رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يمكن أن تحميك نزلات البرد العادية من فيروس كورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يقول العلماء إن الإصابة بنزلات البرد يمكن أن تحمي الناس من الإصابة بمرض الكوفيديا 19 الشديد.

يأتي ذلك، بعد أن أشارت دراسة ألمانية جديدة إلى أن رد فعل الجهاز المناعي على الفيروسات التاجية المختلفة يمكن أن يكون مشابهًا تمامًا لرد فعله تجاه الفيروس الذي يسبب الوباء.

ونتيجة لذلك، فإن المناعة الدائمة من هذه الفيروسات - المعروفة بأنها تسبب نزلات البرد الخفيفة - قد تساعد الجسم على محاربة كوفيد 19، إذا أصيب بها شخص ما، مما يعني أنهم أقل خطورة.

يركز البحث الألماني أيضًا على نوع مناعة أقل، بدلاً من الأجسام المضادة التي كانت في طليعة الكثير من الدراسات التي تناولت الأمراض المزمنة، والأوبئة التي تنتشر في العالم.

يظهر البحث أن "مناعة الخلايا التائية" أكثر شيوعًا بين المرضى المصابين، ويقول العلماء إنها قد تستمر لفترة أطول.

والخلايا التائية، عبارة عن نوع من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية التى تحمى الجسم من الخلايا السرطانية ومسببات الأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات.

وزعمت الدراسة أن ثمانية من بين كل 10 أشخاص لم يسبق لهم الإصابة بالمرض يتمتعون بدرجة من الحماية بسبب نزلات البرد التي عانوا منها في الماضي.

وحتى مرضى كوفيد 19 الذين يعانون من أعراض خفيفة طوروا استجابة مناعية قوية للخلايا التائية، في حين لا يبدو أن لديهم استجابات قوية للأجسام المضادة.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يمكن للناس أن يصابوا بالفيروس التاجي مرتين، وهذا النوع من المناعة قد لا يمنع ذلك ، ولكن يمكن أن يقلل أعراضهم إذا فعلوا ذلك.

وقال العلماء إن هذا يرجع إلى أنهم أصيبوا بالفعل بواحد أو أكثر من فيروسات المسببة لأمراض البرد الشائعة المعروفة بإصابة البشر - المسماة OC43 و 229E و NL63 و HKU1 - وأنظمتهم المناعية تتفاعل نتيجة لذلك.

وأوضح الباحثون أن الخلايا التائية، المسؤولة عن تلك العملية تنتج حماية طويلة الأمد من العدوى الخطيرة.

لكنها تعمل بشكل أبطأ من الأجسام المضادة وقد لا توقف الفيروس قبل أن يسيطر على المريض تمامًا.

أحد العلماء الذين لم يشاركوا في البحث، البروفيسور فرانسوا بالوكس - خبير الأمراض المعدية الذي يعمل في جامعة لندن كوليدج - شرح كيفية عمل تلك الخلايا، في مجموعة من التغريدات المنفصلة، حيث قال "استجابة الخلايا التائية هي استجابة مناعية متأخرة ولا تجعل المريض (مقاومًا) للعدوى ...

وعلى الرغم من ذلك فيبدو أن فيروس كوفيد 19 يثير استجابة قوية للخلايا التائية حتى في المرضى الذين يعانون من أعراض حتى لو كانت معتدلة.

تثير نتائج دراسة توبينغن الأمل في أن الناس قد يطورون مناعة طبيعية لـ Covid-19 ، وهو أمر لم تبحث عنه دراسات الأجسام المضادة.

يتم تطوير الأجسام المضادة بشكل أسرع بكثير من قبل الجسم - بعضها خلال أيام من العدوى - وتقاوم المرض قبل مهاجمته جهاز المناعة.

قد يعني وجود أجسام مضادة قوية أن الأشخاص لا يمرضون بفيروس مرة أخرى لأن الجهاز المناعي سريع للغاية لتدميره.

لكن العديد من مرضى Covid-19 - خاصة أولئك الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة فقط أو لم تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق - لم يظهر أنهم يطورون مستويات يمكن اكتشافها من الأجسام المضادة، مما تسبب في قلق العلماء.

وقال الفريق إن مناعة الخلايا التائية لـ Covid-19 تستحق المزيد من الدراسة العلمية وأنهم يستعدون الآن لبدء تجارب بشرية على اللقاحات التي يأملون في تطويرها.