ads

حصلت أمريكا على 300 مليون جرعة.. إنتاج 2 مليار جرعة من لقاح كورونا AZD1222

أرشيفية
أرشيفية
متابعات


أعلنت شركة "أسترازينكا" AstraZeneca البريطانية، مضاعفة الطاقة التصنيعية للقاح المحتمل لفيروس كورونا، والخاص بجامعة أكسفورد، إلى مليارى جرعة.

ووفقا للمعلومات، فإنه يتم دعم الصفقات مع مجموعة الاستجابة الوبائية CEPI وتحالف اللقاحات GAVI من قبل منظمة الصحة العالمية وتهدف إلى تهدئة المخاوف من أن الشركة كانت تقدم جميع الإمدادات الأولية للقاح للعالم المتقدم.

وبحسب التقرير، فقد حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على 300 مليون جرعة من الجرعات الأولى من اللقاح المحتمل، المسمى AZD1222، في صفقة خصصت أيضًا أكثر من مليار دولار لدعم الاختبارات والتصنيع. وكانت بريطانيا قد حجزت في السابق 100 مليون أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة AstraZeneca، باسكال سوريوت، إنه بموجب الصفقات المبرمة ستزود الشركة 300 مليون جرعة ابتداء من هذا العام إلى CEPI و GAVI حيث تهدف إلى التوزيع العادل والمنصف للقاح.

كما أشار إلى أن AstraZeneca قد وافقت أيضا على شروط مع معهد سيروم الهندى، أكبر شركة مصنعة للقاحات فى العالم من حيث الحجم ، لتوفير مليار جرعة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأوضحت الشركة أن جزءا غير محدد من جرعات اللقاح سيتم استخدامه فى الهند، وسيتم توزيع الباقى مرة أخرى من قبل التحالف العالمي للقاحات والتحصين في بلدان أخرى منخفضة الدخل.

تم تطوير اللقاح ، المعروف سابقًا باسم ChAdOx1 nCoV-19 ، من قبل جامعة أكسفورد وتم ترخيصه لـ AstraZeneca، ولم يتم بعد إنتاج دليل على الحصانة من فيروس كورونا الجديد في التجارب الجارية ، ولكن الإنتاج سيبدأ مع ذلك فى أن يكون جاهزًا للتطبيق الجماعي بمجرد الموافقة التنظيمية.