ads

ننشر شروط وخطوات التسجيل للتبرع لتجارب لقاح كورونا بدمياط

لقاح كورونا - أرشيفية
لقاح كورونا - أرشيفية
سوزان الفلال
ads


دعت مديرية الشئون الصحية بمحافظة دمياط، برئاسة الدكتور السيد عبدالجواد العاملين بالمديرية والمواطنين، ممن لديهم الرغبة في التطوع والاشتراك في تجارب لقاح فيروس كورونا المرحلة الثالثة، بإرسال الاسم ورقم الهاتف أو الاتصال على الرقم (01101101878)، مع توفير وسيلة انتقال من دمياط إلى مركز "فاكسيرا" بالدقي بمحافظة القاهرة والعكس.  


وأثار منشور المديرية، تساؤل البعض حول مخاطر التبرع حال حدوث مضاعفات للمتبرعين وإمكانية علاج من يتعرض للمخاطر.

شروط وإجراءات التسجيل في قائمة المتطوعين:

- الفئة العمرية للمتطوع / المتطوعة أكبر من 18 عاما، ويتم تقييم الحالة الصحية العامة.
  
- التسجيل باستخدام الرقم القومي/ رقم جواز السفر.
  
- سوف يخضع المتطوع للتقييم من قبل فريق عمل الدراسة بوزارة الصحة والسكان.

 - سيتطلب الأمر التوقيع المسبق على كال الإجراءات.

والشروط وفيما يخص أسباب تمنع من التطوع فهي كالتالي:  

- الإصابة بأعراض مثل الحمى والسعال الجاف والإعياء أو احتقان الأنف خلال 14 يوما التي تسبق أخذ اللقاح.

 - حساسية تجاه بعض الأدوية لديك أو أحد أفراد عائلتك. 

 - إصابات مسبقة بالتشنج أو الصرع.

- الإصابة بأي أمراض حادة أو مزمنة مثل الربو، وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد والكلى والأورام الخبيثة. - تلقي حاليا أي عالج مثبط للمناعة.
 
 - التعرض لنقل الدم خلال 3 أشهر قبل التطعيم.

 - وللنساء في حالة الحمل أو الرغبة في الحمل خلال فترة التجربة كما تبحث الوزارة عــن 6000 متطــوع مــن الأشخاص الأصحاء، الذيـن تتـراوح أعمارهـم مـا بـين 18 و60 عاما.

 - بعد فحوصات اليوم 49، سيقوم الطبيب المختص بالتواصل معك عبر الهاتف مرة أو مرتين لإجراء متابعة صحية على الهاتف، إلى جانب إجراء فحوصات حضورية مرة كل 3 شهور.

 وتتمثل المخاطر المتعلقة بالمشاركة في:

 قد تحدث بعض التفاعلات الشائعة عند تلقي اللقاح، وتشتمل على:  

- ألم متوسط واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم- حمى، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، وغير ذلك.

 - عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتزول من تلقاء نفسها وسيتم علاج المرضى الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة تحت إشراف الطبيب المختص، كما يجب الإبلاغ عن أي أعراض جانبية محتملة للمسؤول الطبي في غضون 24 ساعة من خلال الخط الساخن 15530.

 المدة التي سيحتاج لها المشاركون في التجربة

 مدة المشاركة في التجربة ستستمر حوالي شهرين، وقد تستمر فترة المتابعة إلى 12 شهرا، كما ستتم المحافظة على سرية بيانات المتطوعين، ولن يتم مشاركة معلومات الهوية أو اية تفاصيل شخصية مع أي من الجهات.  

هذا ويمكن الانسحاب في أي وقت خلال هذه التجربة فأنت تملك مطلق الحرية بالانسحاب في أي وقت مهما كان قرارك، فلن تتحمل أي مسؤولية ناجمة عن الانسحاب، ولن يؤثر ذلك عليك بأي شكل، ولن ينعكس ذلك على العلاج الطبي الخاص بك.