رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حبس وتغريم مسؤول شركة «ابليكس لو راجل كل» بتهمة الاضرار بصحة المواطنين

النبأ


أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية، حكمًا بحبس وتغريم الممثل القانوني المسؤول لشركة ابليكس، ويقضى الحكم بالحبس لمدة عام وغرامة قدرها 900 ألف جنيه، بتهمة الإعلان المضلل والأضرار بصحة المستهلكين.

أعلن عن الحكم جهاز حماية المستهلك في بيان له اليوم السبت، وكان الجهاز قد أحال الممثل القانوني المسؤول للشركة للنيابة العامة أكثر من مرة بتهمة الإعلان المضلل والأضرار بصحة المستهلكين.

و أهاب الدكتور أحمد سمير فرج رئيس الجهاز، بالفنانين والشخصيات العامة عدم الاشتراك في مثل هذه الإعلانات المضللة، التي يستغل منتجوها شهرتهم وثقة الجمهور فيهم في تضليل الرأي العام، و ترويج مفاهيم وسلوكيات استهلاكية خاطئة من خلال اللعب علي الأوتار العاطفية والعقلية لدي الجمهور.

وأكد في البيان، عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم، وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين.

وتعرضت الشركة المنتجة لمنتج أبليكس لأحكام قضائية ومداهمات من قبل الأجهزة الرقابية عدة مرات على مدار السنوات السابقة، ولكنها مستمرة في عملها وإعلاناتها.

وفى عام 2018 قضت محكمة القاهرة الاقتصادية بتغريم الممثل القانوني لشركة “فارما كلينيك” مبلغ 280 ألف جنيه، لقيامه بارتكاب جريمة الاعلان المضلل عن منتج يدعى (أبليكس) بادعاء قدرته على التخلص من الوزن الزائد.

وفى عام 2017 أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في إدارة التفتيش عن ﺿﺑط 110 ألف و 700 كيس من صنف “ابلكس” ضمن الإعلانات المضللة علي القنوات الفضائية علي أنها ذات صفه علاجيه كالتخسيس وعلاج المفاصل والآلام الروماتيزمية والخشونة وهى بالأصل مستحضرات مسجلة علي إنها مكملات غذائية ومستحضرات تجميل بمخزن غير مرخص تابع لإحدى شركات الادوية بمنطقة الهرم.

وخلال العام الماضي، داهمت مباحث التموين بالجيزة، مقر شركة تايلاند فارما بمنطقة الطالبية، والتي تنتج مستحضر التخسيس "ابليكس" المشهور بإعلان "لو راجل كل" الى يظهر فيه الممثل أحمد ماهر، وألقت القبض على مدير الشركة، وتحفظت على العبوات الموجودة بالشركة، وذلك لعدم تسجيل المنتج بوزارة الصحة أو المعهد القومي للتغذية.