رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل منح «التعليم العالي» لطلاب جنوب السودان

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي




أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقديم منح دراسية بشكل سنوي لطلاب دولة جنوب السودان، بـ 300 منحة جامعية و100 منحة دراسات عليا، وذلك ممثلة في وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا بجمهورية جنوب السودان.

يأتي ذلك بناء على البروتوكول التعاون الذي وقعه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع جابريل تشانغسون وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من دولة جنوب السودان.

واتفق الطرفان على تبادل المنح التدريبية قصيرة الأجل في الجامعات والمراكز البحثية والتكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من كلا البلدين لتأمين ورفع المستوى التدريسي والبحثي وتدريب الطلاب، وكذلك تبادل الوفود الطلابية للمشاركة في النشاطات العلمية والثقافية والرياضية المختلفة بالطرق الدبلوماسية، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية والحلقات الدراسية والندوات العلمية المشتركة التي تقيمها مؤسسات التعليم العالي في البلدين.

ويشمل البروتوكول أيضا، تبادل المطبوعات والكتب الجامعية والنشرات التربوية والدراسات والإحصاءات التي تصدر عن الجامعات والمعاهد العليا في مجالات التعليم العالي.

واتفق الطرفان على تبادل الخبرات في مجال إنشاء المعاهد وإعداد الخطط الدراسية والمناهج والكتب وتعزيز التعاون المباشر بين مؤسساتها، وكذلك تبادل الخبرات في مجال تصنيع وصيانة الأجهزة والمعدات المختبرية ومعدات الورش، ودعم الجامعات في جنوب السودان بالمعدات والأجهزة حسب الإمكاناتالمتاحة لدى الطرف المصرى، وتبادل الخبرات في مجال التعليم العالي المفتوح والتعليم عن بعد، من خلال تبادل زیارات المختصين والخبراء وتبادل النظم مع الجامعات ذات الخبرة في هذا المجال.

وتقرر تفعيل البرنامج لمدة 3 سنوات على أن يجدد تلقائيا لمدد مماثلة، لحين توقيع برنامج جديد، ما لم يبلغ أحد الطرفين الآخر رغبته في كتابة في تعديله أو انهائه قبل 6 أشهر من نهاية مدة سريانه، في حين لا يؤثر انتهاء العمل بهذا البرنامج على الانتهاء من تنفيذ المشروعات المنفذة من خلاله.