رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الصحة» تبدأ تطبيق زيادة البدل للأطباء وأعضاء المهن الطبية.. مستند رسمي

النبأ


أرسلت وزاة الصحة خطابات إلى كل الجهات التابعة لها، ولمديريات الصحة بالمحافظات، تتضمن نص تعديلات قانون المهن الطبية، الذى صدر بالفعل بعد نشره بالجريدة الرسمية، لتطبيقه.

وطالب الخطاب الذي أرسله مساعد وزير الصحة للشئون المالية والإدارية، باتخاذ ما يلزم للعمل بالقانون الجديد، والذي نشرته الجريدة الرسمية يوم 6 سبتمبر الجاري، ما يعنى العمل به من اليوم التالي لنشره بالجريدة الرسمية.

وبالتالي فإن الوزارة والجهات التابعة لها، تبدأ تطبيق القانون الجديد، والذي يتضمن عدة بنود أبرزها رفع بدل المهن الطبية لأعضاء الفريق الطبية، وأصبح يسمى بدل مخاطر المهن الطبية وإنشاء صندوق مخاطر.

ويتضمن القانون الجديد الذى ستبدأ الوزارة فى تنفيذه، رفع بدل مخاطر المهن الطبية ليصبح كالتالى:

– 1225 جنيها شهريًا للأطباء البشريين.

– 875 جنيها شهريًا لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائي العلاج الطبيعي.

– 790 جنيها شهريًا لأخصائي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين.

– 700 جنيها شهريًا للحاصلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين.

كما أعطي القانون جهة العمل حق مد خدمة عضو الفريق الطبي لسن 62 سنة طبقا لحاجة العمل، وتتم تسوية المعاش عند سن 60 عامًا ويستحق عضو الهيئة الطبية المعاش بالإضافة للأجر مع عدم اقتطاع تأمينات في حالة مد الخدمة.

كما ينص القانون على إنشاء صندوق لتعويض أعضاء المهن الطبية اللذين تعرضوا لمخاطر بسبب ممارسة المهنة، وهذا الصندوق يصرف تعويض مرة واحدة، ولا يصرف معاش.

ويتم تمويل الصندوق، عن طريق انقطاع 5% من بدل مخاطر المهن الطبية، وانقطاع 5% من المكافأة المقررة لأطباء الامتياز، و5% من روم تراخيص العيادات والمراكز الطبية والمتشفيات الخاصة ومعامل التحاليل ومراكز الآشعة.