رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بوابة الحكومة المصرية.. ننشر رابط وشروط تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الأولى والثانية 2020

تقليل الاغتراب- أرشيفية
تقليل الاغتراب- أرشيفية



بدأت بوابة التنسيق الإلكتروني تلقي طلبات تقليل الاغتراب اعتبارًا من السبت 12 سبتمبر ومن المقرر أن يستمر حتى يوم الأربعاء 16 سبتمبر، على أن يكون نسبة تقليل الاغتراب للكليات المناظرة وغير المناظرة في 10%، وفق ما حدده المجلس الأعلى للجامعات.


وبدأ الموقع في تلقي طلبات التحويلات من طلاب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من الطلاب خريجى الثانوية العامة، وذلك بغرض تقليل الاغتراب وليس الهدف هو تغيير رغبة الطالب.

ويمكن تسجيل رغبات الطالب في تقليل الاغتراب عبر الرابط التالي: اضغط هنا.

ويجب على الطلاب الراغبين في تقليل الاغتراب التعرّف على قواعد التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة وفق القواعد المعلنة لتقليل الاغتراب، وفقًا لما أعلنته وزارة التعليم العالي، على النحو التالي:

- السماح للطالب بالتحويل إلى كلية غير مناظرة بمنطقته الجغرافية؛ بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات بالكلية المطلوب التحويل لهاواستيفاء قواعد القبول بالكلية المحول لها مثل النجاح في اختبار القدرات إن تطلب الأمر ذلك، عبر الرابط الإلكتروني لتقليل الاغتراب.

- يمكن تحويل الطالب من كلية خارج منطقته الجغرافية إلى كلية مناظرة داخل منطقته الجغرافية دون التقيد بالمجموع.

- في حالة ترشيح الطالب لكلية انتظام خارج منطقة إقامته ويرغب في التحويل لتقليل الاغتراب وإذا كان حاصلاً على مجموع درجات تزيد عن درجات الحد الأدنى للقبول بنظام الانتساب الموجه في الكلية التي يرغب في التحويل لها فيتم قبول تحويله عند الموافقة إلى نظام الانتظام بالكلية وليس الانتساب الموجه، أما إن كان حاصلاً على درجات تتساوى أو أقل من درجات الحد الأدنى للقبول بنظام الانتساب الموجه ففى حالة قبول التحويل لكلية في منطقته الجغرافية يتم إلى نظام الانتساب الموجه.

- كليات التخطيط العمراني بالقاهرة، وكلية اللغات والترجمة بجامعة أسوان، وكلية التكنولوجيا والتنمية شعبة علوم مالية وشعبة علوم زراعية تعتبر كليات فريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لقواعد نظام التحويل للكليات غير المناظرة.

- كليات الهندسة الالكترونية بمنوف بجامعة المنوفية، وهندسة البترول والتعدين بالسويس بجامعة السويس، وهندسة الطاقة بأسوان بجامعة أسوان، كليات مناظره لباقى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية فقط، ويتم القبول بتلك الكليات خارج التوزيع الجغرافي والإقليمي، كما يتم التحويل منها وإليها طبقًا لقواعد التحويل بين الكليات المناظرة.

وبحسب بوابة التنسيق الإلكتروني تعتبر كلية الطب بالإسماعيلية بجامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية، ويتم قبول التحويل منها أو إليها وفقًا لقواعد التحويل بين الكليات المناظرة.

ويجب ملاحظة أنه لن يتم قبول طلبات التحويل أو تقليل الاغتراب لعمل التحويلات من خلال مكتب التنسيق وسيتم فقط قبول التحويلات عبر موقع التنسيق الإلكتروني 2020 .