ads
ads

«أبوهشيمة» و«حلاوة» أهمهم.. قائمة بـ«حيتان البيزنس» تفجر معركة «الكراسى» فى مجلس الشيوخ

مرشحو القائمة الوطنية
مرشحو القائمة الوطنية
على الهوارى

«عيسى»: كان لهم باع طويل فى المشاركة السياسية بمجلس الشورى سابقا

«عفيفى»: تمثيلهم ضرورى لما يتميزون به من خلفيات عملية وتنفيذية

«المهدى»: الزواج بين السلطة والمال موجود فى العالم كله وليس بدعة بمصر

تشهد انتخابات «مجلس الشيوخ»، وجود عدد من رجال الأعمال المشاهير، ضمن المرشحين سواء فى «القائمة الوطنية من أجل مصر» بقيادة حزب «مستقبل وطن»، أو المتنافسين على المقاعد الفردية فى جميع محافظات الجمهورية، وتضم هذه القائمة:

أحمد أبو هشيمة

أعلن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، ترشحه رسميا لانتخابات مجلس الشيوخ فى قطاع الصعيد على «القائمة الوطنية من أجل مصر».

و«أبو هشيمة» من مواليد شهر يناير 1975، يرأس شركة «حديد المصريين».

محمد حلاوة

يخوض محمد حلاوة الانتخابات ضمن «القائمة الوطنية» بقيادة حزب مستقبل وطن. 

تخرج «حلاوة» فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وهو متخصص في الصناعات الغذائية من منتجات الألبان والعصائر، يمتلك عددًا من الشركات والعلامات التجارة الشهيرة، إلى جانب شركة متخصصة في مشروعات السياحية والترفيهية.  

هاني العسال

ويخوض رجل الأعمال هاني العسال الانتخابات من خلال حزب الحركة الوطنية المصرية. 

ويشغل «العسال» عددًا من المناصب أبرزها: رئاسته لمجلس إدارة مجموعة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري والسياحي، ووكيل غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، ورئيس شعبة السياحة الاستشفائية بغرفة الفنادق، وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين.

محمد المرشدي

يخوض رجل الأعمال محمد المرشدي الانتخابات على المقاعد الفردية باسم حزب مستقبل وطن، وهو مؤسس ومالك شركة معمار المرشدي، وشركة معمار المرشدي هي أحد أشهر شركات العقارات في مصر فقد تأسست على يد محمد مرشدي في عام 1983م الذي قام بتطوير الشركة وإنشاء الكثير من المشاريع العقارية في مصر ليصبح للشركة بصمة مميزة داخل سوق العقارات.

محمد المنزلاوي

كما يخوض رجل الأعمال الشاب محمد المنزلاوي الانتخابات على المقاعد الفردية من خلال حزب مستقبل وطن، وهو ابن رجل الأعمال مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، وهو عضو بعدد كبير من منظمات الأعمال منها عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان، وجمعية شباب الأعمال. 

ويعد المهندس محمد مجد الدين المنزلاوي، من رجال الصناعة في مصر في قطاع صناعة التبريد والتكييف والهواء.

أحمد حسين صبور

أما رجل الأعمال الشاب أحمد حسين صبور، الابن الأكبر لرجل الأعمال المعروف حسين صبور، وأحد مؤسسي الجمعية المصرية لشباب الأعمال ورئيسها خلال عام 2009، فيخوض الانتخابات على المقاعد الفردية من خلال حزب مستقبل وطن. 

ويشغل أحمد الكثير من المناصب منها، أمين الإسكان بحزب مستقبل وطن بالقاهرة، وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية، بجامعة جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، 1987، وتضمنت سيرته الذاتية العديد من الوظائف التي تم شغلها منذ 1989 وحتى الآن رئيسًا تنفيذيًا ونائبًا لرئيس مجلس الإدارة لمجموعة شركات صبور، وشريك مؤسس والعضو المنتدب لشركة المهندسون للتنمية والتعمير، وعضوا بمجلس الإدارة المنتدب لشركة لاجونا للتنمية السياحية، والرئيس التنفيذي لشركة الأهلى للتنمية العقارية صبور.

