رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهم جدًا.. النقابة: وفيات الأطباء فى مصر بسبب كورونا وصل لـ 6%

النبأ


حذر الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء، المواطنين من التراخى وإهمال الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا خاصة مع ازدياد الموجة في أوربا وزيادة أعداد الإصابات فى مصر.

وأكد عبد الحي، على ضرورة مراجعة المواطنين لتصرفاتها فى البيت والشارع والعمل بالتباعد والكمامة واستخدام المطهرات حتى لا تحدث الكارثة بفقدان مواطن أو طبيب.

وتابع :"يحزننا نزيف الفقد المستمر للأطباء فى جائحة كورونا من بدايتها حتى الآن حيث نسبة الوفيات لدينا وصلت لـ6% في حين أن النسبة 3% أو 4% فقط فى أوربا، فلابد من توفير التجهيزات وكافة المستلزمات ووسائل الحماية الشخصية للأطباء

اما عن دور النقابة فى توعية أطبائها فقال :"اللجنة العلمية بالنقابة منذ بداية الجائحة أقامت الدورات والويبنارات وتدريبات نظرية وعملية عبر تقنية زووم لجميع الأطباء وحاليا تستعد لإطلاق منصة اليكترونية للتعليم الطبى لتقديم دورات مستمرة للأطباء فى كيفية الحماية والتشخيص والعلاج".

ومن ناحية أخرى أشار د. عبد الحى، الى ملف رعاية أسر شهداء الأطباء الذى تمنحه النقابة اهتمام خاص حيث أكد على صرف الدعم الذى أقرته النقابة وهى صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد 50 الف من اتحاد المهن الطبية و50 الف من النقابة وكذلك تم إعفاء أسر الشهداء من دفع أشتراك مشروع العلاج وسيتم عمل كارنيه لكل أسر الشهداء لتسهيل حصولهم على كافة الخدمات سواء داخل النقابىة أو خارجها، بالإضافة للإعفاء من المصروفات الدراسية فى الجامعات والمدارس التى اقرها شيخ الأزهر د. أحمد الطيب وايضا رئيس جامعة القاهرة د محمد عثمان الخشت ونأمل فى ان تتخذ باقى الجامعات والمدارس نفس القرار .

و أضاف أن النقابة تسعى لدى المسئولين ومجلس الوزراء لتوفير معاش استثنائي لأسر الشهداء خاصة أسر شباب الاطباء الذين يتوفون عن سن صغيرة جدا تاركين أطفال بمعاش 600 او 700 جنيه، لذا نطالب لهم بمعاش استثنائي كمعاش شهداء الواجب فى الجيش والشرطة او من صندوق الكوارث والأزمات الذى اعطى الرئيس توجيهات بإنشائه منذ شهور .