رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تعاني ذوات البشرة السوداء في الولادة أكثر من غيرهن؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في عام 2018، أنجبت نجمة التنس العالمية، سيرينا وليامز طفلها الأول عن طريق الولادة القيصرية، وفي اليوم التالي للولادة، أصيبت بجلطة في الرئة.

بعد تسعة أشهر، تحدثت النجمة العالمية بيونسيه عن تجربتها مع مقدمات الارتعاج عندما كانت حاملاً بتوأمها، رومي وسير، كما أنها وُلدت أطفالها عبر عملية قيصرية طارئة ، واضطرت إلى البقاء في العناية المركزة لأسابيع. على الرغم من كونهما من أكثر النساء نجاحًا في العالم، فإن قصصهن لها صدى لدى كبير عند الأمهات ذوات البشرة السوداء في كل مكان.

المثير في الأمر أنه في نوفمبر 2019 ، وجد تقرير حول اعتلال الأمهات في المملكة المتحدة من باحثين في جامعة أكسفورد ، أن النساء السوداوات أكثر عرضة للوفاة خمس مرات في الحمل أو الولادة أو في فترة ما بعد الولادة ، مقارنة بنظرائهن البيض.

كانت النساء الآسيويات أكثر عرضة للوفاة مرتين مقارنة بالنساء البيض. كانت هذه البيانات أعلى من السنوات السابقة ، والتي لا تزال تظهر بشكل مذهل أن النساء السوداوات أكثر عرضة للوفاة بثلاث مرات من النساء البيض.

في الولايات المتحدة ، هناك تفاوتات عرقية مماثلة في وفيات الأمهات مع احتمال تعرض الأمريكيين السود والسكان الأصليين للموت مرتين إلى ثلاث مرات لأسباب تتعلق بالحمل. تؤكد البيانات ما عرفته النساء السود منذ عقود ؛ الحمل في أحسن الأحوال وقد يكون قاتلاً في أسوأ الأحوال.

كانت إحصائيات 2019 مروعة لدرجة أنه لم يعد من الممكن تجاهلها ؛ تضمنت ساعة المرأة في بي بي سي حلقة خاصة حول هذه القضية وتم إطلاق عريضة برلمانية في مارس 2020 ، على أمل أن يكون هناك دعم حكومي أكبر في معالجة الأسباب الجذرية.

لطالما افترض المهنيون الطبيون أن معدل الوفيات يمكن تفسيره من خلال الظروف الموجودة مسبقًا بين النساء السود مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو ارتفاع معدل انتشار المضاعفات الصحية مثل مقدمات الارتعاج. لكن بحث من الولايات المتحدة يشير إلى صورة أكثر تعقيدًا، حيث إن احتمالية حدوث نتيجة سلبية لشخص، أسود بصحة جيدة من الطبقة المتوسطة، يزداد عن الشخص الأسود من الطبقة الفقيرة ولا يتمتع بصحة جيدة!!

وهو ما يثير تساؤلات العلماء حول السر خلف تلك النتائج المذهلة؟