رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تستعين بشركة عالمية لتوصيل الانترنت إلى القمر!

قمر
قمر


اختارت وكالة ناسا الفضائية شركة نوكيا لبناء أول شبكة هاتف محمول وانترنت على سطح القمر.

في الأسبوع الماضي ، أعلنت وكالة الفضاء أنها اختارت 14 وكالة لتطوير التكنولوجيا التي من شأنها أن تسمح بمهمات قمرية مستدامة بحلول نهاية العقد.

تم منح أكثر من 370 مليون دولار لعدد من الشركات ، منها 14.1 مليون دولار شركة لنوكيا.

ستوفر الشبكة اتصالات لنقل البيانات ، بما في ذلك وظائف القيادة والتحكم ، والملاحة عن بعد للروبوتات القمرية ، وتدفق الفيديو عالي الوضوح.

تقول نوكيا إن رواد الفضاء سيكونون قادرين على التواصل عبر الصوت والفيديو وكذلك تبادل البيانات البيومترية من خلال الاتصالات اللاسلكية.

يعد إنشاء شبكة قمرية أكثر صعوبة من تحقيق المهمة نفسها على الأرض ، لكن نوكيا تقول إن معداتها مصممة خصيصًا لتحمل الظروف الصعبة للإطلاق وستستمر في العمل في الفضاء بدون غلاف جوي.

تتوقع Nokia أيضًا الترقية من نظام 4G إلى 5G في الوقت المناسب.

وقال ماركوس ويلدون ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في نوكيا: "بالاستفادة من تاريخنا الثري والناجح في تقنيات الفضاء ، بدءًا من ريادة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وحتى اكتشاف إشعاع الخلفية الكونية الميكروويف الناتج عن الانفجار الكبير ، فإننا نبني الآن أول شبكة اتصالات خلوية على الإطلاق على سطح القمر".

وتابعت "ستكون شبكات الاتصالات الموثوقة والمرنة وذات القدرة العالية هي المفتاح لدعم الوجود البشري المستدام على سطح القمر."

هذه الخطوة هي جزء من خطة ناسا البالغة 28 مليار دولار لإرسال أول امرأة والرجل التالي إلى القمر ، وهي المرة الأولى منذ عام 1972 التي تطأ فيها أقدام البشر سطحه.

تتضمن الخطة رحلات تجريبية في عامي 2021 و 2023 ، قبل مهمة مأهولة في عام 2024.

بعد إنشاء قاعدة بشرية على القمر ، تخطط ناسا لاستخدامها كنقطة انطلاق لتسهيل استكشاف الإنسان للمريخ.

قال مدير ناسا جيم بريدنستين الشهر الماضي "سنعود إلى القمر من أجل الاكتشافات العلمية والفوائد الاقتصادية والإلهام لجيل جديد من المستكشفين. في الوقت الذي نبني فيه حضورًا مستدامًا ، فإننا نبني أيضًا الزخم نحو تلك الخطوات البشرية الأولى على كوكب المريخ".