ads
ads

خبراء يجيبون.. لماذا وقعت مصر اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع اليونان؟

أرشيفية
أرشيفية
متابعات


أكد الخبراء، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان والتي تم توقيعها نهاية الأسبوع الماضي تفتح الباب أمام القيام بعمليات البحث والاستكشاف والتنقيب عن الثروات الطبيعية في تلك المنطقة بالبحر المتوسط.

وعلق الدكتور عطية عطية عميد كلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية قائلاً : إن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان يكشف عن الموارد والثروات الطبيعية في المياه الإقليمية المصرية مما يساعد في عمليات البحث والتنقيب والاستكشاف وخاصة البحث السيزمى في تلك المنطقة.

وأضاف الدكتور عطية عطية في تصريحات صحفية، أن المنطقة الاقتصادية لمصر بالبحر المتوسط تتمتع هذه المناطق بكميات ضخمة من الغاز الطبيعي لافتا أنه ليس لتلك المنطقة فقط ولكن كافة مناطق البحر المتوسط.

وأشار عميد هندسة الطاقة بالجامعة البريطانية إلى أن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود مع اليونان تساعد علي عدم تداخل الدول في المياه الاقتصادية للدول الأخرى.

إلى ذلك، قال الدكتور رمضان أبوالعلا أستاذ هندسة البترول، إن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان ، جاءت لاستكمال التعاون بين مصر وقبرص واليونان لافتا إلى أن الاتفاقية تم توقيعها طبقا للقوانين الدولية واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وهي التي تحافظ على الحقوق البحرية للمناطق الاقتصادية الخالصة لمصر واليونان.

وأضاف رمضان أبوالعلا، في تصريحات صحفية، أن من أهم مميزات توقيع الاتفاقية أنها أضافت مناطق اقتصادية لمصر كما أنه من الممكن طرح تلك المناطق علي الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والتنقيب فيها عن الغاز.