ads
ads

قائمة «نجوم البيزنس» تشعل معركة «الكراسى» فى مجلس الشيوخ

النبأ
على الهواري

 «عيسى»: كان لهم باع طويل فى المشاركة السياسية بمجلس الشورى سابقا

«عفيفى»: تمثيلهم ضرورى لما يتميزون به من خلفيات عملية وتنفيذية

«المهدى»: الزواج بين السلطة والمال موجود فى العالم كله وليس بدعة بمصر

 

تشهد انتخابات «مجلس الشيوخ»، وجود عدد من رجال الأعمال المشاهير، ضمن المرشحين سواء فى «القائمة الوطنية من أجل مصر» بقيادة حزب «مستقبل وطن»، أو المتنافسين على المقاعد الفردية فى جميع محافظات الجمهورية، وتضم هذه القائمة:

أحمد أبو هشيمة

أعلن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ترشحه رسميا لانتخابات مجلس الشيوخ فى قطاع الصعيد على «القائمة الوطنية من أجل مصر».

و«أبو هشيمة» من مواليد شهر يناير 1975، يرأس شركة «حديد المصريين».

محمد حلاوة

يخوض محمد حلاوة الانتخابات ضمن «القائمة الوطنية» بقيادة حزب مستقبل وطن.

تخرج «حلاوة» فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وهو متخصص في الصناعات الغذائية من منتجات الألبان والعصائر، يمتلك عددًا من الشركات والعلامات التجارة الشهيرة، إلى جانب شركة متخصصة في مشروعات السياحية والترفيهية. 

وحلاوة الذى يحمل في تاريخه مسيرة من النجاح الإقتصادى في مجالات مختلفة كواحد من رجال الصناعة الوطنية، هو واحد من رموز حياة المال والأعمال الذى يحقق النجاح تلو الأخر في صمت وبخطوات ثابتة.

حلاوة ليس غريبا عن عالم السياسة  حيث كان والده محافظا لكفر الشيخ في فترة من الفترات  وعضوا بمجلس الشوري بما يعني أنه ليس ببعيد عن اجواء الحياة السياسية والنيابية ، بالإضافة إلى أنه واحد من خريجى كلية الاقتصاد.

هاني العسال

ويخوض رجل الأعمال هاني العسال الانتخابات من خلال حزب الحركة الوطنية المصرية، وهو مساعد رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية.

ويشغل «العسال» عددًا من المناصب أبرزها: رئاسته لمجلس إدارة مجموعة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري والسياحي، ووكيل غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، ورئيس شعبة السياحة الاستشفائية بغرفة الفنادق، وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين.

يؤكد العسال  أن ملفه الأساسي في كل مراحل حياته هو محاربة الفساد وسيكون ذلك سهلا للغاية بنظام إداري جيد ومستمر.

وقال العسال، أن هناك ملفات كثيرة تهمه وسيعمل عليها بعد نجاحه في انتخابات مجلس الشيوخ ومنها ملف المرأة المعيلة لأنها تشغل أفكاره نظرا لظروفها وسيتم توفير كل أساليب الحماية والحياة الكريمة، وأيضا ملف العشوائيات.

وهو يرى أن مجلس الشيوخ سيكون البيت الثاني للأمة المصرية وسيحمل جزء كبير من الأعباء عن الحكومة والبرلمان، مؤكدا أن تفاعل القوى السياسية والحزبية مع التجربة تحدث قدرا كبيرا من الزخم السياسي في المشهد.

محمد المرشدي

يخوض رجل الأعمال محمد المرشدي الانتخابات على المقاعد الفردية باسم حزب مستقبل وطن، وهو مؤسس ومالك شركة معمار المرشدي، وشركة معمار المرشدي هي أحد أشهر شركات العقارات في مصر فقد تأسست على يد محمد مرشدي في عام 1983م الذي قام بتطوير الشركة وإنشاء الكثير من المشاريع العقارية في مصر ليصبح للشركة بصمة مميزة داخل سوق العقارات.

