رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدالى: أمراض الأوعية الدموية تكثر لوجود ضيق أو إنسداد في الشرايين

الدكتور وليد الدالي
الدكتور وليد الدالي



صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الأوعية الدموية تتكون على شكل أنابيب تقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم، حتى يساعد على تغذية جميع وظائف الجسم والتي تعمل على نقل مكونات الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ويحتوي الجهاز الدوري على شبكة معقدة من الشعيرات الدموية والأوعية الدموية والشرايين.


وقال الدكتور وليد الدالى تنتج أمراض الأوعية الدموية بسبب وجود ضيق أو إنسداد في الشرايين حيث تكون ما يسمى باللويحات وتتكون نتيجة لالتصاق الكوليسترول في جدرانها، وكلما كبرت هذه اللويحات فإنها تسبب ضيقًا أو انسدادًا في الأوعية الدموية وبالتالي يمنع وصول تدفق الدم بشكل كامل إلى هذه الأوعية.


وأضاف الدكتور وليد الدالى أن مرض تصلب الشرايين ينجم نتيجة تراكم البلاك داخل الشرايين، ويمكن أن تصيب أمراض الأوعية الدموية للقلب أو الأوعية الدموية المحيطية، حيث يصبح هناك ضيق في الشرايين وبالتالي يصبح تدفق الدم أقل، وتسمى هذه الحالة نقص التروية.


وأوضح الدكتور وليد الدالى تستخدم الأشعة التداخلية لعلاج ضيق وانسداد الشرايين مثل الشرايين الطرفية وخصوصا في حالات القدم السكرى والشرايين السباتية وشرايين المخ
وتمدد جدار الاوعية الدموية و التي تضع الشرايين في خطر حدوث نزيف حاد باي لحظة
النزيف الحاد بالشرايين بالكلى , الامعاء , المخ او غيرها من الاعضاء الحيوية، السكتات الدماغية النزفية او الافتقارية.


وأشار الدالى إن الانسداد المزمن بالأوعية شائع بتصلب الشرايين، ويتمثل بترسب طبقة متصلبة في جدار الشريان الذي يتسبب بتضييقه.