رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلب إحاطة بشأن امتناع المستشفيات عن قبول إجازات رعاية الطفل للطبيبات

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


تقدمت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، بشأن إجازات رعاية الطفل للطبيبات.

وقالت النائبة في طلبها اليوم :إن العديد من جهات العمل امتنعت عن قبول طلبات إجازات رعاية الطفل للطبيبات وذلك بحجة تأجيل قبولها لحين انتهاء مشكلة مواجهة فيروس كورونا، رغم من كونها إجازة وجوبية بنص قوانين الدولة في المادة رقم ۷۲ من قانون الطفل والمادة رقم 53 من قانون الخدمة المدنية.

وأوضحت أنه لا يجوز قانونا رفض أو حتى تأجيل قبول الإجازة لأنه من المعلوم قانونا أن التأجيل بالحق في أكثر الأوقات احتياجا له هو بمثابة حرمان فعلي من هذا الحق خاصة وأن موعد انتهاء مواجهة فيروس كورونا لا يستطيع أحد التنبؤ به.

ولفتت إلى أن هذه القوانين قد شرعت لحماية الطفل وتوفير الرعاية اللازمة له في المقام الأول، وفي هذه الظروف التي تتطلب التباعد الاجتماعي والحرص من انتقال العدوى فان الأمر يصبح أكثر أهمية.

وتساءلت :"كيف تترك الأم رضيعها بمفرده أو حتى عند إحدى قريباتها في ظل إغلاق الحضانات، وحتى إذا تم فتح الحضانات فمن التي ستجازف بترك طفلها في حضانة في ظروف انتشار العدوى".

وكانت قد طالبت وزارة الصحة والسكان، كافة القطاعات والجهات التابعة بعدم منح الإجازات المرضية للأطباء إلا بعد العرض على لجان طبية عليا، برئاسة فروع الهيئة العامة للتأمين الصحي، كما يتم تكليف أطباء الزمالة والتكليف القدامى والجدد للعمل بمستشفيات العزل والفرز والعلاج الحانية والمستقبلية.