ads
ads

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 26 - 10 - 2020

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
محمد يوسف
ads


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 26 أكتوبر.

تصريحات مهمة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

قبيل أيام من انتهاء المهلة التي حددتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، للتقديم على تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، عبر المنصة الإلكترونية لوزارة الكهرباء ، التي سوف تنتهي نهاية شهر أكتوبر الجاري، يتساءل البعض هل ستتوقف الوزارة عن توصيل الكهرباء إلى المباني؟.

الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أكد فى تصريحات صحفية إن وقف التقديم على المنصة مقتصر على التحويل من نظام الممارسة إلى  العدادات الكودية ، ولكن المباني غير المخالفة سوف يستمر توصيل الكهرباء لها في أي وقت.

وأضاف وزير الكهرباء ، «ليس من المعقول عدم قبول طلبات التوصيل من أي شخص طالما وضعه قانوني، والتقديم على المنصة سوف يتوقف بالنسبة للتحويل من نظام الممارسة إلى  العدادات الكودية ، ولكن الباقي المستمر، واللي ورقة سليم يقدم ونحن نضرب له تعظيم سلام ونوصل له العداد».

وفيما يتعلق بتركيب عداد جديد بالوحدة لأول مرة فإنه حسب تأكيدات الوزارة، فإنه يتطلب أن يكون بالعقار وصلة أرضية، مع وجود التصاريح والتراخيص اللازمة من الجهات المختصة لإتمام التوصيل بصورة قانونية، على أن يتم التقديم من خلال المنصة الإلكترونية لوزارة الكهرباء أو من خلال مركز خدمة العملاء للشركة التابع له العقار.

وعن المستندات المطلوبة للتقديم فإنها تتضمن بطاقة الرقم القومي وسند الحيازة وموافقة الحي أو الجهة الإدارية المختصة أو مقايسة العقار، وفي حالة نشاط تجاري يضاف: البطاقة الضريبية أو السجل التجاري أو إقرار كتابي من العميل بأنه جار في استخراج التراخيص.

تصريح مهم للمتحدث باسم الكهرباء.. اعرف التفاصيل

أشاد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، بمبادرة "حياة كريمة"، قائلا: "هي مبادرة رئاسية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنهوض بالقرى الأكثر احتياجًا".

وأوضح "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن وزارة الكهرباء دورها تأمين ورفع جودة التغذية الكهربائية على جميع المستويات، وتدعيم المهمات الكهربائية الموجودة خاصة في المناطق الأكثر احتياجًا.

وتابع :" قطعنا شوطا كبيرا في بعض القرى وجاري العمل على استكمال باقي القرى على مستوى الجمهورية"، معقبا:"جميع الشركات تسابق الزمن لتنفيذ هذه المبادرة".

محمد شاكر يصدر تعليمات مهمة للمسئولين فى شركات توزيع الكهرباء.. اعرف التفاصيل

وجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بقيام شركات توزيع الكهرباء باتخاذ اللازم نحو تحسين كفاءة الشبكات الكهربائية بالقرى المستهدفة.

وأوضح الدكتور شاكر أن خطة التطوير شبكات الكهرباء التي سيتم تنفيذها تشمل تحسين الخدمة ورفع كفاءة التغذية الكهربائية وتتضمن استكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة وتغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخري ذات مقطع مناسب ورفع سعة المحولات واستبدال الأعمدة المتهالكة واستبدال المحولات المعلقة بأكشاك ، وإنشاء مغذيات جديدة لتتكامل كل مهمات شبكة التوزيع لتحسين الأداء واستقرار التغذية الكهربائية ووضع حلول لتفادى مشاكل الخطوط الطويلة.

وفى هذا الصدد تقوم شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء بتطوير شبكة الكهرباء بعدد 13 قرية بتكلفة إجمالية قدرها 58 مليون جنيه ضمن مشروع المبادرة الرئاسية حياة كريمة لكل مصرى – لكل مصرية  وقد تم الإنتهاء من تطوير شبكة الكهرباء بعدد (8) قرى بنطاق محافظة البحيرة وهى (الخرطوم – المهدية – الياسينية -  زاوية صقر -  الرابعة بذور - أحمد بدوى - على مبارك -  عبد الحليم محمود).

وجارٍ الآن العمل على قدم وساق للإنتهاء من تطوير شبكة الكهرباء بعدد (5) قرى بنطاق محافظة مطروح وهى (سيدى شبيب -  زاوية العوامة -  أبو مزهود - بهى الدين - سيدنا هود ).

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على سرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية و رفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية وشدد على أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على اسبابها لتفادي تكرارها فى المستقبل.

يأتى هذا فى إطار تنفيذ توجيهات عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية  للحكومة بسرعة تنفيذ المشروعات المخططة في مبادرة "حياة كريمة"  والتي أطلقها للنهوض بمستوى معيشة في القرى الأكثر احتياجاً، وكذلك النهوض بتطوير الخدمات الأساسية المقدمة إلي المواطنين من المرافق المختلفة وتخفيف معدلات الفقر وشعور المواطنين بمعدلات التنمية.