أحمد قطب

كما يخوض الانتخابات رجل الأعمال الشاب أحمد قطب، وهو نجل رجل الأعمال يسري قطب مالك مجموعة شركات يونيفرسال، وعضو في جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة الصناعات الهندسية، إلى جانب ذلك يشغل منصب العضو المنتدب لشركات المجموعة العالمية القابضة، وأسس شركة كيان للإنشاءات.

 أيمن محمد حامد شريف

كما يخوض رجل الأعمال الشاب أيمن محمد حامد شريف، الانتخابات من خلال حزب مستقبل وطن، وأيمن هو نجل رجل الأعمال محمد حامد شريف مؤسس شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، وهو يشغل العضو المنتدب للشركة.

يسرا فؤاد أباظة

وتخوض الدكتورة يسرا فؤاد أباظة، ابنة رجل الأعمال أحمد فؤاد أباظة، الانتخابات ضمن القائمة الوطنية، وهي عضو في لجنة التعليم بحزب الوفد. 

يقول على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن رجال الاقتصاد بمختلف أنشطته سواء صناعة أو بنوك كان لهم باع طويل فى المشاركة السياسية بمجلس الشورى سابقًا، ورسم مسار الاقتصاد المصرى، مضيفًا أنه مطلوب استمرار تمثيل مجموعة من رجال الأعمال فى الغرفة الثانية المستحدثة لأنها المعنية بما يعرف «think tank» أى التفكير والبحث ورسم السياسات قبل عرضها على الحكومة ومجلس النواب. 

ويقول رجل الأعمال مجدى عفيفى، عضو مجلس الشورى الأسبق، إن مجلس الشيوخ ينفرد بدور مختلف عن مجلس النواب فى رسم السياسات للدولة، ولذا فهو يحتاج إلى مزيج من مختلف الطوائف لإصدار تشريعات أو آراء فى تشريعات تساهم فى التنمية، مؤكدا أن تمثيل رجال الأعمال في مجلس الشيوخ ضرورى نظرًا لما يتميزون به من خلفيات عملية وتنفيذية تساهم مع الطوائف الأخرى مثل رجال القانون وأساتذة الجامعات فى خروج تشريعات للنور بنتائج إيجابية قوية.

وأكد «عفيفى»، أهمية تمثيل رجال الأعمال فى أول دورة لمجلس الشيوخ بجانب المتخصصين من مختلف المجالات مثل رؤساء محاكم الدستورية والنقض السابقين والأكاديمين، بعيدًا عن الانتخاب تسودها القبلية والنفوذ، لأن عدم وجود متخصصين سيؤدى إلى نتائج لن تكون جيدة، مشيرًا إلى دور رجال الأعمال فى مجلس الشورى السابق فى إصدار تشريعات مهمة مثل قانون الضرائب عام 2008، والذى تمت مناقشته لمدة 6 شهور، وساهم صدوره فى مضاعفة موازنة الدولة 10 مرات. 

وتقول الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق بجامعة القاهرة، إنه من حق رجال الأعمال الدخول لمجلس الشيوخ أو مجلس النواب مثلهم مثل أي مواطن آخر إذا كانوا مؤهلين وقادرين على ذلك، مؤكدة أنها ضد فكرة منع رجال الأعمال من دخول البرلمان أو مجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن الاختيار في النهاية يكون للناس، مؤكدة عدم وجود شبهة لتضارب مصالح في هذا الموضوع.

ولفتت إلى أن المجالس التشريعية والرقابية والاستشارية في العالم كله تضم كل الأطياف والفئات والتخصصات بما في ذلك رجال الأعمال، وبالتالي هذا الموضوع ليست بدعة في مصر ولكنه موجود في العالم كله، مشيرة إلى أن الزواج بين السلطة والمال موجود في كل مكان وموجود في مصر منذ أيام الملك وحزب الوفد.

وقالت إن حزب «المصريين الأحرار» أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس بعد ثورة 25 يناير 2011، وبالتالي وجود رجال الأعمال داخل المجالس المنتخبة ظاهرة عالمية وليست قاصرة على مصر فقط، مشيرة إلى أن رجال الأعمال مثلهم مثلهم مثل الفلاح واستاذ الجامعة وغيرهم  من فئات المجتمع ومن حقهم التواجد في مجلس الشيوخ، والعبرة في النهاية بالنتيجة.