ads
ads

تعرف على كيفية الحصول على "تصريح العمل" والأوراق المطلوبة له

النبأ
ممدوح صادق


يعد " تصريح العمل " من الأمور المهمة، التي يتطلع أى مسافر للعمل خارج مصر إلى معرفة كل التفاصيل حول كيفية استخراجه.

تستعرض "النبأ" في هذا التقرير طبيعة تصريح العمل وكيفية استخراجه والأوراق المطلوبة.

ما هو تصريح العمل ؟
تصريح العمل هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم استخراجها من الجهات المعنية في جمهورية مصر العربية، حتى يتم السماح لأحد مواطنيها بمغادرة البلاد إلى بلد أخرى من أجل الدراسة أو العمل.

ويستلزم استخراج تصاريح العمل وجود المستندات التالية: "صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب، صورة من تأشيرة السفر، 3 صور شخصية خاصة بمقدم الطلب، الصورة الأولى من جواز السفر، شراء ورقة "طلب لأول مرة"، ويمكن الحصول عليها من مكتب العمل ذاته".

ويدفع مبلغ 200 جنيه مقابل كل عام في مدة التصريح، بالنسبة لحاملي المؤهل العالي، و100 جنيه لغير المتعلمين.

ويجب على من يرغب في استخراج تصريح العمل أن يكون مستوفيا للشروط التالية "يجب أن توافق جهة العمل التي يعمل فيها مقدم الطلاب على عمله بالخارج، يجب أن يكون مقدم الطلب ليس ردا من الفئات المحظورة من الحصول على تصريح للعمل، دفع رسوم استخراج تصاريح السفر المقررة لذلك".

ويحصل المتقدم على التأشيرة عند الموافقة على طلبه.

في حالة الحصول على الموافقة، يتم التأكد من الأصول الخاصة بالتأشيرة وجواز السفر، بالإضافة إلى عقد العمل، كما يتم الحصول على صورة، لكي يتم إرفاقها بطلب الحصول على التصريح.

ولابد من أن يكون الشخص المتقدم لطلب الحصول على تصريح العمل ، لا يوجد على قوائم الممنوعين من الحصول على التصريح، وكذلك لابد أن تكن جهة العمل الذي سيعمل لها في الخارج غير مدرجة في الجهات المحظورة.

كما يجب تقديم ما يفيد أن جهة العمل الحكومي أو جهة العمل الخاص توافق على عمل موظفها بالخارج، وذلك إذا كان الشخص موظفًا لدى واحدة من هذه الجهات.

يتم اتخاذ كل الإجراءات الإدارية لنقابة الطلب بالدفتر الذي يخصك، سواء كان هذا لأول مرة أو تجديد التصريح، على أن يتم أخذ رأي الجهات.