رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يسبب ماس كهربائي..تحذير من شحن الموبايل في غرفة النوم واستخدام "المشترك"

تحذير من شحن الموبايل
تحذير من شحن الموبايل في غرفة النوم-أرشيفية

نظمت لجنة السلامة المهنية بنقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية ندوة بعنوان "الوقاية والسلامة الكهربية" وكان من ضمن فعاليات هذه الندوة "التحذير الشديد من شحن الموبايل داخل غرفة النوم " وذلك لأسباب متعددة.

وقد حذر المهندس عرفه حنفى- مهندس كهربائي- من استخدام «المشترك»وشحن الموبايل داخل غرفة النوم؛ مشيرا إلى أن الاستخدام غير الصحيح للمشترك الكهربائى الذي يزيد عن الأحمال الكهربائية المستخدمة يسبب ماس كهربائي، وحوادث المنزل.

وطالب – حنفي – بضرورة إضفاء الموبايل، وشحنه ليلا خارج غرفة النوم؛ نظرا لارتفاع الحوادث الخاصة بشحن الموبايل، وانتفاخ البطارية مما يسبب كوارث، موضحا أن توزيع الأحمال في الشقة السكنية في مرحلة التشطيبات من الخطوات الهامة للحفاظ على سلامة سكانها، وسلامة الأجهزة الكهربائية.

كما أوضح المهندس عرفة حنفي أن مخاطر الكهرباء الإشعاعية هي الأكثر خطورة على صحة الإنسان؛ حيث تسبب أمراض السرطان، كما أن لها تأثير بيولوجي حيث تصدر الأشعة الفوق البنفسجية، والتي تؤثر بدورها على العين، والتي تصل إلى تدمير الشبكية.

ومن جانب آخر استعرض المهندس محمد فتح الباب – وكيل نقابة المهندسين بالإسكندرية ورئيس لجنة السلامة والصحة المهنية- أنواع الوقاية من المخاطر الكهربائية، ومنها الوقاية الإبتدائية وهي تعتمد على تيار ابتدائي بسيط في المنزل، والمفاتيح الأتوماتيك، بينما الوقاية الثانوية وهي حماية المعدات الكبيرة، وزيادة الأحمال على الشبكة الكهربائية.

وأضاف -فتح الباب- أن هناك مكونات للشبكة الكهربائية تبدأ من محطات التوليد والنقل والتوزيع ثم تغذية المنازل، مؤكدا أن الحفظ من المخاطر تكون في كافة المراحل؛ للحفاظ على جودة وسلامة التيار الكهربائي للمعدات، حتى يصل بشكل آمن إلى المواطنين في المنزل، والحماية من الصعق الكهربائي.