ads
ads

الإعلان الـ14.. الأسعار والأماكن والشروط والأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي

النبأ
عبدالهادي أبوطالب

وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، على طرح 100 ألف وحدة إسكان اجتماعى ، كمرحلة أولى ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير وحدة سكنية لكل مواطن.

وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنَّه سيتمّ العرض على مجلس الوزراء لاعتماد أسعار البيع وحدود الدخل بالنسبة لوحدات الإسكان الاجتماعي، موضحة أنَّ الوحدات المقرر طرحها موزعة على عدد من المدن في القاهرة الكبري ومعظم المحافظات.
كما يشمل الطرح 3 آلاف و869 وحدة بمساحة 75 م2 (غرفتين وصالة)، بنظام التمويل العقاري لمحدودي الدخل، بالمناطق التالية: «السماكين بمحافظة الإسماعيلية، ومشتول السوق بمحافظة الشرقية، وبني مزار بمحافظة المنيا، و(المراغة – المنشأة – جهينة – طما – طهطا – مدينة أخميم الجديدة) بمحافظة سوهاج، ومدينة قنا الجديدة بمحافظة قنا».

ومن المقرر أن يشهد الطرح الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي بالإعلان الرابع عشر(14) استقرارًا في الأسعار، وفقًا لأسعار الإعلان الثالث عشر (13) ، حيث تراوحت الأسعار ما بين 184 و 197 ألف جنيه.

وتتمثل الشروط المطلوبة للحجز في شقق الإسكان الاجتماعي ضمن الإعلان الرابع عشر المرتقب طرحه، فيما يلي:

1- أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصرى الجنسية.

2- ألا تقل سنه عن 21 عاماً ولا تزيد عن 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.

3- يُحظر على المتقدم شراء الوحدات نقداً، ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 20 عاماً.

4- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

5- ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
6- ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

7- يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

8- يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح (المباشر وغير المباشر) وتكلفته، دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وقرارات مجلس إدارة الصندوق فى هذا الشأن.

9- كما يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه مع تطبيق أحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وتعديلاته.
وفيما يتعلق بالأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على شقق الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي، فتتمثل في الأتي:
1- إيصال شراء كراسة شروط الحجز.
2- استمارة حجز الوحدة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط.
3- إيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.
4- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).
5- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).
6- قسيمة زواج للمتزوجين.
7- صور من شهادات الميلاء للأبناء إن وجدوا.
8- شهادة إثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.