رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء والوقائع.. قائمة بنجوم ونجمات الفن ضحايا التحرش الجنسي

النبأ

مفاجأة صادمة..عمر الشريف وحسين فهمي وعمرو دياب وتامر حسني أشهر ضحايا التحرش في الوسط الفني

  

- سيدة أجنبية فشلت فى اغتصاب "العالمى" بالسلاح و"الدنجوان" يتعرض للإيذاء الجسدى الجماعى فى "الأسانسير"

 

- "اللهو الخفى" يطارد هيفاء وهبى وشاب يلتصق بهالة صدقى فى عزاء سناء جميل

 

- سلم العمارة يشهد محاولة الاعتداء على إنجى المقدم ونجلاء بدر ترفض علاقة حب مع سيدة!

 

دائمًا وأبدًا يتعرض نجوم الفن لمواقف محرجة وصعبة وغير متوقعة من الجمهور ولكنهم يعتبرونها جزءا من ضريبة الشهرة لكن الأمور تتطور أحيانا؛ لتحدث مواقف صادمة أو مؤذية نفسيا أو بلا سبب أو مبرر، مثل التحرش الجنسي الذي لا يطال النجمات فقط بل يطال النجوم أيضا.. لذا قررنا رصد بعض حالات التحرش بالفنانين وفتح هذا الملف الشائك.

 

 نجوم الفن أيضا لهم من التحرش نصيب


قد يعتقد البعض أن التحرش يقتصر على النساء فقط، ويصابون بالصدمة والاندهاش عندما يعرفون بوقائع التحرش بالرجال وهي ليست بقليلة لكن هذه الصدمة تتضاعف عند سماع قصص التحرش بنجوم الفن منهم شخصيا.

 

عمر الشريف.. تحرش مسلح


كشف النجم عمر الشريف أنه تعرض للتحرش من قبل فتاة أجنبية، بعد أن اقتحمت غرفته فى أحد الفنادق وقامت بتهديده بالسلاح إلا أنه لم يخضع لهذا التهديد، وذلك بأحد اللقاءات الصحفية القديمة.

 

وروى تفاصيل الواقعة، حيث كان في أمريكا داخل أحد الفنادق واقتحمت فتاة وتحمل سلاحا في يديها وكانت تهدده به من أجل أن يخلع ملابسه وكان هذا في ولاية تكساس الأمريكية، ورفض فعل ذلك وانتهي الأمر بأن أبعدها عنه .

 

تامر حسنى.. قبلات علنية


كثيرًا ما يتعرض نجم الجيل تامر حسني، إلى مواقف محرجة من قبل معجباته، ولكن هذه المرة كانت تحرش حيث حاولت سيدة في حفل زفاف بالقاهرة، احتضانه وتقبيله أكثر من مرة، رغم شعوره بالإحراج الشديد إلا أنه تعامل مع الموقف باحترام ولياقة.

 

عمرو دياب.. موقف محرج

تعرض الهضبة عمرو دياب، للتحرش في إحدى حفلات الزفاف التي كان يحييها، وبطبيعة الحال اقتربت منه معجبة لالتقاط الصور التذكارية والتحدث معه، وحاولت إمساك يده لكن قام بسحب يده وأبعدها عنه، منعًا لوقوعه في موقف محرج.

 

حسين فهمى.. تحرش في الأسانسير


كشف النجم حسين فهمي، عن تعرضه للتحرش من السيدات أكثر من مرة، من قبل أن يكون نجما سينمائيا.

وقال "فهمي": "دخلت مرة أسانسير كله بنات كانوا في فرح، وكنت أنا لوحدي في الأسانسير وحصل تحرش كامل وصريح بكل الوسائل الممكنة ومكنوش عاوزين يسيبوني وطلبت لهم السكيورتي"، وذلك خلال لقائه مع الإعلامية سمر يسري في برنامجها "أنا وأنا" المُذاع عبر فضائية "ON E" .

 

 عمرو يوسف.. تحرش متكرر


اعترف النجم عمرو يوسف، خلال استضافته في برنامج "المتاهة" المذاع على فضائية mbc، مع الإعلامية وفاء الكيلاني،  أنه تعرض للتحرش الجنسي من بعض السيدات من قبل.

