رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة رفض الإجازات الوجوبية للطبيبات.. النقابة تبدأ تحرك قضائي

طبيبية - أرشيفية
طبيبية - أرشيفية


تعانى الكثير من الطبيبات منذ شهور، من رفض منحهم إجازات وجوبية، وهى حق قانوني لهن، مما دفع نقابة الأطباء لاتخاذ قرار بالتحرك القضائي، ومقاضاة وكلاء الوزراء والمحافظين ومسئولي الجامعات الرافضين لمنح الطبيبات الإجازة، ودعت النقابة الطبيبات المتضررات بالتواصل معها لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة.

وقالت الدكتورة شيرين المهندس عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن مديريات الصحة على مستوى الجمهورية، ترفض منح إجازات وجوبية للطبيبات، مثل إجازة رعاية طفل ومرافقة زوج، وذلك منذ بداية جائحة كورونا، وتم إرسال خطابات بالإجازات بعلم الوصول، لكنهم رفضوها وهددوا الطبيبات بالشؤون القانونية أو الفصل من الخدمة.

وتابعت: هناك طبيبات لديها أطفال تحت سن ١٢ سنة، والمفترض لهن إجازات مفتوحة مدفوعة الأجر، مثل الموظفات حسب توجيهات رئيس الوزراء، ولكن هذه الإجازات ممنوعة على الطبيبات.

وأضافت أن توجيهات المنع من المحافظ حسب بعض تأشيرات وكلاء الوزارة، مشيرة إلى أن بعض وكلاء الوزارة يمتنعون عن الإمضاء بالرفض، حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية، لأن الإجازة الوجوبية حق دستوري وقانوني في قانون الخدمة المدنية، وقانون الطفولة والأمومة.

وأشارت إلى أن مجلس نقابة الأطباء اتخذ قرار بالسير في الإجراءات القضائية لمواجهة هذا التعسف ضد الطبيبات، ومقاضاة وكلاء الوزارة والمحافظين الممتنعين عن منح الطبيبات إجازاتهم الوجوبية المنصوص عليها قانونًا، إضافة إلى مقاضاة مسئولي الجامعات الرافضين لهذا الأمر أيضًا، إذا انضم إلى النقابة طبيبات متضررات من الجامعات.

وطالبت عضو مجلس نقابة الأطباء، الطبيبات المتضررات بالتواصل عبر رقم الشكاوى الخاص بالنقابة للانضمام للقضية لحفظ حقوقهن القانونية.