رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية تتوسع في إجراء جراحات القلب بالمنظار

دزمحمد فوزي
دزمحمد فوزي


أعلن رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية د. محمد فوزى السودة، تشكيل فريق طبي لإجراء جراحات القلب بالمناظير والتدخل المحدود للعمل في جميع مراكز جراحات القلب التابعة للهيئة، وستبدأ بمستشفى شبين الكوم التعليمي ودمنهور التعليمي، ويرأس الفريق ا.د تامر البنا استشاري جراحه القلب بالمعهد القومي للقلب.

وقال السودة، إن الهيئة كان لابد أن تتوسع في إجراء مثل هذه الجراحات، فهي تمثل المستقبل لجراحات القلب، حيث أن معدل المضاعفات وأيام الإقامة بالمستشفى أقل بكثير عن الجراحات العادية، وكذلك فإن المريض يتمكن من العودة إلى عمله في فتره أقل من الجراحات العادية، وهو ما يؤثر إيجابيا علي سرعة القضاء على حالات قوائم الانتظار لجراحات القلب، ويقلل من العبء الاقتصادي علي المريض المتمثل في غيابه عن مورد رزقه لفترات طويله في حالات الجراحة العادية.

وأضاف أن هذا النوع من الجراحات سيحل مستقبلا محل العمليات التقليدية، كما حدث في الجراحة العامة، حيث حلت جراحات المناظير محل العديد من الجراحات العادية.

وقال د. تامر البنا رئيس الفريق إنه تم اختيار أفراد الفريق بعناية شديدة من خيرة جراحي وأطباء المعهد القومي للقلب، وأن مهمة الفريق لن تقتصر على إجراء الجراحات بوحدات الهيئة فقط، ولكن ستشمل تدريب الأطقم الطبية بهذه الوحدات لتشكيل فرق عمل تضمن استمرارية الخدمة بشكل دائم في هذه الوحدات بأيدي أبنائها.