رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تكتشف جزيئات "غريبة جدًا" لم يتم رؤيتها من قبل!

قمر تيتان
قمر تيتان


عثرت وكالة ناسا على جزيء غريب في الغلاف الجوي لأحد أقمار زحل، حيث وجد علماء ناسا المركب الغريب ، المسمى سيكلوبروبينيليدين ، على القمر تيتان.

لم يتم اكتشاف الجزيء من قبل في أي غلاف جوي آخر ، ومع ذلك فإن هذا التكوين البسيط القائم على الكربون يمكن أن يكون مقدمة لمركبات أكثر تعقيدًا والتي قد تشكل أو تغذي أشكال الحياة على القمر.

لاحظ العلماء لأول مرة الجزيء ، المكون من ثلاث ذرات كربون واثنين من ذرات الهيدروجين ، أثناء غربلة الإشارات الضوئية التي تم جمعها بواسطة مجموعة أتاكاما الكبيرة المليمترية / المليمترية (ALMA) في شمال تشيلي.

وقال كونور نيكسون، عالم الكواكب في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، والذي قاد عملية البحث: "عندما أدركت أنني كنت أبحث عن سيكلوبروبنيليدين ، كانت فكرتي الأولى هي أنه أمر غير متوقع".

بينما تم العثور على المادة في العديد من المناطق الأخرى في جميع أنحاء المجرة، لم يتم العثور عليها من قبل في الغلاف الجوي.

وذلك لأن المادة تتفاعل بسهولة مع الجزيئات الأخرى، قبل الآن، تم العثور عليه فقط في سحب الغاز والغبار العائمة بين الأنظمة النجمية - مواقع شديدة البرودة بحيث لا تحدث تفاعلات كيميائية.

ومع ذلك، يعتبر تيتان مكانًا أكثر فائدة لتكوين الجزيء. هذا لأنه في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للقمر، يوجد عدد أقل من الغازات الأخرى التي يمكن أن يتفاعل معها السيكلوبروبنيليدين.

لا يعرف العلماء حتى الآن سبب وجود السيكلوبروبنيليدين في الغلاف الجوي لتيتان على وجه الخصوص، عندما يكون غائبًا في الآخرين.

وقال نيكسون: "تيتان فريد من نوعه في نظامنا الشمسي". "لقد ثبت أنه كنز دفين من الجزيئات الجديدة."

يتكون الغلاف الجوي لتيتان في الغالب من النيتروجين، على غرار الغلاف الجوي للأرض الذي يحتوي على المزيد من الميثان.

وأدت التفاعلات الكيميائية الناتجة عن حرارة الشمس وضوءها إلى تكسير هذه المركبات، وألهمت العلماء للقيام بمهام استكشافية بما في ذلك Dragonfly ، والتي ستبحث عن اللبنات الأساسية للحياة.