ads
ads

13 فائدة صحية وعلاجية للبردقوش.. تعرف عليها

البردقوش _ تعبيرية
البردقوش _ تعبيرية
فايدة سيد علي

 يُعد " البردقوش "  أو " الزعتر البري " أحد النباتات العطرية التي تُساعد في علاج العديد من الأمراض، لما يمتلكه من خصائص مميزة ، وتم استخدام البردقوش بشكل كبير كرمز للسعادة والسلام مُنذ القدم عند الإغريقيين.


وينصح خُبراء بتناول أوراق البردقوش لما يتمتع به من فوائد صحية عديدة للجسم.

فوائد البردقوش في تحسين مذاق الطعام:

يُمكن استخدام اوراق البردقوش جافة أو طازجة أو حتى على شكل مسحوق، أو يتم استخراج زيت منه، وعادة ما يستغل على شكل توابل تضاف لاعطاء نكهة للطعام وتحسين مذاقه، كإضافته للسلطات والصلصات وتتبيل اللحوم  ويدخل البردقوش في صناعة مُستحضرات التجميل مثل كريمات الوجه ، والصابون ، ومعاجين الأسنان
 
فوائد البردقوش في علاج الالتهابات: 
يحتوي نبات البردقوش على بعض الخصائص المُضادة للالتهابات ، مثل مادة " إيجانول الكيميائية " ، ومادة " سايمين " ، وتيربينولين ، 

فوائد البردقوش في تحسين  صحة القلب  
يعتبر البردقوش مهم جدا لتعزيز الدورة الدموية في الجسم ، باحتوائه على العديد من المعادن المهمة لتنظيم عمل القلب والدورة الدموية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروري جدا للمحافظة على توازن السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم. 

فوائد البردقوش للبشرة:
يحتوي البردقوش على فيتامين A ، والبيتا كاروتين واللوتين والزانثين xanthins وغيرها من مضادات اكسدة قوية وفلافينويدات بكميات عالية ، والتي اشتهرت بدورها الكبير في عالم الجمال لتعزيز صحة ونضارة لبشرة ، وكذلك مُحاربة الجذور الحُرة التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد المُبكرة.

 
يحتوي البردقوش فيتامين  " أ " ، وكذلك مادة " الزايانثين " التي تلعب دورًا مُهمًا في الحفاظ على صحة الشبكية ، والعيون وحمايتها من الإصابة بالتكنُس البُقعي المُرتبط حدوثه بتقدُم العُمر.  
   
فوائد البردقوش في علاج نزلات البرد والأنفلونزا:

يعتبر لمغلي أوراق البردقوش دورًا مُهمًا في علاج وتخفيف أعراض أمراض نزلات البرد والأنفلونزا ، وكذلك مُكافحة التهابات الحلق ، والبلعوم ، والسُعال ، وسيلان الأنف كمصدرغني بفيتامين سي ، واشارت بعض الدراسات الى أن تناول زيت البردقوش بانتظام وباعتدال قد يكون له اثر ايجابي في تعزيز صحة الرئتين و تقليل اعراض الربو.


فوائد البردقوش في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
 توصلت أحدث الدراسات إلى إن البردقوش يعزز افراز الانزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي ويساعد على الهضم ، ويفتح الشهية ، ويخفف من تقلصات المعدة ويساهم في علاج المغص ، وتخفيف الغازات. كما وله دور في علاج مشاكل الكبد وحصى المرارة.  

فوائد البردقوش للسيدات
تتعدد الفوائد التي يقدمها البردقوش أو كما يطلق عليه الزعتر البرى بالنسبة للسيدات فيمكن استخدامه للتخفيف من حدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية حيث يعمل على زيادة نسبة تدفق الدم إلى منطقة الحوض.

كما يعمل على زيادة نسبة الخصوبة لدى السيدات عن طريق تحسين أداء المبيضين بصورة كبيرة مما يساعد على إتمام عملية الحمل، كما يُمكن للمُرضعات استخدامه لزيادة إدرار اللبن.

علاج الأمراض الفطرية
يعمل البردقوش على إبادة الفطريات المتواجدة داخل وخارج الجسم ما يعمل على خفض نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية والفطرية.

الوقاية من الأمراض السرطانية وأمراض الدم:

يعمل تناول البردقوش على مُكافحة العديد من الأورام السرطانية منها أورام الثدي ، لاحتوائه الغني بمُضادات الأكسدة، إلى جانب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، ما يعمل على تعزيز مناعة الجسم والحماية من الإصابة بالأمراض ، كما يلعب دورًا مُهمًا في ضبط نسبة السُكريوالكوليسترول في الدم، إلى جانب الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، كما يعمل البردقوش على علاج الأنيميا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد ، إلى جانب خصائصه الصحية الأخرى كالوقاية من حدوث الغثيان والقىء، كما إنه يُساعد بصورة كبيرة في علاج الأرق.

 فوائد البردقوش في علاج تأخُر الإنجاب:


ينصح خُبراء التغذية بتحضير كوب من شراب البردقوش لعلاج مُشكلة تأخُر الإنجاب من خلال تحضير كوب من شراب البردقوش ووضغع كمية منه في الماء المغلي وتغطيتها لمدة رُبع ساعة، ثم بعد ذلك يتم تصفية الكوب وإضافة القليل من عسل النحل، على ان يتم تناوله يوميًا صباحًا ومساءً.


البردقوش لعلاج الربو:
أظهرت العديد من الدراسات أن تناول نقطتين من زيت البردقوش يوميًا إلى جانب ادوية الربو لمدة 3 أشهر ، يُمكن ان يؤدي إلى تحسُن وظائف الرئة وعلاج الربو.


البردقوش لعلاج الأرق والتوتر:
ينصح الأطباء بتناول كوب من البردقوش قبل الذهاب إلى النوم، لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والتغلب على الأرق، والتخفيف من حدة الشعور بالتوتر.
 
 البردقوش لتقوية المناعة:
 يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في علاج الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل العطس، والرشح، والسعال، وسيلان، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، ما يحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.