4 نصائح للتعامل مع تذبذب الكهرباء داخل منزلك

كثيرا ما نشتكي من تذبذب التيار الكهربائي داخل المنزل الأمر الذي يعرض الأجهزة الكهربائية لخطر التلف، إدارة هندسة التحرير التابعة لشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء أصدرت عددا من النصائح توضح أبرز تلك الأسباب وكيفية التعامل معها.

أحمال كهربائية زائدة
الأجهزة الأكثر سحباً للتيار الكهربائي تشمل المكيف المنزلي، الميكروويف، والمكواة، ونشافة الملابس، ومدفأة الكهرباء.

إذا كانت الأضواء لديك تخفت عندما تقوم بتشغيل جهاز معيّن، مثل مجفف الشعر أو ميكروويف، فتحقق أولاً ما إذا كانت تلك الأضواء موصولة على نفس الدائرة الموصول عليها الجهاز (من خلال فحص القاطع الكهربائي المشترك). عندها تكون بحاجة لفصل الدوائر الكهربائي وعمل دائرة كهربائية خاصّة لكل مجموعة على حدا.

بحال كانت الاضاءة تخفت والكهرباء ترتعش عند تشغيل أيّ جهاز منزلي، فقد تكون بحاجة للاستعانة بالأخصائي الكهربائي لفحص جميع الدوائر الكهربائية ومدى تحمّل التوصيلات الكهربائية للأجهزة المنزلية المختلفة.

توصيلات كهربائية غير سليمة

أحد أسباب رعشة الكهرباء في المنزل هي سوء التوصيلات والتمديدات الكهربائية في المنزل، فمثلاً قد تكون الأسلاك قديمة ومهترئة، أو أنّ حجم الأسلاك (سماكتها) غير كافية للتعامل مع كمية التيار التي تستخدمها الأجهزة المنزلية.

لهذا، فعندما تقوم بتشغيل أحد الأجهزة المنزلية كمضخة الماء أو مكيف الهواء، فإنّ هذه الأجهزة تقوم بسحب تيار كهربائي مرتفع نسبياً، ما قد يسبب انخفاضاً في الفولتية في المنزل، وتسبب الرعشة في الأضوية. ولحلّ هذه المشكلة، يجب استشارة أحد الأخصائيين الكهربائيين لفحص الأسلاك والتحقق من مدى ملائمتها للأجهزة المنزلية المستخدمة.
مشكلة في سلك النتر Neutral 
تتكون التوصيلات الكهربائية للأجهزة من سلكين، فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية.

قد يكون هناك سوء توصيل في سلك النتر (Neutral) أو أنّه متآكل، لهذا، يجب تفقّد جميع التوصيلات بدءاً من لوحة الكهرباء التي تحتوي على القواطع الكهربائية، تأّكد من سلامة توصيل جميع الأسلاك الكهربائية، وتأكد من عدم وجود أيّ علامة تدلّ على أنّ الأسلاك مهترئة أو متآكلة.

حيثُ أنّه إذا كان هذا السلك متضرراً، فسيسبب اختلالاً في التيار الكهربائي العائد من الأجهزة، ويسبب تقليل للفولتية في المنزل، والتي بدورها تسبب مشكلة ورعشة في الكهرباء، وانخفات الأضواء وترددها.

مشاكل من شركة الكهرباء المزوّدة

بحال تعرّضت منطقتك لبعض الظروف الجوية الصعبة أو أنّه قد حصلت مشكلة في المحوّل الكهربائية الرئيسي للمنطقة،أو أنّ هناك ارتفاع كبير في الطلب على الطاقة الكهربائية، كل تلك الأسباب قد تسبب رعشة الكهرباء في المنزل، فقد تكون الفولتية القادمة من شركة الكهرباء ضعيفة أو فيها تردد ما تسبب تلك المشكلة عندك في المنزل. في هذه الحالة، يجب الاتصال عن رقم الطوارئ في شركة الكهرباء والاستفسار عن تلك المشاكل.

ضبط 12819 قضية سرقة تيار كهربائي في يوم واحد

شنت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، اليوم الإثنين، عدة حملات مُكبرة على مستوى الجمهورية لضبط قضايا سرقة التيار والمخالفين وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأسفرت جهود الإدارة عن ضبط 12819 قضية سرقة تيار كهربائى، ومخالفات شروط التعاقد، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

الكهرباء: 26 ألفا و600 ميجاوات الحمل المتوقع اليوم

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأثنين بلغ 26 ألفا و600 ميجاوات مقابل 26 ألفا و500 ميجاوات فيما بلغ أدنى حمل أمس 17 ألفا و939 ميجاوات.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد قامت بتفعيل عدد من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول أو مركز خدمة العملاء.

وقد فعلت الوزارة خدمة الخط الساخن 121 منذ أغسطس 2016 حيث تلقى هذا الخط 9 ملايين مكالمة من أغسطس 2016 إلى 30 أبريل الماضي.