ads
ads

تجهيز مصنع 60 بفاكسيرا لتصنيع لقاح كورونا الصيني في مصر

النبأ
متابعات


كشف الدكتور محمد حساني، رئيس اللجنة القومية للإشراف على الأبحاث الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد في مصر، عن تجهيز مصنع 60 بـ”فاكسيرا” للاستعداد لتصنيع لقاح كورونا الصيني المحتمل عقب الانتهاء من التجارب الإكلينيكية عليه في مصر، وذلك تنفيذا لتعليمات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بضرورة الانتهاء سريعا من أعمال تطوير وتجهيز مصنع 60.

وصرح حساني، في تصريحات له، بأن الدكتورة هالة زايد سوف تتفقد المصنع خلال أيام للوقوف على الاحتياجات اللازمة لتشغيل والبدء في تجهيزها على الفور، كما أن هناك لجنة من منظمة الصحة العالمية سوف تتفقد المصنع نهاية الشهر الجاري لتقييم والوقوف على وضعه على الطبيعة.

وأشار حساني، إلى أن العالم يبحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد، ولكن الإجراء الاعتيادى لأبحاث اللقاحات على مستوى العالم تنتهى فى مدة ما بين 5 و10 سنوات، حيث إن كل اللقاحات السابقة التى تم إنتاجها من غير التطعيم تستغرق على الأقل 5 سنوات.

وتابع أن هناك شراكة بين وزارة الصحة وشركة سينوفاك الصينية لتصنيع اللقاحات التي لديها مصل آخر تجري عليه التجارب في المرحلة الثالثة، وقريبا سيأخذ تصريحا بالإنتاج، وفور أن يأخذ تصريح الإنتاج سترسل الشركة بعثة تقييم لنفس خط الإنتاج بشركة فاكسيرا للعمل على إنتاج اللقاح على الفور.