ads
ads

دعوى قضائية ضد فيسبوك: يتجسس على المستخدمين ويفتح الكاميرا دون إذن!

النبأ


أقام أحد الأشخاص دعوى قضائية ضد فيسبوك بتهمة التجسس على مستخدمي Instagram لأبحاث السوق.

في يوليو ، لاحظ مستخدمو Instagram ظهور رمز FaceTime أخضر في الجزء العلوي من لوحة التحكم عندما كانوا يتصفحون خلاصاتهم.

يظهر الرمز الأخضر عند تنشيط الكاميرا.

اعتقد المستخدمون أن Instagram كان يتجسس عليهم ، لكن تم إخطارهم بذلك فقط بعد تنزيل الإصدار بيتا iOS 14 ، والذي أضاف الرمز الأخضر إلى هواتفهم.

كان Instagram يجمع "بيانات مربحة وقيّمة عن مستخدميه لن يتمكن من الوصول إليها بطريقة أخرى" من خلال تنشيط كاميرا التطبيق عن قصد، حسبما زعم مستخدم Instagram في شكوى تم تقديمها يوم الخميس.

تقول الشكوى ، من خلال "الحصول على بيانات شخصية خاصة وحميمة للغاية عن مستخدميها ، بما في ذلك خصوصية منازلهم" ، يمكن لـ Instagram وشركتها الأم Facebook جمع "رؤى وأبحاث سوقية قيّمة".

في ذلك الوقت ، قال Instagram إن المشكلة كانت بسبب خطأ في كود التطبيق.

وقالت الشركة إن "وضع الإنشاء" في Instagram ، والذي يسمح للمستخدمين بمشاركة المنشورات التي لا تحتوي على صور أو مقاطع فيديو عن طريق التمرير إلى اليسار من خلاصة الصفحة الرئيسية أو عبر كاميرا Instagram ، تسبب في الإشعار.

مؤخرًا ، تم تحديث برنامج iOS من Apple على أجهزة iPhone و iPad لإضافة ميزات الخصوصية - بما في ذلك نقطة برتقالية صغيرة في حالة استخدام الميكروفون ، أو نقطة خضراء إذا تم استخدام الكاميرا.

إذا ظهرت النقطة أعلى الهاتف ، فإن التطبيق يستخدم أيًا من الأجهزة. يكشف التمرير لأسفل إلى مركز التحكم عن التطبيق الذي يستخدمه.