 

آسر ياسين.. تحرش لفظي


 قال النجم آسر ياسين خلال إنه تعرض في إحدى المرات إلى تحرش لفظي من قبل فتاة، وذلك خلال استضافته في برنامج "أبلة فاهيتا في الدوبليكس".

 


ماجد المهندس.. أحضان مثيرة للجدل


أثارت شابة سعودية جدلًا كبيرًا بعد اقتحامها خشبة المسرح، في حفل النجم ماجد المهندس على مسرح العكاظ في الطائف، حيث إنها ركضت لكي تحضنه وتقبله، وانتشر مقطع الفيديو مثل النار في الهشيم.

 

 وفي المقابل عانت نجمات الفن من التحرش بشدة ولكن مع الموجة الأخيرة المناهضة للتحرش والاعتداء الجنسي انتفضن للدفاع عن أنفسهن وعن النساء حيث قمن بتحويل الأمر إلى قضية رأي عام من خلال استخدام منصات السوشيال ميديا.

 

 

رانيا يوسف.. تحرش في الواقع وعبر الإنترنت

 

كشفت النجمة رانيا يوسف تعرضها للتحرش في مكان عام، لافتة أنها حاولت الإمساك بالمتحرش لكنها فشلت، بسبب امتلاء المكان بالأشخاص، وذلك خلال لقائها في برنامج "أنا وأنا" مع الإعلامية سمر يسرى، عبر فضائية "ON E".

 

وتعاني "رانيا" من التحرش اللفظي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكشفت عنه عبر حسابها الشخصى على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قائلة: "نعم تعرضت للتحرش.. كلمة تعانى منها كل امرأة من سنوات طويلة وحتى هذه اللحظة نعانى منها وكأنه شبح يطاردنا فى كل مكان".

 

وأضافت: "أواجه التحرش اللفظى يوميا عبر منصات حساباتى الرسمية، وأيضا الإيميل الخاص بى، الذى تأتى عليه عدد كبير من رسائل التحرش اللفظى، والتى يستبيحون إرسالها من خلف شاشات الموبايل والكمبيوتر، والتحرش الظاهرى بالمرأة فى كل مكان (عملها، المواصلات، وغيرها) وأيضا عبر الهواتف المحمولة، فالتحرش بأنواعه كبير، ولابد من التصدى له بكل أنواعه المختلفة، لأنهم يعلمون أنه ليس لهذا التحرش رادع".

 

 

وتابعت رانيا يوسف: "أطالب بقانون رادع وسريع للتحرش بكل أنواعه فى مصر وخاصة التحرش عبر وسائل التواصل الاجتماعى ليكون عبرة للجميع ويكون رادعا.. ورسالتى للبنات متخافيش، وواجهى أى متحرش بالبلاغ فورا عنه".

 

 

هنا الزاهد.. تحرش موثق بالفيديو

 

وثقت الفنانة الشابة هنا الزاهد لحظة تعرضها للتحرش اللفظي من قبل مجموعة من الشباب لاحقوها، بسيارة نصف نقل في أحد الشوارع بمنطقة الشيخ زايد.

 

ومن خلال سلسلة فيديوهات نشرتها "هنا" على حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام" ظهر في الفيديو الأول مجموعة شباب يلاحقون سيارتها ويتحرشون بها لفظيا، وكادوا أن يتسببوا في تعرضها لحادث سير لكنهم هربوا بمجرد أن أظهرت هاتفها وتبين لهم أنها تصورهم.

 

وطالبت هنا الزاهد من كل فتاة تتعرض للتحرش يوميًا أن توثق الامر وتأخذ حقها وتصورهم بكاميرا هاتفها الشخصي لكي يبتعدوا عنها خوفًا من الفضيحة التي تلحق بهم.

