رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزيرة الصحة تتفقد مستشفيات جنوب سيناء استعدادًا لتطبيق منظومة التأمين

النبأ


أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تسجيل أكثر من ٨٠% من سكان جنوب سيناء بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة في شهر أكتوبر من العام الماضي وحتى اليوم السبت، مشيرة إلى أن محافظة جنوب سيناء من أعلى المحافظات في نسب التسجيل بالمنظومة الجديدة بمحافظات المرحلة الأولى.

جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الصحة، مستشفى رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء، صباح اليوم السبت، يرافقها الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، والدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي، في إطار متابعة الاستعدادات النهائية تمهيدًا للتشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالمحافظة

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة شددت على سرعة الانتهاء من كافة الأعمال بالمستشفى وفقًا للمواعيد المحددة، وطبقًا معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة للتأمين الصحي الشامل الجديد في أعمال الإنشاءات والتجهيزات.

وتابع مجاهد أن الوزيرة حرصت على تفقد أقسام المستشفى المختلفة، حيث تفقدت غرف الغسيل الكلوي والذي تم استحداثه بالمستشفى، وقسم القسطرة القلبية، وغرف التعقيم، بالإضافة إلى العيادات الخارجية وقسم المعامل، كما وجهت بسرعة الانتهاء من تنسيق الموقع العام للمستشفى.

وأشار مجاهد إلى أن المستشفى يضم 78 سريرًا، وغرفتي عمليات، و9 ماكينات غسيل كلوي، و8 حضانات للأطفال، ومعملاً، وقسم أشعة، وبنك دم تجميعي، وقسم للقسطرة القلبية، و11 عيادة خارجية، ويقدم الخدمة الطبية ضمن المنظومة الجديدة بمختلف التخصصات الطبية.

وتفقدت وزيرة الصحة أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بوحدة طب أسرة رأس مسلة التابعة لمدينة رأس سدر، وتابعت أقسام الوحدة المختلفة، واطلعت على التجهيزات الخاصة بالوحدة، وزارت سكن الأطباء، الذي جرى تصميمه وتجهيزه على أعلى مستوى.

وراجعت الوزيرة معدل التسجيل لملفات طب الأسرة بالوحدة، وبلغ إجمالي عدد الملفات ٢٩٠٠، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة الجديدة بالمحافظة بداية من شهر أكتوبر 2019.

ووجهت وزيرة الصحة بسرعة استكمال التجهيزات الطبية وغير الطبية بالوحدة، والانتهاء من تركيب وتشغيل جميع الأجهزة الطبية واختبارها، بالإضافة إلى اختبار كافة أنظمة الإلكتروميكانيك لتشغيل الوحدة، من أنظمة استدعاء آلي، وإطفاء وحرائق تمهيدًا للتشغيل التجريبي للوحدة بالمنظومة الجديدة.

وقالت وزيرة الصحة إنه جرى تطوير وحدة طب أسرة رأس مسلة بتكلفة ١٧مليون جنيه، لخدمة أكثر من ٥ آلاف مواطن، وتقدم خدمات طب الأسرة، صحة الأم والطفل، مختلف أنواع التحاليل، عيادات أسنان، إضافة إلى خدمات الطب الوقائي.

وتابعت: تعد الوحدة الصحية برأس مسلة إحدى وحدات الجيل الثاني، التي تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بعد، كما تدعم تطبيقات تقييم الأطقم الطبية والإدارية من خلال متلقى الخدمة بواسطة ماكينات استطلاع الرأي المتطورة، بالإضافة إلى أن صيدلية الوحدة تمتاز بنظام مميكن لربط أرصدة الوحدة الاحتياطية لتعويض أي نقص في الأدوية.

كما تدعم الوحدة إمكانية التحديث التلقائي لنظام المواليد والوفيات، وحذف وإضافة أفراد الأسرة، ونظام الربط على الخرائط الصحية بالمحافظات، بالإضافة إلى العمل بتقنية الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات والمؤشرات، وإتاحة خدمة “الواي فاي” لكافة المواطنين المترددين على الوحدة، والعاملين بها.

يذكر أن محافظة جنوب سيناء ضمن محافظات المرحلة الأولى الخمس، وهي: (الإسماعيلية، والسويس، والأقصر، وأسوان، وجنوب سيناء)، والتي بدأ تسجيل المواطنين بها منذ 1 أكتوبر الماضي؛ تمهيداً لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك إضافة إلى محافظة بورسعيد والتي انطلقت المنظومة بها في يوليو الماضي.