محمد المنزلاوي

كما يخوض رجل الأعمال الشاب محمد المنزلاوي الانتخابات على المقاعد الفردية من خلال حزب مستقبل وطن، وهو ابن رجل الأعمال مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، وهو عضو بعدد كبير من منظمات الأعمال منها عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان، وجمعية شباب الأعمال.

ويعد المهندس محمد مجد الدين المنزلاوي، من رجال الصناعة في مصر في قطاع صناعة التبريد والتكييف والهواء.

وأعلن المهندس محمد مجد الدين المنزلاوي، مرشح انتخابات مجلس الشيوخ، برنامجه الانتخابي للمنافسة علي مقاعد الفردي لحزب مستقبل وطن عن محافظة القاهرة في مجلس الشيوخ 2020.

وقال «المنزلاوي»، أن البرنامج الانتخابي يتضمن 9 محاور لرؤية اقتصادية وتشريعية ومجتمعية، تخدم خطط الدولة نحو الإصلاح والتنمية الشاملة وفي مقدمتها أن يكون لمجلس الشيوخ الدور الأبرز لدعم توجه القيادة السياسية لبناء دولة مصرية حديثة من خلال تعزيز دور مجتمع الأعمال والشباب والصناعة الوطنية في زيادة الصادرات والمساهمة في النهضة الاقتصادية والعمرانية والإنتاجية التي تشهدها مصر.

واكد ان التحديات غير المسبوقة في تاريخ مصر الحديث امنياً واقتصاديًا وسياسيًا تتطلب الالتفاف حول القيادة السياسية ومساعدة الحكومة لتجاوز التحديات والتسريع من تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية.

واضاف، ان الحفاظ علي أمن مصر القومي جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية والاصطفاف الوطني من أجل محاربة الإرهاب فرض عين علي كل مصرياً ومصرية.

واشار، أن تعزيز مفهوم المواطنة وغرس ثقافة الإنتماء وتعزيز الوعي لدا كافة فئات الشعب والتركيز علي قضايا الأمن القومي في مقدمة أولويات البرنامج الانتخابي.

وقال «المنزلاوي»، ساعمل علي تقديم مقترحات وخطط وآليات تنفيذ للمشروعات المتعلقة بالتنمية المستدامة وربطها برؤية مصر 2030 بحيث تصبح مصر من ضمن أكبر الدول الاقتصادية التي تحقق معدلات نمو وتنمية حقيقية علي أرض الواقع.

واضاف، مرشح انتخابات مجلس الشيوخ بالقاهرة، يتضمن البرنامج تقديم رؤية مستقبلية لإصلاح نظام التعليم والاقتصاد والصحة، واطلاق اجندة وطنية تكون مهمتها، وضع حلولاً لكافة التحديات والمشاكل المجتمعية والاقتصادية.

وتابع، العمل علي اطلاق وثيقة لضمان جودة التشريعات، وتحقيق الرؤية الاقتصادية للقيادة السياسية ومساندة الحكومة من خلال مجلس استشاري متكامل يضع ركائز اساسية لخطط الدولة.

واضاف، كما سيتم التأكيد علي أهمية السياسات الاقتصادية التي تتخذها الدولة ومبادرات الرئيس للتوجه نحو الصناعة الوطنية وتشجيع وتحفيز المنتج المحلي وتنمية الصادرات، وتشجيع أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة و الكبيرة للاندماج بشكل فعلي في النشاط الاقتصادي الحقيقي المنتج بدلا من الأنشطة الاستهلاكية.

أحمد حسين صبور

أما رجل الأعمال الشاب أحمد حسين صبور، الابن الأكبر لرجل الأعمال المعروف حسين صبور، وأحد مؤسسي الجمعية المصرية لشباب الأعمال ورئيسها خلال عام 2009، فيخوض الانتخابات على المقاعد الفردية من خلال حزب مستقبل وطن.

ويشغل أحمد الكثير من المناصب منها، أمين الإسكان بحزب مستقبل وطن بالقاهرة، وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية، بجامعة جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 1987، وتضمنت سيرته الذاتية العديد من الوظائف التي تم شغلها منذ 1989 وحتى الآن رئيسًا تنفيذيًا ونائبًا لرئيس مجلس الإدارة لمجموعة شركات صبور، وشريك مؤسس والعضو المنتدب لشركة المهندسون للتنمية والتعمير، وعضوا بمجلس الإدارة المنتدب لشركة لاجونا للتنمية السياحية، والرئيس التنفيذي لشركة الأهلى للتنمية العقارية صبور.

