رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصدر بالتعليم العالي يكشف عن مصروفات الجامعات الأهلية 2020

جامعة الجلالة- أرشيفية
جامعة الجلالة- أرشيفية

تصدرت عبارة "الجامعات الأهلية" محركات البحث منذ إعلان تنسيقها، واهتم طلب شهادة الثانوية العامة 2020 بالبحث عن مصروفات الجامعات الأهلية للعام الجامعي 2020/2021.

وبحسب مصدر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تتراوح مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة للعام الجامعي 2020/2021 في كليات الطب ما بين 90 ألف إلى 120 ألف جنيه، فيما تتراوح مصروفات كلية الهندسة ما بين 75 ألف إلى 90 ألف جنيه.

وأكد المصدر أنه ستصل بعض المصروفات الدراسية للبرامج المتميزة في هذه الجامعات إلى 11 ألف جنيه؛ لاسيما وأن بعض البرامج المتميزة لديها شراكات عالمية مع جامعات دولية.

ومن المقرر أن يتم فتح باب التقديم للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة غدًا الخميس 20 أغسطس الجاري، للالتحاق بالبرامج المتاحة للدراسة بهذه الجامعات الأهلية.

ويأتي عدد الجامعات الأهلية في مصر 4 جامعات حتى الآن "الملك سلمان، الجلالة، العلمين، المنصورة"، وسيتم بدء العام الدراسي الجديد 2020/2021 في 3 جامعات أهلية منهم، على أن يتم إرجاء بدء الدراسة في الجامعة الرابعة وهي المنصورة للعام الجامعي 2021/2022.

 

تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة 2020:

وفي جلسته الأخيرة، أعلن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، الحد الأدنى لتقدم الطلاب في الجامعات الأهلية الجديدة، حيث أقر أن تكون النسبة المئوية أقل بـ 5% من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية؛ نظرًا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات الأهلية والخاصة أقر أن تنسيق الجامعات الأهلية أقل بنسبة 5% من الجامعات الخاصة، كالآتي:

-       90% للطب البشري و85 % للصيدلة والعلاج الطبيعي وطب الفم والأسنان.

-       75 % كليتي الهندسة والطب البيطري.

-       65% كليات والزراعات الصحراوية، والعلوم الإدارية، وعلوم المجتمع، الصناعات التكنولوجية.

-        و55% كليات السياحة والضيافة، والألسن واللغات التطبيقية، والعمارة، والفنون والتصميم.