعلن في وقت سابق، أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة يشهدان على نهضة مصر معرفيًّا من خلال مؤشر المعرفة العالمي 2020، الذي يصدر سنويًّا منذ 2017، لتقييم الأداء المعرفي لـ 138 دولة حول العالم، من خلال 199 مؤشرًا فرعيًّا متضمنة في 7 مؤشرات قطاعية رئيسة، لكل منها وزن نسبي، وتتراوح قيم المؤشر على مقياس من (0-100)؛ حيث 100 يعني الأفضل أداءً والعكس صحيح.

 

واعتمد المؤشر الصادر قد رصد في ديسمبر الجاري، نقاط القوة الأبرز لمصر، وهى،"  ارتفاع نسبة الطلاب الملتحقين بجامعات مصنفة عالميا، وانخفاض نسبة الأطفال خارج الدراسة، وارتفاع نسبة الطلاب الملتحقين ببرامج التعليم المهني في المرحلة الثانوية، والاستقلال القضائي.

 

وبحسب المؤشر حققت مصر تقدمًا فى المؤشرات القطاعية كافة، فتقدمت 23 مركزًا في المؤشر الفرعي (التعليم التقني والتدريب المهني) لتصبح في المركز الـ80 مقارنة بـالـ103 فى 2019، كما تقدمت 11 مركزًا في المؤشر الفرعي (التعليم قبل الجامعى) لتصبح في المركز ال ـ83 مقارنةً بـالـ 94 في 2019.

 

وجاءت مصر في المرتبة الـ 16 فى عام 2020، مقارنة بالمرتبة الـ 44 في عام 2019على مستوى العالمي، وذلك في مؤشر انخفاض نسبة الأطفال خارج الدراسة.

 

وفيما يخص التعليم الفني، أثبت التصنيف ارتفاع نسبة الملتحقين ببرامج التعليم المهني في المرحلة الثانوية، فجاءت مصر فى المرتبة الـ 16 في عام 2020، مقارنة بالمرتبة الـ 29 في عام 2019 على مستوى العالم.