رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هيئة الدواء الأمريكية توضح حقيقة وفاة ٦ أشخاص في تجارب لقاح فايزر

فايزر
فايزر


أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وفاة 6 أشخاص في المرحلة الأخيرة من لقاح فايزر ضد فيروس كورونا، وذلك بالتزامن مع اليوم الأول لبدء التطعيم به في بريطانيا.

وقالت الهيئة في تقريرها، بعد مرور 6 ساعات فقط من بدء بريطانيا لتطعيم لقاح فايزر، توفي 6 أشخاص، كانوا في المرحلة الأخيرة من تجارب اللقاح.

وأوضحت أن الوفيات قيل إنها لا تثير أي شكوك في سلامة اللقاح أو طرح أسئلة حول فعاليته، لأن جميع الأحداث حدثت في عموم السكان بمعدل مماثل.

وجاء التقرير الموجز المكون من 53 صفحة، الذي صدر صباح الأربعاء، كأول تحليل تفصيلي لتجربة اللقاح من قبل شركة فايزر، التي وجدت أن لقاحها كان فعالًا بنسبة 95٪، في نوفمبر الماضي للوقاية من فيروس كورونا.

كما كشفت الوثائق وفاة شخصين تلقيا اللقاح التجريبي أثناء التجربة، و4 آخرين ماتوا ولكن كانوا في مجموعة الدواء الوهمي.

وأشار التقرير إلى أن جميع الوفيات تمثل الأحداث التي تحدث في عموم السكان من الفئات العمرية.

وأكدت أن اللقاح، كما ذكرت شركة فايزر كان فعالاً بنسبة 95%، بعد 7 أيام على الأقل من الحقنة الثانية، كما تظهر البيانات أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 52% فقط بعد الجرعة الأولى.

وخلص التقرير إلى أن بيانات فعالية اللقاح تفي بتوقعات إدارة الغذاء والدواء بشأن ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ، ومع ذلك، لم تكن هناك بيانات كافية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستنتاج مدى أمان اللقاح للأطفال دون سن 16 عامًا، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.