ads
ads

7 أيام وينتهي الحجز.. التفاصيل الكاملة لأماكن وشروط وأسعار شقق الإسكان الاجتماعي المطروحة بـ12 مدينة

إعلان الإسكان الاجتماعي 2020
إعلان الإسكان الاجتماعي 2020
عبدالهادي أبوطالب

يتبقى 7 أيام فقط بعد اليوم على غلق باب الحجز لشقق مشروع الإسكان الاجتماعي المطروحة بالمدن الجديدة، فقد طرحت  وزارة الإسكان نحو 100 ألف شقة بالمشروع، بمساحات 75 متر مربع (غرفتين وصالة)، و90 متر مربع (ثلاث غرف وصالة) كاملة التشطيب، وأن أخر موعد لسحب كراسات الشروط وسداد جدية مقدمات الحجز ورفع البيانات والمستندات على موقع الصندوق هو 7 ديسمبر المقبل.
وتذكر «النبأ» قارئها الكريم، بكل ما يتعلق بالطرح الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي، والذي يعتبر الطرح الرابع عشر بهذا المشروع الذي يخدم شريحة محدودي الدخل.

المحافظات والمدن والأمكان المتاح بها حجز شقق الإسكان الاجتماعي
1- محافظة القاهرة: مدينة بدر (حدائق العاصمة) ، ومدينة 15 مايو
2- محافظة الجيزة: حدائق أكتوبر، وأكتوبر الجديدة (منطقة غرب المطار)
3- محافظة القليوبية: مدينة العبور الجديدة
4- محافظة الشرقية: مدينة العاشر من رمضان
5- محافظة المنوفية: مدينة السادات
6- محافظة المنيا: مدينة المنيا الجديدة، ومدينة ملوى الجديدة
7- محافظة أسوان: مدينة أسوان الجديدة
8- محافظة قنا: مدينة قنا الجديدة
9- محافظة سوهاج: مدينة سوهاج الجديدة

متطلبات الحصول على شقة إسكان اجتماعي بالطرح الجديد
1- لا يحق للمُتقدم أو للأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات المختلفة في الإعلان الواحد.
2- ألّا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمُتقدم أو للأسرة بالمدن الجديدة أو بالمحافظات، سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير، أو كانت بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمُتقدم أو للأسرة بالتنازل من الغير.
3- ألّا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض سكنية للمُتقدم أو للأسرة، أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير، أو كانت بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمُتقدم أو للأسرة بالتنازل من الغير.
4- ألّا يكون المُتقدم أو الأسرة قد استفادوا بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تُقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
5- ألّا يكون المُتقدم مالكًا أو الأسرة مالكة لمَسكن أو آل إليه/ إليها بالإرث الشرعي.
أن يكون المُتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو المُقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.
6- أن يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التعاملات قبل مرور تلك المدة من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.
7- أن يقرّ المُتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيًا ومدنيًا، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه، مع تطبيق أحكام قانون الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وتعديلاته.

شروط التقديم على شقة بالإسكان الاجتماعي 2020
1- أن يكون المُتقدم لحجز الوحدة السكنية شخصًا طبيعيًا وأن يكون مصري الجنسية.
2- ألا يقل سِن المُتقدم للحجز عن 21 سنة، وألا يزيد عن 50 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.
3- يحظر على المُتقدم شراء الوحدة نقدًا، وعليه أن يلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري بمدة تصل إلى 20 سنة.
4- أن يكون المتُقدم من محدودي الدخل، أي لا يزيد صافي دخله السنوي من كافة المصادر عن 72,000 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 6000 جنيه شهريًا)، ولا يزيد عن 54,000 سنويًا للأعزب (بما يعادل 4500 جنيه شهريًا). وفي حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمُتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية؛ يتم رفض الطلب.
5- أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1500 جنيه.
6- بالنسبة للمواطنين من ذوي الإعاقة، يُشترَط تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة العامة الحكومية المعتمدة التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند الإعاقة حديث، صادر في عام 2020 عند سداد مُقدم جدية الحجز لدى أي مكتب بريد مُميكن.
7- شراء كراسة الشروط متضمنةً استمارة حجز الوحدة السكنية بمبلغ 100 جنيه (لا تُرَد ولا تُسترَد)، وذلك من خلال أي مكتب بريد مُميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروحة بها الوحدات السكنية.
8- سداد مُقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية بخلاف مصاريف البريد المُقررة.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الإسكان الاجتماعي 2020
1- استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار (المُرفَقين بكراسة الشروط) مملوئين وموقَّعين بخط واضح.
2- إيصال شراء كراسة الشروط، وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية. 
3- صورة لبطاقة الرقم القومي للمتقدم، وزوجه (إن وجد).
4- شهادة مفردات مرتب من جهة العمل للأعزب، أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل)، على أن تكون مختومة وموقَّعة ومؤرَّخة من جهات العمل.
5- أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية، مثل: عمل إضافي، الأملاك الزراعية والعقارات والأراضي، أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات توفير، أو ما يُدِر دخل إضافي بأي شكل.
6- صور من الشهادات الرسمية التي تثبت الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، وهي تتضمن وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القُصَّر (رقم قومي مُميكن)، وقيد عائلي مُميكن.
7- إيصال مَرافق حديث للسكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي لعام 2020 المطروحة في 12 مدينة جديدة
الطرح يشمل وحدات إسكان اجتماعى بمساحة تصل إلى 75 م2 (غرفتين وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 12.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيهًا مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 2100 جنيه.
كما يشمل الطرح وحدات إسكان اجتماعي بمساحة تصل إلى 90 م2 (3 غرف وصالة) بمقدم جدية الحجز لها 15.5 ألف جنيه، بخلاف 350 جنيهًا مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعةج)، 2600 جنيه.
وفي الحالتين يتم سداد 5 % من إجمالي سعر البيع النهائي للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 85 % من باقي إجمالي سعر بيع الوحدة النهائي بالتمويل العقاري.