رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تكتشف أول كوكب يدور حول نجم أصغر منه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعتقد ناسا أنها وجدت أول كوكب يدور عن قرب حول نجم قزم أبيض شبيه بالشمس.

اعتقد بعض الباحثين سابقًا أن مثل هذا البحث لن يكون مثمرًا ، نظرًا لأن إنشاء القزم الأبيض كان من المتوقع أن يدمر أي كواكب اقتربت منه.

لكن يبدو أن البيانات الجديدة من القمر الصناعي العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية (TESS) والتلسكوب الفضائي سبيتزر المتقاعد تشير إلى أن الكوكب المعروف باسم WD 1856 b سليم وفي مدار قريب حول نجمه.

يمكن أن يقدم الكوكب الضخم - أكبر بكثير من النجم الذي يدور حوله - تلميحًا لما قد يبدو عليه مستقبل الأرض، بالإضافة إلى الإثارة حول إمكانية الحياة على كواكب أخرى مماثلة في أماكن أخرى من الكون.

قال أندرو فاندربيرج ، الأستاذ المساعد في علم الفلك بجامعة ويسكونسن ماديسون: "اقترب WD 1856 b بطريقة ما من قزمه الأبيض وتمكن من البقاء". "عملية تكوين القزم الأبيض تدمر الكواكب القريبة ، وأي شيء يقترب كثيرًا في وقت لاحق يتمزق بفعل الجاذبية الهائلة للنجم.

"لا يزال لدينا العديد من الأسئلة حول كيفية وصول WD 1856 b إلى موقعه الحالي دون مواجهة أحد تلك المصائر."

عادة ، عندما ينفد وقود نجم مثل شمسنا ، يبدأ في الانتفاخ ، ويصل إلى مئات الآلاف من حجمه السابق ، ويتحول إلى عملاق أحمر أكثر برودة. ثم يتم إلقاء الغاز في الفضاء ، مما يؤدي إلى انكماشه مرة أخرى ، مما يؤدي إلى طرد 80 في المائة من كتلته ، تاركًا البقايا وراءه على شكل قزم أبيض.

عندما يحدث ذلك ، فإن أي شيء قريب عادة ما يحترق. إذا كان WD 1856 b قريبًا من النجم كما هو عليه اليوم.

يقول المؤلف المشارك سيي شو ، وهو عالم فلك مساعد في مرصد الجوزاء الدولي في هيلو ، هاواي "لقد عرفنا منذ فترة طويلة أنه بعد ولادة الأقزام البيضاء ، يمكن للأجسام الصغيرة البعيدة مثل الكويكبات والمذنبات أن تنتشر نحو الداخل نحو هذه النجوم. وعادة ما يتم سحبها عن بعضها بفعل الجاذبية القوية لقزم أبيض وتتحول إلى قرص حطام".

يُعتقد أن WD 1856 b لا يزيد حجمه عن 14 ضعف حجم كوكب المشتري ، بناءً على المعلومات التي تمكنوا من جمعها أثناء مرورها أمام النجم.

ودفع هذا الاكتشاف الباحثين بالفعل إلى التكهن بأنه إذا كانت الكواكب قادرة على البقاء على قيد الحياة في تلك الرحلة الدراماتيكية، فقد يكون هناك المزيد من الكواكب الصخرية بحجم الأرض في انتظار العثور عليها - وأن الظروف في المدار حول قزم أبيض قد تكون مواتية الحياة الغريبة.