يذكر أن المحكمة الادارية العليا موضوع - بمجلس الدولة ، قد قضت بقبول الطعن المقام، من أحمد حسين فايق صبور المستبعد من سباق انتخابات مجلس الشيوخ بحكم محكمة القضاء الإدارى، وقضت المحكمة بإلغاء حكم محكمة القضاء الإدارى والمتضمن استبعاده من انتخابات مجلس الشيوخ.

أحمد قطب

كما يخوض الانتخابات رجل الأعمال الشاب أحمد قطب، وهو نجل رجل الأعمال يسري قطب مالك مجموعة شركات يونيفرسال، وعضو في جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة الصناعات الهندسية، إلى جانب ذلك يشغل منصب العضو المنتدب لشركات المجموعة العالمية القابضة، وأسس شركة كيان للإنشاءات.

 أيمن محمد حامد شريف

كما يخوض رجل الأعمال الشاب أيمن محمد حامد شريف، الانتخابات من خلال حزب مستقبل وطن، وأيمن هو نجل رجل الأعمال محمد حامد شريف مؤسس شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، وهو يشغل العضو المنتدب للشركة.

وهو عضو الأمانة المركزية في حزب مستقبل وطن ، وهو أحد أبناء مدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية .

وبدأ المحاسب ايمن محمد حامد شريف حياته العملية منذ نعومة اظافره ليصبح الأن من اشهر رجال الأعمال.

والده هو رجل الأعمال المهندس محمد حامد شريف  الذى بدأ حياته ضابطاً بالقوات المسلحة  ثم انتقل للمساهمة فى بناء الاقتصاد القومى بإنشاء عملاق صناعى كبير  إسمه"عبور لاند للصناعات الغذائية" والذي أصبح الآن الكيان الأشهر فى مصر والشرق الأوسط.

يسرا فؤاد أباظة

وتخوض الدكتورة يسرا فؤاد أباظة، ابنة النائب أحمد فؤاد سليمان أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب ورجل الأعمال، الانتخابات ضمن القائمة الوطنية، وهي عضو في لجنة التعليم بحزب الوفد.

والدكتورة يسرا نشأت في عائلة سياسية تتمتع بتاريخ حافل ومشرف في العمل الخدمي والسياسي والبرلماني.

وتحظى الدكتورة يسرا أباظة بحضور قوي على مستوى الثقافة والأناقة مما أطلق عليها لقب ( سندريلا مجلس الشيوخ 2020 ) فهي حاصلة على كلية الألسن من جامعة عين شمس، ونشأت في قرية السناجرة مركز أبو حماد بالشرقية داخل عائلة سياسية وطنية عريقة من الطراز الأول مما أكسبها تمرسا وحنكة في العمل السياسي والخدمي ليصبح حلمها أن تفسح لنفسها مجالا في الحياة البرلمانية بعد أن خاضت عام 2008 انتخابات المحليات رغم صغر سنها وحققت فوزا ساحقا حتى كانت واحدة من القلائل اللاتي نجحن في الانتخابات على المقاعد الفردية، ثم انضمت الى حزب الوفد وشغلت منصبا مرموقا داخل الحزب وهو عضوية الهيئة العليا بالحزب الذي يعتبر من أعرق الأحزاب المصرية قبل أن تستقيل وتنضم لحزب مستقبل وطن الحزب الأكبر والأقوى على الساحة السياسية حاليا ليتم اختيارها ضمن القائمة الموحدة.

وقد حصلت يسرا على دبلوم تفرغ تربوى بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف من كلية التربية جامعة الزقازيق، كما حصلت عل ماجستير إدارة الجودة بتقدير عام امتياز من الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري، وتعكف حاليا على تسجيل الدكتوراه، كما تتمتع الدكتورة يسرا أباظة بخبرات إدارية كبيرة ، فقد شغلت منصب الممثل القانوني لمجموعة مدارس الفؤاد الحديثة مما أكسبها مهارات إدارية عظيمة وانفتاح كبير على العالم الخارجي من خلال المشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية الخاصة بتطوير التعليم في واشنطن ولندن.

