رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس اجتماع وزير البترول مع رئيس الهيئة العامة ورؤساء القطاع

الهيئة العامة للبترول
الهيئة العامة للبترول


التقي وزير البترول المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والدكتور مجدي جلال رئيس شركة إيجاس والمحاسب حسين فتحي رئيس شركة مصر للبترول والمحاسب عادل عياد رئيس شركة التعاون للبترول والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك والمهندس ناصر أمين رئيس شركة كارجاس.

وأكد وزير البترول في اجتماعه علي ضرورة التوسع في محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي وضرورة التنسيق بين الشركات الأربعة لزيادة عدد المحطات في مناطق الوجه القبلي والبحري.

كما أكد الملا علي أن هناك تكليفات من الرئيس بأن تكون هناك برامج يتبناها البنك المركزي، وكذا جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن تحويل سيارات النقل الجماعي علي وجه الخصوص للعمل بالغاز الطبيعي.

وأشار الملا إلي أننا دولة مستوردة لمنتجاتها البترولية، سواء البنزين أو السولار، ولكن أصبح لدينا إنتاج واحتياطي كبير من الغاز، ولذا يجب أن يكون لدينا برنامج واضح لاعتماد سيارات النقل الجماعي(الميني باص، والميكروباصات، وكذا التاكسي) على العمل بالغاز الطبيعي، وهو ما سيخفف فاتورة الاستيراد عن ميزانية الدولة، وفي الوقت نفسه سيخفف عن المستهلك نفسه التكلفة.

و نوّه الوزير الي الدراسة التي أعدتها وزارة الدولة للإنتاج الحربي يتم العمل بها حالياً سواء بشأن تحويل مركبات النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعي، أو التصنيع المحلي، مشيراً إلي أن اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة التوسع في استخدام الوقود البديل لوسائل النقل قامت بدراسة بعض البدائل والإجراءات في هذا الصدد منها: دراسة مدي تأثير محركات السيارات التي يتم تحويلها من الوقود التقليدي إلي الغاز الطبيعي، وكذا مقارنة عمر محرك السيارات التي تعمل بالكهرباء عن السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، إلي جانب دراسة تفعيل حوافز التحويل للسيارات الأجرة والميكروباص.

وأوضح وزير البترول أنه خلال الفترة الأخيرة ارتفع عدد السيارات التي يتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي من نحو 5 آلاف سيارة سنوياً إلي نحو 31 ألف سيارة في عام 2018/2019.

وفي ختام الاجتماع، كلّف الملا بإعداد حصر نهائي للمحطات القديمة والتي تحت الإنشاء وكيفية إضافة نشاط تموين السيارات بالغاز الطبيعي منها، والتوسع في إقامة محطات تموين المركبات بالغاز علي مستوي الجمهورية في ضوء خطة الدولة للتوسع في التحويل، لافتاً إلي أنه يوجد 86 مركزاً للتحويل من الممكن أن تحول 50 ألف سيارة سنوياً.