رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسعار العقارات بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم السبت 3-10-2020

أسعار العقارات بالعاصمة
أسعار العقارات بالعاصمة الإدارية

ينشر موقع «النبأ» الإخبار أسعار العقارات في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم السبت 3-10-2020، حيث بلغ متوسط سعر المتر للوحدات السكنية 11 ألف و350 جنيهًا، بينما بلغ متوسط سعر المتر للفلات السكنية 18 ألف و700 جنيه، حسب المؤشر السعري لمحرك البحث «عقار ماب».

وبلغت نسبة الإقبال على الوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة 28%، بينما بلغ الإقبال على شراء الفلل 35%.

وانخفضت أسعار الوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية نسبة 4.52 % للوحدات، و3.19 للفيلات السكنية خلال الـ12 شهرًا الماضية، حسب إحصائية محرك البحث «عقار ماب».

وتعد العاصمة الإدارية الجديدة إحدى المشروعات الضخمة شرق القاهرة، والتي أعلنت  عنها وزارة الإسكان في 13 مارس عام 2015 خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.

ووفقُا للخطط الموضوعة، سوف تصبح المدينة عاصمة مصر الإدارية والاقتصادية الجديدة ، وستكون مدينة ذكية تستخدم كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتمتد المدينة على مساحة 490 كيلومتر مربع، تشغل المرحلة الأولى من البناء مساحة 168 كيلومتر مربع.

ويرجع السبب الرئيسي وراء بناء العاصمة الجديدة إلى محاولة تخفيف الزحام عن القاهرة، والتي تعد واحدة من أكثر المدن ازدحامًا بالسكان في العالم، ومازالت تزداد ازدحامًا بسرعة فائقة.

وتعمل العاصمة الجديدة على تعزيز إمكانات الدولة الاقتصادية عن طريق خلق مساحات جديدة للعمل والسكن والرفاهية، ولتتمكن العاصمة من استقطاب الناس إليها، سوف تم تأسيس عدد من مصادر الجذب والتي تشمل حي حكومي إداري جديد، حي ثقافي والعديد من الأحياء الحضارية. 

تقع المدينة الجديدة على بعد 45 كيلومتر شرق القاهرة بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق «القاهرة-السويس»، وتضم مقرَا للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 700 كيلومتر مربع، وسيصل عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة إلى 7 ملايين نسمة. 

وتتألف المدينة من 21 حي سكني و25 حي خاص، وتُبنى على أسس تكنولوجية حديثة، ومن المخطط أن يكتمل نقل البرلمان، القصور الرئاسية، الوزارات الحكومية والسفارات الأجنبية ما بين عامي 2020 و2022.

وتحتوي العاصمة أيضًا على حديقة مركزية أضخم مرتين من السنترال بارك في نيويورك، بحيرات صناعية، 2000 مبنى تعليمي، حديقة تكنولوجية، 663 مستشفى وعيادة، 1250 مسجد و40000 غرفة فندقية، كما ستضم أيضًا مدينة ملاهي تساوي مساحتها 4 أضعاف مساحة مدينة ديزني لاند، و90 كيلومترًا من مزارع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى سكة حديد كهربائية تربط العاصمة بالقاهرة ومطار دولي جديد.

وسيربط خطان من الأنابيب نهر النيل بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتبلغ سعة محطة الضغط الواحدة 125,000 متر مكعب في اليوم، وسوف يمد خط ثالث العاصمة بمياه محلاة من البحر الأحمر من المخطط أن يتم بناء 240,000 وحدة سكنية خلال الخمس سنوات الأولى، 30,000 وحدة منهم بدأ إنشاؤهم.

كما تضم كاتدرائية جديدة تبلغ مساحتها ضعف مساحة الكاتدرائية الحالية، ومسجد الفتاح العليم، كما ستنتقل المحكمة العليا إلى العاصمة الجديدة أيضًا. 

تأسست شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة برأسمال يقدر بـ6 مليارات جنيه، وتتولى الشركة تخطيط وإنشاء وتنمية المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة. 


وتحتوي الشركة على حي مالي خاص بها حيث سيكون مقر البنك المركزي المصري والبورصة المصرية، وقد طلبت الحكومة من البنوك التجارية والاستثمارية أن تنقل مقارها الرئيسية إلى العاصمة الجديدة. 

وسوف يكون هناك على الأقل ستة جامعات دولية من الولايات المتحدة ، بريطانيا، كندا، السويد، بلغاريا وفرنسا، بالإضافة إلى جامعة العاصمة الدولية وهي جامعة حكومية. 

ويوجد وسط المدينة حزام أخضر يبلغ طوله 35 كيلومتر، وتحتوي المدينة على مسارات للياقة البدنية، حديقة النحت، منتزه ترفيهي لمحبي تسلق الجبال ، مسارات للمشاة وراكبي الدراجات، حلبات ركوب الخيل وملاهٍ مائية للإبحار والتجديف، غابة عائمة ونهر صناعي، وحديقة حيوانات جديدة تحتوي على أحواض سمكية ومسارح لعروض الدلافين وحدائق نباتية ومشجر. 

كما تشتمل العاصمة الجديدة على مدينة ملاهٍ تحتوي على دولاب هواء بطول 250 متر، متغلبًا بذلك على أطول دولاب هواء في العالم المقام في لاس فيجاس والذي يبلغ طوله 168 مترًا فقط، كما تحتوي المدينة أيضًا على استاد رياضي، ملاعب رياضية، مدرج روماني، مرصد فلكي، متحف للعلوم والتكنولوجيا ومتحف للفنون.