كما شغلت منصب عضو بالمجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية، وعضو بمجلس محلي محافظة الشرقية عام 2008 كما ترأست لجنة حماية المستهلك بالمجلس المحلي لمحافظة الشرقية.

كما لعبت دورا كبيرا في تطوير التعليم في محافظة الشرقية من خلال عمل توأمة بين المدارس الحكومية ومدارس الفؤاد الدولية للغات، وأنشأت العديد من المدارس الحكومية في مختلف المحافظات المصرية استجابة للقيادة السياسية في تطوير المنظومة التعليمية.

 

يقول على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن رجال الاقتصاد بمختلف أنشطته سواء صناعة أو بنوك كان لهم باع طويل فى المشاركة السياسية بمجلس الشورى سابقًا، ورسم مسار الاقتصاد المصرى، مضيفًا أنه مطلوب استمرار تمثيل مجموعة من رجال الأعمال فى الغرفة الثانية المستحدثة لأنها المعنية بما يعرف «think tank» أى التفكير والبحث ورسم السياسات قبل عرضها على الحكومة ومجلس النواب.

 

ويقول رجل الأعمال مجدى عفيفى، عضو مجلس الشورى الأسبق، إن مجلس الشيوخ ينفرد بدور مختلف عن مجلس النواب فى رسم السياسات للدولة، ولذا فهو يحتاج إلى مزيج من مختلف الطوائف لإصدار تشريعات أو آراء فى تشريعات تساهم فى التنمية، مؤكدا أن تمثيل رجال الأعمال في مجلس الشيوخ ضرورى نظرًا لما يتميزون به من خلفيات عملية وتنفيذية تساهم مع الطوائف الأخرى مثل رجال القانون وأساتذة الجامعات فى خروج تشريعات للنور بنتائج إيجابية قوية.

 وأكد «عفيفى»، أهمية تمثيل رجال الأعمال فى أول دورة لمجلس الشيوخ بجانب المتخصصين من مختلف المجالات مثل رؤساء محاكم الدستورية والنقض السابقين والأكاديمين، بعيدًا عن الانتخاب تسودها القبلية والنفوذ، لأن عدم وجود متخصصين سيؤدى إلى نتائج لن تكون جيدة، مشيرًا إلى دور رجال الأعمال فى مجلس الشورى السابق فى إصدار تشريعات مهمة مثل قانون الضرائب عام 2008، والذى تمت مناقشته لمدة 6 شهور، وساهم صدوره فى مضاعفة موازنة الدولة 10 مرات.

 

وتقول الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق بجامعة القاهرة، إنه من حق رجال الأعمال الدخول لمجلس الشيوخ أو مجلس النواب مثلهم مثل أي مواطن آخر إذا كانوا مؤهلين وقادرين على ذلك، مؤكدة أنها ضد فكرة منع رجال الأعمال من دخول البرلمان أو مجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن الاختيار في النهاية يكون للناس، مؤكدة عدم وجود شبهة لتضارب مصالح في هذا الموضوع.

 ولفتت إلى أن المجالس التشريعية والرقابية والاستشارية في العالم كله تضم كل الأطياف والفئات والتخصصات بما في ذلك رجال الأعمال، وبالتالي هذا الموضوع ليست بدعة في مصر ولكنه موجود في العالم كله، مشيرة إلى أن الزواج بين السلطة والمال موجود في كل مكان وموجود في مصر منذ أيام الملك وحزب الوفد.

 وقالت إن حزب «المصريين الأحرار» أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس بعد ثورة 25 يناير 2011، وبالتالي وجود رجال الأعمال داخل المجالس المنتخبة ظاهرة عالمية وليست قاصرة على مصر فقط، مشيرة إلى أن رجال الأعمال مثلهم مثلهم مثل الفلاح واستاذ الجامعة وغيرهم  من فئات المجتمع ومن حقهم التواجد في مجلس الشيوخ، والعبرة في النهاية بالنتيجة.