ads

وزيرة الصحة: حجزنا 20% من احتياجات البلاد من لقاح كورونا المنتج من فايزر

النبأ
متابعات


أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن الوزارة متواصل مع الكوفاكس الاتحاد العالمى للقاحات كورونا وستقوم مصر بتوفير أى لقاح يثبت فاعليته ويعتمد بشكل نهائى من جانب الهيئات الدولية.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته، اليوم الأحد عن دور المعامل المركزية ضمن خطة الوزارة للتصدى لفيروس كورونا أن بعض الدول بدأت استخدام لقاحات فيروس كورونا تحت بند الاستخدام الطارئ، وسننتظر اللقاحات دوليا ومن منظمة الصحة العالمية.

وأضافت الدكتورة هالة زايد، أن هناك 11 لقاحا مضادا لفيروس كورونا فى المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية، ومصر شاركت فى تجربة لقاحين، وتستعد لتصنيع لقاح ثالث وأشارت إلى أن مصر عدلت بروتوكولاتها العلاجية للمرة الرابعة، وتم إدخال أحدث أنواع مضادات الفيروسات.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة بادرت بحجز 20% من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا الذى تنتجه شركة فايزر، 30% من لقاح إكسفور وتابعت: “الدول الأعضاء فى الكوفاكس ستحصل على اللقاحات التى تكفى 20 % من احتياجات الدول.

أكدت الدكتورة هالة زايد، أن المعامل المركزية بالوزارة، تؤدى دور هام فى اجراء تحاليل pcr للكشف عن إصابات كورونا، مؤكدة أن المعامل المركزية أصبحت معتمدة، مشيرة إلى توفير الكواشف الطبية السريعة وكذلك الكواشف الخاصة بتحليل pcr للكشف عن كورونا.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن المعامل المركزية أجرت أكثر من مليون تحليل pcr للحالات المشتبه فى إصابتها بكورونا، وتابعت: “نستهدف تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية فى المعامل المركزية”، مؤكدة أنه تم ميكنة الخدمة وتطويرها تسهيلا على المواطنين.

وقالت وزيرة الصحة، إن خدمات المعامل المركزية مدعومة بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى أن نتائجها فى منتهى الدقة ومطابقة للمعايير الدولية.

ومن جانبها أكدت رئيس إدارة المعامل المركزية د. نانسى الجندى، أن أعداد المعامل التابعة للمعامل المركزية بلغت 61 معملا منتشرين فى جميع محافظات الجمهورية، متابعة: “حصلنا على التقييم الأول على الشرق الأوسط بشهادة منظمة الصحة العالمية”، مضيفة أن المعامل تستقبل جميع العينات والمساحات الخاصة بمرورنا على مستوى الجمهورية ويصل عددها لنحو 3500 مسحة يوميا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.