رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. «مهازل» ومرمطة المواطنين في الشهر العقاري بحلوان

مكتب توثيق الشهر
مكتب توثيق الشهر العقارى فى حلوان

يعيش سكان مدينة حلوان معاناة عند توثيق عقد أو تحرير توكيل بمكتب توثيق الشهر العقاري الكائن بشارع ذو الفقار، لاسيما بعد انتشار «السماسرة».








فبالرغم من استحداث وزارة العدل نظام الميكنة الإلكترونية بدلا من النظام القديم؛ فى كافة انحاء القاهرة للتسهيل على المواطنين، الا ان مكتب الشهر العقارى والتوثيق الكائن بشارع ذو الفقار يلزم المترددين بدفع الرسوم بمكتب توثيق بمدينة الطيران، والذى يبعد اكثر من 2 كيلو متر.



 



ولتقوم باستخراج توكيل أو تسجيل عقد بيع سيارة أو منزل أو محل أو لتسجل شركة.. إلخ،  يمكن أن يستغرق هذا يومين إذا لم تصل لمكتب التوثيق قبل الساعة 12 ظهرا، فإذا ذهبت بعد هذا الوقت ستطالبك الموظفة المختصة بالمجيء في اليوم التالي؛ لأنها لن تتلق طلبات جديدة في ظل استهتار بمصالح المواطنين وعدم الالتفات إلى أن معظم المواطنين حاصلون على إجازة من عملهم لإنهاء مصالحهم بمكتب التوثيق ولكن  هذا ليس هامًا عند موظفي مكتب التوثيق الذي يرفعون شعار «فوت علينا بكرة».





وعند الذهاب في ثاني يوم لم تنج من  المشقة التي يعيش فيها كل المترددين على مكتب التوثيق.





فيقوم المواطن بعدة مراحل معقدة وأكثرها المرحلة الأولى التي تستغرق فيها من ساعة إلى ساعتين وتتمثل في وقوفك في صف  أمام مكتب لايتعدى مساحته متر ونصف المتر يقطنه موظفة تتلقي بطاقات الرقم القومي من المواطنين لتسجل بياناتهم، واحيانا يتم انتظارها لأنها تقوم بعمل اخر بدلا من زميلة متغيبة، وبعد ذلك يتم الأنتقال الى غرفة بشقة مجاورة لتقدير الرسوم، وهنا تبدأ الوقوف فى طابور جديد امام الأستاذة "نهلة" التى كثيرا ما تحاول انهاء مصالح المواطنين فى اكثر سرعة، الا انها فى احيان اخرى تتصل بزملاءها لمعرفة الرسوم الجديدة.








وتأتى الخطوة التالية وهى دفع الرسوم، وهنا يكتشف المواطن انه لا توجد خزينة فى هذا المكتب، وان المكتب الوحيد الذى يمكن ان يتلقى رسومه، مكتب توثيق بمدينة الطيران على بعد 2 كيلو متر، ولأن معظم المترددين من الغلابة، يقومون بأستقلال "توك توك" ذهاب واياب بقيمة 50 جنيه، وهم فى حاجة لكل قرش، حيث ان منهم مطلقات وارامل وكبار سن وذو وصايا.







تجدر الإشارة إلى أنه يحاول العديد من المواطنين الهروب من هذه المشقة والذهاب لمكتب توثيق شهر عقاري اخر، إلا أن مديرين الشهر العقاري يرفضون التعامل مع أى مواطن يحمل بطاقة تابعة لمكتب توثيق اخر بناء على تعليمات وزارة العدل.






بناء عليه وجه أهالى حلوان استغاثة إلى وزير العدل، ومسئولى مصلحة الشهر العقارى، وابدوا استيائهم الشديد لتجاهل النواب حل مثل هذه المشاكل، الى جانب انتشار السمسرة امام مكاتب توثيق الشهر العقارى فى حلوان، وللغريب ان هؤلاء المرتزقة يدعون انهم تابعون لهذه المكاتب.