 

سلمى أبو ضيف.. تحرش ينتهك براءة الطفولة

 

نشرت الفنانة سلمى أبو ضيف، مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام" تكشف من خلاله عن تعرضها أكثر من مرة للتحرش فى مرحلة الطفولة، وقالت: "كنت حابة أتكلم فى موضوع الولد اللى اتحرش واغتصب 100 بنت لأن الموضوع ده يهمني، ويهم كل البنات لأن تقريبا مفيش بنت أعرفها أو معرفهاش متعرضتش لتحرش فى حياتها من وهى صغيرة لحد دلوقتى.. لما جيت اتكلمت مع صحابى قبل كدة، منهم اللى حكالى قصص أنا مش قادرة أصدقها".

 

 

وأضافت: "وفى حاجات أنا مريت بيها.. وأنا صغيرة مثلًا دكتور قرر لأن أنا بنت صغيرة وهو محل ثقة عنده الحق إن هو يقرب منى بطريقة مش مريحة ويمسكنى بطريقة مش مريحة، أو سواق الباص بتاع المدرسة يحط إيده على رجلى بطريقة مش لطيفة وحاجات كتير.. لكن أنا قولت لمامتى مثلًا فى قصة الدكتور وعمرنا ما روحنا تانى".

 

واختتمت سلمى أبو ضيف: "أنا عايزة أقول بس اللى يحصله حاجة يروح يتكلم مع أهله، والأهالى لازم تبقى حاطة ثقة فى أطفالها إن أقل حاجة يحكوها، متاخدهاش بطريقة تعنيفية أو تمنعهم، بالعكس لازم يعرفوا يبنوا الثقة اللى بينهم وبين أطفالهم عشان يجوا يحكولهم أى حاجة.. عشان الواحد وهو صغير لما بيتحط فى المواقف دى مبيعرفش يتصرف خالص.. وأكيد طفل صغير مش هيعرف يتصرف أو بنت عامة مش هتعرف تتصرف فى حاجة زى كدة، فأول حد الواحد بيبقى حابب يحكيله هو أهله".

 

مايان السيد.. نادمة على عدم الإبلاغ

 

كشفت الفنانة مايان السيد عن تعرضها للتحرش من خلال مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام" أدانت من خلاله قضية التحرش وأعلنت مساندة الفتيات ضحايا قضية متحرش الجامعة الأمريكية.

 

ورفضت "مايان" الإفصاح عن اسم زميلها الممثل الذي تحرش بها ولكنها نجحت فى الهرب منه، لافتة أنها في المرة الأولى تعرضت للتحرش من قبل أحد أصدقائها، ولكن لم تتخذ أى إجراء قانوني تجاه الفاعل، ولكنها شعرت بالندم بعد ذلك لأنها تنازلت حقها.

 

 

 وأكدت مايان أنها ترفض أي نوع من أنواع التحرش، وإذا تعرضت له مرة ثانية حتى ولو كان لفظيا سوف تتخذ إجراء قانونيا حازما ضد الفاعل، ولن تفرط فى حقها مرة أخرى.

 

 

وكتبت مايان على الفيديو: "عايزة أحس بأمان.. بناشد كل الناجيات اللي كتبوا عن قصتهم مع المتحرش #أحمد_بسام_زكي انهم يقدموا بلاغات عشان يتسجن ويبقي عبرة لأي حد يفكر يتحرش او يغتصب أو يتعدى على أي امرأة بعد كدا".

 

ياسمين غيث.. تحرش في المدرسة


الفنانة ياسمين غيث، كشفت من خلال مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام" أنها تعرضت للتحرش في صغرها من أحد المدرسين، الأمر الذي اضطرها لترك المدرسة.

 

وقالت: "أنا حصلتلي حادثة وأنا فى تانية ثانوي اذيتني وعشان كدة أنا فكراها لغاية دلوقتي المدرس اللي كان بيدرس لي كيمياء كان سبب إني أكره المادة والمدرسة، كان من النوع اللي بيلمس بطريقة مش مريحة وبيعمل ده مع أي بنت وكان معروف ومحدش خد معاه أي إجراء لأنه كان في منصب كبير فى المدرسة.. ولما حاول يمسكني بطريقة مش مريحة مسكتش وهزأته".

