رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي الأطعمة التي تساعدك على النوم بشكل أفضل؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ما تأكله يرتبط مباشرة بنوعية نومك، فالحصول على الطعام بشكل صحيح يعني النوم بشكل أفضل، وفيما يلي يمكنك التعرف على عدد من أنواع الأطعمة التي تساعدك في النوم بشكل أفضل:ـ

1.     عين الجمل: تحتوي تلك الثمرة المذهلة على مادة الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالنعاس مباشرة، وينصح خبراء التغذية بتناول عين الجمل كوجبة خفيفة على مدى ساعة أو ساعتين قبل النوم.

2.     الكرز: يحتوي الكرز اللاذع على الميلاتونين بشكل طبيعي، ؛يث وجدت دراسة في المجلة الأوروبية للتغذية أن الأشخاص الذين يشربون أونصة من عصير الكرز في الصباح وقبل النوم بـ 40 دقيقة يمنحك نوم أفضل لفترة أطول.

3.     سمك السالمون وهي مصدر رئيس لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ربطتها إحدى الدراسات بالحصول على نوم أعمق وأكثر راحة، للأطفال والبالغين، حيث أن الحصول على كميات كافية من أوميجا 3 قد يزيد من تأثيرات هرمون الميلاتونين المُعزز للنوم، الحال نفسه ينطبق على كثير من المأكولات البحرية الأخرى، مثل الرنجة، والسردين، والماكريل، والمحار، والقاروص، والجمبري، وسرطان البحر، وسمك التونة، وسمك القد.

4.     الأرز الأبيض: تشير الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن تناول 2 ونصف كوب من الأرز الأبيض قبل النوم بأربع ساعات قد يساعدك على النوم بشكل أسرع، حيث يستخدم العقل الكربوهيدرات الموجودة في الأرز لتهدئة الناقل العصبي السيروتونين، الذي يعزز الشعور بالهدوء والاسترخاء.

5.     الديك الرومي والذي يحتوي على "الحمض الأميني التريبتوفان، المرتبط بالحصول على نوم أفضل.

6.     البيض وهو يحتوي على فيتامين د، حيث وجدت دراسة حديثة أن الرجال الذين كانوا يعانون من نقص في فيتامين "د" لديهم اضطرابات في النوم وحصلوا على نوم أقل بشكل عام مقارنة بمن حصلوا على ما يكفي من الفيتامين، والذي يستهدف الخلايا العصبية في أجزاء من الدماغ التي تلعب دورًا في النوم.

7.     الحليب الدافئ يحتوي على مادتي التريبتوفان وفيتامين D المهدئان، كما أن تناول المشروبات الدافئة يرفع درجة حرارة الجسم، الذي يسعى بدوره للعودة لدرجة الحرارة الطبيعية بالتبريد، وهو ما يؤدي للنعاس.

8.     الكرنب، ويحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يتحول إلى هرمون الميلاتونين المساعد على النوم، كما أن خلطه مع الثوم أو البصل أو البطاطس يحرض على مزيد من الدفء ومن ثم النوم.

9.      البطاطا الحلوة حيث تحتوي البطاطا متوسطة الحجم على 542 ملليغرام من البوتاسيوم - حوالي 10 بالمائة من الجرعة اليومية الموصى بها، والذي يشجع على تهدئة العضلات خلال فترة النوم، كما أن البطاطا الحلوة مليئة بالكربوهيدرات التي يحتاجها الرأس لتحفيز النوم.

10.                        الجزر وهو غني بمادة بيتا كاروتين ذات التأثير الإيجابي على النوم (وهذا هو السبب في أن الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والجزر من الأطعمة "المحفزة للنوم").

11.                        شاي البابونج والذي يحتوي على مركبات تخفف من القلق والتوتر، مما يزيد من احتمالات النوم، مثل الحليب الدافئ، الذي يمكن أن يعزز الشعور بالنعاس عن طريق التسبب في ارتفاع درجة حرارة جسمك ثم انخفاضها، ويمكن تناول البابونج جنبًا إلى جنب مع بعض الأعشاب الأخرى المعززة لحالة النعاس.