رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 عادات مُحرجة تحدث أثناء النوم تُنذر بوجود هذه الأمراض الخطيرة

النبأ

يقوم الجسد أثناء فترة النوم ببعض الأفعال دون وعي، خاصة وإنها جُزء طبيعي من عملية النوم،لكن هُناك بعض العادات المُحرجة أثناء فترة النوم والتي قد تكون مؤشرًا على وجود بعض الأمراض كما يرى الخُبراء.

 سيلان اللعاب أثناء النوم:
قد يكون سيلان اللعاب أثناء النوم طبيعي أو يكون متعلق بحالة طبية، فإذا كنت تعاني من سيلان اللعاب باستمرار ، فمن المُمكن أن يكون هذا مؤشرًا على وجود انسداد في الممرات التنفسية ، ما يحتاج الذهاب إلى الطبيب المُختص لتشخيص الحالة وإعطاء العلاج المُناسب.

 عادة الشخير:
يعد الشخير أكثر المُشكلات الصحية الشائعة التي تنتُج عادة بسبب وجود ضيق في مجرى التنفس ، أو بسبب وجود التهابات بالحلق و اللوزتين و قد يكون نتيجة لنزلات البرد أو الحساسية و لكن من الممكن أيضاً أن يكون دليل على مشكلة أكبر كانسداد مجرى التنفس أو توقف التنفس أثناء النوم. يستلزم معها استشارة الطبيب.

المشي أثناء النوم :
تُعتبر عادة المشي أثناء النوم أخطر العادات خاصة وأن الشخص النائم يكون غير مُدرك لما يفعله ، وفي غير وعيه ، قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى ارتكاب جريمة قتل ، أو فتح الغاز وتركه ، ما يُعرض حياته وحياة المُحيطين به للخطر ، ويُفضل في هذه الحالة تنبيه المريض بالمشي أثناء النوم عند تكرار تلك الحالة ، مع ضرورة العرض على استشاري أمراض نفسية وعصبية.

التحدث أثناء النوم :
الكلام أثناء النوم سواء كان في صورة محادثة أو مجرد همهمة لاضرر منه و لكن إذا كان الكلام في صورة صراخ أو استغاثة فيجب استشارة الطبيب و غالباً مايعاني منها الأطفال أكثر من البالغين.

التبول اللا إرادي :

 يُعتبر " التبول  اللاإرادي أكثرعادات النوم المحرجة ، وعادة ما يكون مؤشرًا على وجود خلل في وظائف المثانة ، ويُفضل استشارة الطبيب ، أو اتباع بعض النصائح للتغلُب عليه مثل الامتناع عن شُرب الماء قبل النوم مُباشرة

الرعشة أثناء النوم :
  يقوم بعض الأشخاص بقلب الرأس أثناء النوم  ، وهذا يدُل على الإصابة بظاهرة  تُعرف بأسم hypnic jerk، فربما يسمع معها النائم بعض الأصوات أو يرى أضواء فلاش أثناء النوم و لكن لا داعي للقلق فهي لا تعبر عن خلل مرضي ، فإنها فقط أحد عادات النوم المحرجة