 

ميس حمدان.. الأستاذ بيتحرش بالتلميذة

 

كشفت الفنانة ميس حمدان، أنها تعرضت للتحرش أكثر من مرة خلال طفولتها ومن قبل أحد المدرسين أيضًا، وذلك لقاءات تلفيزيونية عديدة منها برنامج "أنتي أقوى" مع الإعلامية دعاء صلاح على قناة "المحور".

 

مايا دياب.. تحرش في الأماكن العامة

 

"في قصص في حياتي تقرفني لما بتذكرها يعني مثلا لما أكون ماشية في مكان عام واستغرب يكون عندهم فرص أن يتحرشوا"، بتلك الجملة روت النجمة مايا دياب، قصة تعرضها للتحرش، وذلك خلال لقائها فى برنامج "فحص شامل" على قناة "الحياة"، لافتة "لا اقول إنها جرأة أن يتحرشوا وإنما عقدة وأخاف على بنتي من هذا الأمر كثيرا لكن انتبه عليها".

 

 

هيفاء وهبي.. تحرش اللهو الخفي

 

"مين هيدا اللي بيلمسني من ورا" هكذا عبرت النجمة هيفاء وهبي عن غضبها الشديد بعدما تعرضت للتحرش من قبل شخص مجهول خلال حضورها العرض الخاص لفيلم "حلاوة روح"، في سينما "نايل سيتي".

 

شيرين عبد الوهاب.. شراسة في مواجهة التحرش

 

اعترفت النجمة شيرين عبد الوهاب، أنها تعرضت للتحرش الجنسى أكثر من مرة، وذلك خلال لقائها مع برنامج "تخاريف"، من تقديم وفاء الكيلانى، على فضائية "إم بى سى"، وكشفتأن ردود أفعلها في كل مرة مختلفة عن الأخرى، ما بين الصفع على الوجه أو الركل بالقدم، ووجهت نصيحة لكل ضحايا التحرش الجنسى، أن يدافعن عن أنفسهن بضرب من يعتدى عليهن بكعوب أحذيتهن، لأنها تسبب ألما شديدا.

 

 

إلهام شاهين.. موقف محرج

 

موقف محرج تعرضت له النجمة إلهام شاهين، من قبل أحد المعجبين، خلال العرض الخاص لفيلمها "هز وسط البلد"، حيث قام أحد المعجبين بوضع يده على كتفها في محاولة منه لأخذ صورة معها بهذا الوضع، ولكنها غضبت شديدًا وقالت: "ما ينفعش تحط إيدك على كتفي، ومش هتصور معاك بعد التصرف ده، أصل أنا مش حق مكتسب للبشر".

 

 

منة شلبي.. مهووس حاول تقبيلها


قالت الفنانة منة شلبي إنها تعرضت للتحرش من قبل  شاب حاول تقبيلها بالقوة خلال وجودها بالشارع، وصرخت واستغاثت بالمارة الذين أنقذوها منه، وأشارت إلى أن الشاب معروف فى منطقتها باسم "مجنون منة شلبي"، وكان يتردد على المنزل الذى تعيش به فى محاولة منه للحديث معها، إلا أن أمن العمارة كان يمنعه من الدخول، واضطرت إلى تحرير محضر بالواقعة وتمسكت بضرورة أن ينال هذا الشاب عقابه ليكون عبرة لمن يفكر فى الإقدام على مثل هذا الفعل.


 

روبي.. تحرش في الطريق العام

 

كشفت الفنانة روبى أنها تعرضت للتحرش من قبل عامل نظافة، وحدث ذلك خلال قيادتها لدراجتها في أحد الشوارع، وذلك خلال لقاء مع الفنانة والإعلامية إسعاد يونس ببرنامج "صاحبة السعادة".

 

دينا الشربيني.. افضح متحرش

 

"جريت وراه وفرجت عليه الشارع كله.. مبسكتش فى الحاجات دى" هكذا تعاملت الفنانة دينا الشربيني مع واقعة تعرضها للتحرش الجنسي من قبل شخص في منطقة العجمي بعدما حاول أن يضع يده على جسمها وحينما شعرت بتصرفه اتخذت اللازم معه، مؤكدة أنها استطاعت الإمساك بهذا الشاب، وذلك خلال استضافتها مع الإعلامية راغدة شلهوب، فى برنامجها "فحص شامل".

