رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"لقاح مودرنا".. أمل جديد لمرضى كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا


كشفت إحدى شركات الأدوية الأمريكية، عن بدء التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا، مما يعطي أملًا جديدًا في الاقتراب من اكتشاف لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وتابعت مودرنا شركة الأدوية الأمريكية المسؤولة عن إنتاج اللقاح والمتخصصة فى التكنولوجيا الحيوية أن اللقاح الجديد، سوف تظهر فاعليته في المرحلة النهائية في 27 يوليو الجاري.

وأعلنت الشركة، أن التجارب السريرية النهائية ستجرى على 30 ألف شخص فى امريكا، وسوف يتلقى نصفهم جرعات تبلغ الواحدة منها 100 ميكروجرام من اللقاح، فيما سيتلقى النصف الآخر دواءً وهميًا.

وأشارت الشركة الأمريكية، إلى أن اللقاح الجديد ساهم في تحفيز استجابة الجهاز المناعي لدى جميع المتطوعين في تجربة تلقيه بمراحله الأولى، بالأخص مع كبار السن، مما أعطى شعاعا من الأمل في طرحه عما قرب كـ لقاح فعال لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الشركة، أنه إذا نجح الاختبار الأخير من اللقاح الجديد ، فيمكن للشركة ان تنتج ما يقرب من 500 مليون جرعة سنويًا، وربما ما يصل إلى مليار جرعة سنويًا، وذلك في بداية عام 2021

وأطلقت شركة مودرنا الأمريكية اختبار اللقاح في منتصف مارس الماضي مع 45 متطوعا أوليا، وقالت الشركة إنها أنهت تسجيل 300 شاب بالغ في مرحلتها الثانية من الاختبار، وبدأت في دراسة كيفية تفاعل كبار السن مع اللقاح.