 

 

فيفي عبده.. تحرش من الكومبارس

 

وخلال تصوير أحد مشاهد فيلم "امرأة واحدة لا تكفى"، تعرضت الفنانة فيفي عبده للتحرش، وروت الواقعة قائلة: "تعرضت للتحرش من ممثل كان يؤدي دور أحد رجال المطافي في مشهد حريق البيت والذى كان يحملها وتحسس جسدي"، وأضافت: "اديته قلم عشان أفكره إن أنا فيفى عبده". لكنها لم تكشف عن اسم هذا الممثل، وذلك عندما حلت كضيفة مع الإعلامية وفاء الكيلانى فى برنامج "تخاريف" المذاع على قناة "MBC".

 

 

بسمة.. تحرش متكرر

 

في إحدى المقابلات، كشفت الفنانة بسمة أنها تعرضت للتحرش ثلاث مرات، منهم واحدة أمام الكاميرات على مرأى ومسمع من الجميع، إلا إنها في المرة الأخيرة ضربت المتحرش بها، الأمر الذي أسعدها كثيرا، وفقًا لما قالته.

 

مروة.. تحرش جماعي

 

في العديد من المواقف الحرجة التي تعرضت لها الفنانة اللبنانية مروة، وتحديدًا خلال إحيائها الحفلات، ومن أشهرها الحفل الذي أحيته في الإسكندرية في عام 2007، حين تدافع الشباب لالتقاط صور معها فوصل إليها أحدهم وتحرش بها، ما دفع "البادي جارد" إلى حملها والهروب بها.

 

 

يسرا اللوزي.. كسرت سيارة المتحرش


"فوجئت برجل كبير فى السن يجلس فى سيارة وبجواره ابنه يتحرّش بى لفظيا، ورغم أنني حاولت تجاهله إلا أنه واصل كلامه، وهو ما استفزنى، وأثار غضبى فكسرت فانوس سيارته بعد أن وجهت له ركلات بقدمه" هكذا روت الفنانة يسرا اللوزي قصة تحرشها من قبل رجل غريب بالشارع، خلال استضافتها فى برنامج "معكم منى الشاذلى".

 

نجلاء بدر.. تحرش غير متوقع

 

تعرضت الفنانة نجلاء بدر للتحرش من قبل 3 سيدات الأولى كانت خارج مصر من سيدة اكتشفت أنها كانت تحبها حبا رومانسيا وكانت تغار عليها من الرجال، وأرسلت جوابًا لها بأنها تحبها ولكنها رفضت هذه العلاقات، وذلك خلال استضافتها ببرنامج "أنا وأنا" عبر فضائية "ON E".

 

 

هالة صدقي.. تحرش في عزاء

 

وكانت الفنانة هالة صدقي، ذكرت واقعة تعرضها للتحرش الجنسى، خلال استضافتها مع الإعلامية راغدة شلهوب فى برنامجها "100 سؤال"، قائلة إنها تعرضت للتحرش خلال تواجدها فى عزاء الفنانة الراحلة سناء جميل، أثناء وقوفها في "حوش" الكنيسة، اندفع عدد من الجمهور حولها، وقالت: "فجأة حسيت بأن شاب لازق فى جسمى وأنا منهارة فى البكاء.. واستغربت من جرأته.. محستش بنفسى غير وأنا بديله قلم على وشه".

 

 

إنجي المقدم.. تحرش على السلم

 

روت الفنانة إنجى المقدم واقعة التحرش التي تعرضت لها أمام الجامعة الأمريكية، ولفتت أنها إحدى ضحايا التحرش الجنسي، فى مراحل مختلفة من حياتها، وذلك خلال استضافتها مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة "cbc".  .

 

 

وأضافت أنها منذ كانت طفلة ومرورا بالمرحلة الثانوية وصولا لدراستها بالجامعة الأمريكية كانت تتعرض لمضايقات، لكن أحد الأشخاص حاول التحرش بها على سلم العمارة التى تسكن فيها، لكنها تمكنت من الدفاع عن نفسها".